404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج02

    تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج02

    تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج02




    تربيــــــة علميــــــــــة

    المحتوى : التغذية عند النبات الأخضر
    الكفاءة القاعدية: التعرف على أهمية الأملاح المعدنية للأملاح المعدنية .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    مراجعة
    وحدة سابقة يسأل المعلم تلاميذه قائلا :

    بم نتعرف و نحدد الجهات الأربعة ؟ يقول المتعلم :
    نتعرف على التوجهات الأربعة باستعمال البوصلة أو الشمس
    ( ظل عمود في وقت الزوال)
    التساؤلات *هل النبات يتغذى ؟
    * ما هي احتياجاته الغذائية ؟
    يحاول التلميذ الإجابة
    بناء التعلم

    النشاط ص77

    النباتات الخضراء كسائر الكائنات الحية تتغذى و تحتاج في نموها و تطورها إلى أغذية تتحصل عليها من الوسط الذي تعيش فيه
    - لاحظوا الصور وعبروا عنها

    الوثيقة الأولى :
    بعد التعبير عن الوثيقة يسألهم :
    هل ينمو النبات بدون ضوء ؟
    ماذا نقول عن أهمية الضوء ؟
    - الوثيقة الثانية
    هل رأيت يوما نباتا مغروسا بدون تربة ؟؟
    إذن التربة ضرورية للزراعة
    - الوثيقة الثالثة
    ماذا نوفر للنبات لكي ينمو ؟
    و هل يكفي الماء وحده لحياة النباتات ؟
    ما ذا يلزمه ؟





    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    و يجيب عن الأسئلة
    الأثر الكتابي - يحتاج النبات الأخضر في غذائه إلى الأملاح المعدنية . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    هل يكفي الماء وحده لحياة النباتات ؟.
    في رأيك أين تتوفر الأملاح المعدنية ؟ يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : مصدر الأملاح المعدنية
    الكفاءة القاعدية: التعرف على مصدر الأملاح المعدنية
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    هل تتغير كتلة الماء عند الانصهار أو التجمد ؟ يقول المتعلم :
    يحتاج النبات الأخضر في غذائه إلى الأملاح المعدنية
    بناء التعلم - يقول المعلم :

    تحتاج النباتات الخضراء إلى ماء
    وعناصر غذائية موجودة في التربة

    ما هي ؟
    لاحظوا الوثيقة الأولى :
    *ماذا تمثل الصورة ؟
    * كيف هي حالة النبات ؟
    لاحظ الوثيقة الثانية :
    * ماذا تشاهد في الصورة ؟
    * قد لاحظت اختلاف نمو النباتات في الحقلين فما هو السبب ؟
    *يدعوهم المعلم لتحقيق التجربة التالية قائلا :
    اختر نباتات ذرة أو قمح في حالة جيدة من الإنبات ازرعها في الأوساط التالية على الترتيب كما تلاحظ في الوثيقتين 1+2 ص 79
    لاحظوا أن الماء المقطر ماء خال من الأملاح المعدنية
    بعد يأمرهم بتحقيق التجربة


    *ثم يأمرهم بتسجيل الملاحظات و الاستنتاجات

    * يستمع المتعلم


    * يجيب المتعلم
    * يتأمل المتعلم الصورة
    * نبات ذرة غير معالج بالأسمدة .
    * حالة سيئة
    * يتأمل المتعلم الصورة
    * حقل نبات ذرة معالج بالأسمدة
    * يجيب المتعلم مشيرا إلى ضرورة الأملاح
    أن يتابع المتعلم


    * يقوم المتعلم بتحقيق التجربة في إطار يحدده المعلم
    يملأ الجدول :
    الوسط الملاحظة التعليل
    ماء مقطر
    ماء مقطر وأسمدة
    * يحتاج النبات لأملاح معدنية توفرها التربة يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    أي تربة غنية بالأملاح المعدنية ؟
    هل تتوفر الأملاح المعدنية في الأسمدة ؟ يجيب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة الوقفة
    المحتوى : التغذية عند النبات
    الكفاءة القاعدية: التعرف على أهمية الأملاح المعدنية و مصدرها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    التمرين الأول
    * أجب ب : صحيح أو خاطيء
    - يحتوي الماء المقطر على الأملاح المعدنية
    - التربة الخصبة غنية بالأملاح المعدنية
    - لا توفر الأسمدة الأملاح المعدنية للنبات الأخضر
    - يحتاج النبات الأخضر إلى أملاح معدنية أثناء نموه

    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني
    * لديك نتائج التجربة الآتية الوثيقة1ص80
    1 - انقل على كراسك الرسومات التخطيطية وضع عليها البيانات المرقمة
    2 – ماذا تلاحظ ؟
    3 – ماذا تستنتج ؟
    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا
    التمرين الثالث


    * انقل على الكراس الرسم التخطيطي

    ثم لخص الاحتياجات الغذائية للنباتات الخضراء


    يرسم المتعلم المخطط ملخصا احتياجات النبات
    للغذاء




    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : مكونات البذرة
    الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على مكونات البذرة

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (81)
    1- الماء ضروري لنمو النباتات
    2- نبات الفاصوليا مزهر و مثمر يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
    التساؤلات *مما تتكون البذرة التي تعطي نباتا ؟
    *ما هي المراحل الأساسية لتحول البذرة إلى نبات كامل ؟
    *وما هي شروط انتاشها ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم يقول المعلم : تنتش بذرة الفاصوليا و تعطي نبتة فتية
    * ما هو الجزء الذي يتحول إلى نبات فتي؟
    * ما هو غذاء ه أثناء الانتاش؟
    ** يدعوهم المعلم للقيام بالتجربة
    الوثيقة الأولى :
    ها هي بذرة فاصوليا مفتوحة
    مم تتكون البذرة ؟
    - الوثيقة الثانية
    نبتة صغيرة بالمكبرة
    - الوثيقة الثالثة
    من خلال الرسم التخطيطي
    اذكر الأجزاء المكونة للبذرة المفتوحة
    - الوثيقة الرابعة
    وهذا رسم تخطيطي لنبيتة
    مم تتكون ؟
    يستمع المتعلم


    يجيب عن الأسئلة .



    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات و يجيب من خلالها على الأسئلة



    * اللحافة , الرشيم ,الفلقة .

    *ورقتان أوليتان , السويقة , الجذير .
    - تحتوي البذرة على نبتة صغيرة تحمل ساق بدائي و جذور بدائية و أوراق صغيرة و مدخرات . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    مم تتكون البذرة من الداخل ؟
    ما هي شروط الانتاش ؟ يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة

    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : مراحل و شروط انتاش بذرة الفاصوليا
    الكفاءة القاعدية: القدرة على تحديد شروط الانتاش
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    *مم تتكون البذرة ؟ يقول المتعلم :
    تحتوي البذرة على نبتة صغيرة تحمل ساق بدائي و جذور بدائية و أوراق صغيرة و مدخرات
    بناء التعلم



    النشاط الثاني

    - لاحظوا الوثيقة الموضحة في الصفحة 83
    ما ذا تمثل ؟
    يقول المعلم : تتحول البذرة المزروعة إلى نبتة فتية , ما هي التغيرات التي تظهر عليها أثناء الانتاش ؟
    نزرع بذور الفاصوليا في حديقة المؤسسة و نوفر لها الشروط المناسبة للإنتاش
    ** لا حظ ما توفره الوثيقة


    سجل ملاحظاتك في جدول .

    * مراحل انتاش بذرة الفاصوليا

    * يجيب المتعلم


    يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثيقة
    يملأ المتعلم الجدول :
    اللحافة الفلقتان الرشيم
    4أيام
    8ايام
    12 يوما
    15 يوما
    يقول المعلم : تحتاج البذور أثناء الانتاش إلى شروط مناسبة
    ما هي هذه الشروط ؟
    ثم يتم القيام بالتجارب الثلاث
    تأثير الماء
    تأثير الحرارة
    تأثير الضوء
    * ما هي شروط الانتاش ؟
    يجيب المتعلم : توفر
    الماء , الضوء , الحرارة

    يسجل المتعلم الاستنتاجات في كل مرة بعد التجربة

    يجيب المتعلم من خلال التجارب
    - عند الانتاش تبدأ الجذور بالظهور ثم الساق و بعدها الأوراق الأولى تستهلك النبتة في نموها المدخرات التي تحتويها البذرة
    للإنتاش تحتاج النبتة للماء و الحرارة المناسبة , تسمح التربة بتثبيت الجذور الأولى يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    اختبار أو توظيف المكتسبات
    من أين يستمد الرشيم غذاءه ؟
    ماذا يحدث للفلقتان أثناء الانتاش؟ يصحح المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة

    تربيــــــة علميــــــــــة الوقفة
    المحتوى : انتاش البذور
    الكفاءة القاعدية: القدرة على معرفة مكونات البذرة و تحديد شروط الانتاش
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    التمرين الأول
    *أجب ب : صحيح أو خاطيء
    - أثناء الانتاش تظهر الأوراق الأولية
    - يتغذى الرشيم على المدخرات الغذائية
    - الرشيم عبارة عن فلقة
    - يستمد الرشيم غذاءه من الفلقة
    - تنتش البذرة بدون رشيم
    - تتلاشى الفلقتان تدريجيا أثناء الإنتاش

    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني
    * لمعرفة العوامل المساعدة على الانتاش قمت بالتجارب التالية :
    الوثائق ص 86
    ماذا يحدث في كل تجربة ؟
    لماذا ؟
    استنتج شروط الانتاش ؟
    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا
    التمرين الثالث

    * إليك مراحل انتاش الفاصوليا غر مرتبة

    أعد رسم هذه المراحل بالترتيب
    الوثيقة ص 87


    يرسم مراحل انتاش البذرة مرتبة





    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : تصنيف النواقل و العوازل
    الكفاءة القاعدية: التعرف على دور النواقل و العوازل في دارة كهربائية

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (89)
    1- تغليف الأسلاك المعدنية بمواد بلاستيكية
    2- الطفل معرض للخطر يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
    التساؤلات * كيف أتعرف على المواد العازلة و المواد الناقلة للكهرباء .
    * لماذا يستعمل البلاستيك في تغليف الأسلاك الكهربائية ؟
    * ما هي قواعد السلامة التي يجب أن نتعلمها لنتجنب مخاطر الكهرباء ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم الوثيقة الأولى :
    أنجز دارة كهربائية بسيطة تحتوي على مصباح و عمود كهربائي 4.5v و سلكي توصيل من النحاس يتصل كل سلك منهما بماسك . اجعل الماسك الأول يلامس طرف مسطرة من الالومنيوم و الماسك الثاني يلامس طرفها الثاني تلاحظ أن المصباح يضيء و هذا يدل على أن الألومنيوم معدن ناقل للكهرباء
    الوثيقة الثانية :
    في الدارة السابقة انزع الماسكين عن طرفي المسطرة هل ينطفأ المصباح أم يبقى مشتعلا ؟
    ما هي المادة الموجودة بين الماسكين , وهل هي مادة عازلة أم ناقلة للكهرباء ؟





    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    - النواقل مواد تنقل الكهرباء ( المعادن)
    المواد التي لا تنقل الكهرباء تسمى العوازل مثل ( الخشب, البلاستيك, الورق......) يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    اذكر بعض النواقل للكهرباء و بعض المواد العازلة يجيب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : النواقل و العوازل الكهربائية
    الكفاءة القاعدية: التعرف على دور النواقل و العوازل
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    * عرف النواقل
    * ما هي العوازل ؟ يقول المتعلم :
    النواقل مواد تنقل الكهرباء ( المعادن)
    المواد التي لا تنقل الكهرباء تسمى العوازل مثل ( الخشب, البلاستيك, الورق......)
    بناء التعلم - لاحظوا الجدول ص 91 بعد قراءة مقدمة التجربة :
    شكل عدة دارات كهربائية بحيث يكون في كل واحدة فيها بين الماسكين قطعة حديد
    ثم قطعة من الخشب ثم قطعة من البلاستيك و أخيرا اغطس الماسكين في كأس صغير من الماء دون ملامسة بعضهما .
    ** ماذا تلاحظ و ماذا تستنتج عند غلق كل دارة على حدى ؟


    يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الجدول
    * يملأ المتعلم الجدول ص 91

    * يجيب المتعلم عن السؤال
    لاحظوا الوثائق و عبروا عنها
    الوثيقة الأولى :
    تحثنا الوثيقة على الحذر من أخطار الكهرباء في المدرسة
    *متى تستعمل مفك البراغي ؟

    *كيف تستعمل المثقاب الكهربائي؟

    الوثيقة الثانية :
    تحذرنا من أخطار الكهرباء في البيت
    * هل تستعمل مجفف الشعر وأنت تستحم؟
    * هل أضع يدي في المقبس الكهربائي ؟
    يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثيقة
    *... بعدما أقطع الكهرباء
    *... بعيدا عن الأسلاك الكهربائية .


    * لا .....
    يجيب التلميذ
    - نستعمل النواقل في التركيبات الكهربائية بينما نستعمل العوازل لحماية الإنسان و الأجهزة من مخاطر الكهرباء
    الماء من العوازل الرديئة و يمكن أن يتسبب في مخاطر كهربائية ( في المنزل أو المعمل) يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    حدد من المواد التالية المواد الناقلة للكهرباء
    المعادن , الخشب , البلاستيك , الماء .. يجيب المتعلمون شفويا اعتمادا على المكتسبات السابقة


    تربيــــــة علميــــــــــة 
    مشروع تكنولوجي 
    المحتوى: النواقل و العوازل الكهربائية
    الكفاءة القاعدية: التعرف على الدارة الكهربائية و التمييز بين العازل و الناقل
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق يبرز المعلم الصورة ص (94)
    ما هي الأدوات المستعملة
    في هذه التجربة ؟ يقول المتعلم :
    * علبة , مصبح كهربائي , بطارية , أسلاك كهربائية ....
    يقول المعلم : نستعمل في هذا المشروع مصباح المراقبة للكشف عن حالة دارة كهربائية سواء كانت مفتوحة أو مغلقة يستمع التلميذ و يشارك في الحوار
    بناء التعلم - يطالب التلاميذ بتحضير المواد التالية :
    *عمود كهربائي 4.5 v
    * مصباح بغمد
    * علبة من الورق المقوى
    * غراء
    *أسلاك توصيل كهربائية
    *دبابيس
    *بطاقة ورقية تحتوي على الأسئلة المحضرة مسبقا
    يقوم المتعلم بتحضير الوسائل المطالب بها .
    المرحلة الأولى: ننزع غطاء العلبة و نحدث به ثقبا في المنتصف حتى ينفذ منه الجزء المعدني للمصباح ليتصل بالغمد خلف الغطاء
    المرحلة الثانية :
    نحدث ثقبين صغيرين على طرف الغطاء حتى ينفذ سلك التوصيل
    المرحلة الثالثة :
    نلصق على الوجه الأمامي للعلبة البطاقة الورقية التي تحتوي على الأسئلة و الأجوبة
    المرحلة الرابعة :
    نغرس أمام كل سؤال وجواب دبوسا ملائما بحيث الجزء المدبب يكون بارزا خلف الغطاء



    يحاكي المتعلم المعلم أثناء الإنجاز
    1 / يوصل بين دبوس السؤال و المصباح و دبوس الجواب الصحيح بسلك كهربائي
    2 / نضع البطارية داخل العلبة و نصل بينها و بين المصباح مع جعل السلكين يبرزان إلى الخارج ينفذ المتعلم الطريقة.

    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : التعرف على الاتجاه الشاقولي
    الكفاءة القاعدية: القدرة على تمييز المستوي الشاقولي
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    يسأل المعلم التلاميذ قائلا :

    * فيم نستعمل النواقل و العوازل ؟



    * هل الماء من العوازل ؟ يقول المتعلم :
    نستعمل النواقل في التركيبات الكهربائية بينما نستعمل العوازل لحماية الإنسان و الأجهزة من مخاطر الكهرباء
    الماء من العوازل الرديئة و يمكن أن يتسبب في مخاطر كهربائية ( في المنزل أو المعمل)
    * لكي تصحح عملية جمع بأي كتابة تكتبها ؟
    * ما معنى شاقولي ؟؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم
    لاحظوا الصور وعبروا عنها

    يقول المعلم : ثبت ثلاث أعمدة في ساحة المدرسة مستعينا ببصرك لجعلها شاقولية
    حيث تكون أجزاء الأعمدة فوق الأرض متساوية
    الوثيقة الأولى :
    قم بقياس ظل كل عمود
    هل يوجد اختلاف بين أطوال الضلال للأعمدة الثلاثة ؟

    - الوثيقة الثانية
    تأكد من شاقولية الأعمدة الثلاثة السابقة
    باستعمال خيط مطمار
    قس ظل كل عمود
    هل هي متساوية ؟
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    * يستمع المتعلم بانتباه.



    يجيب المتعلم انطلاقا مما توفره الوثيقة



    * يقوم المتعلم بالقياس و التحقق
    *يقارن ثم يجيب
    - خيط المطمار يساعدنا في معرفة
    الاتجاه الشاقولي . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    يبرز المعلم قارورات في اتجاهات مختلفة
    و يطالبهم بتحديد أي منها الشاقولية يتأمل المتعلم ثم يحدد المطلوب .


    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : التعرف على الاتجاه الأفقي
    الكفاءة القاعدية: القدرة على القدرة على تمييز المستوي الأفقي
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    *ما هي فائدة خيط المطمار ؟ يقول المتعلم :
    خيط المطمار يساعدنا في معرفة
    الاتجاه الشاقولي
    بناء التعلم



    النشاط
    الثاني

    - لاحظوا الوثائق الموضحة في الصفحة 98

    يقول المعلم : ضع ملونا في قوارير من أشكال مختلفة ثم لاحظ السطح الحر للماء في القوارير

    كيف ترى السطوح في جميع القوارير
    المبينة في الوثائق الثلاث ؟

    * ينوع المعلم في الوضعيات ليتم التوصل
    لمفهوم السطح الأفقي . يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق و المقارنة
    * يستمع المتعلم



    يجيب المتعلم من خلال ملاحظاته.
    الأثر الكتابي - السطح الحر للماء مثل جميع السوائل
    في حالة السكون يأخذ الاتجاه الأفقي . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    * بنفس الطريقة السابقة يبرز قارورات
    مختلفة الوضعيات و يطالبهم بتحديد القارورة
    ذات الشكل الأفقي .............. يفكر المتعلم و يحدد المطلوب


    تحميل المذكرة كاملة : تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج02


    تربيــــــة علميــــــــــة الوقفة
    المحتوى : الأفق و الشاقول
    الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف التجاه الشاقولي و الاتجاه الأفقي
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    التمرين الأول
    * لاحظ الوثيقة الأولى ص 100

    في أي قارورة من القوارير المرسومة أعلاه تجد اتجاه سطح الماء فيها فيها آخذا شكلها
    الحقيقي ؟

    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني
    * لاحظ الوثيقة الثانية ص 100

    في أي شكل من الأشكال المرسومة أعلاه تجد
    اتجاه قطعة الخشب شاقوليا؟
    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا

    *لاحظ الشكل ( الوثيقة 1 ) ص 101
    نقوم بسكب كمية من الماء في كل منها و نحدد
    بالإصبع مكان وصول الماء فيها
    ارسم السطح الحر في الأواني السابقة .

    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا


    * لاحظ شكل الأنبوب الموجود تحت المغسلة
    ( الوثيقة 2) ص 101
    ارسم شكل الماء فيه عندما تكون الحنفية مغلقة
    * لماذا يصنع هذا الأنبوب بهذا الشكل ؟
    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا





    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : أنماط الاتصال عند الحيوانات
    الكفاءة القاعدية: التعرف على سلوك الاتصال عند الحيوانات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (107)
    1- عواء ذئب
    2- تباهي ذكر الطاووس أمام الأنثى يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
    التساؤلات * ما هي أنواع الاتصال بين الحيوانات ؟
    * ما هي مراحل الاتصال ؟
    * ما هي الأعضاء المساعدة على ذلك؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم

    النشاط الأول

    - لاحظوا الصور وعبروا عنها

    نسمي السلوك الغذائي بالمراحل التي يقوم بها الحيوان للحصول على غذائه
    الصورة الأولى :
    ماذا تشاهد في الصورة ؟
    ما ذا سيحدث ؟

    -الصورة الثانية
    ماذا تشاهد ؟
    عبر عن الصورة


    - الصورة الثالثة
    كيف تعرفت الأرنب على غذائها ؟ يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    * يستمع المتعلم


    * بومة , فأر ...
    * البومة ستقبض على الفريسة ) الفأر (

    * ... عنكبوت , ذبابة ...
    تعرف العنكبوت على الفريسة و سينقض عليها و ...

    * ... المظهر , اللون , الرائحة ...
    الأثر الكتابي - يظهر الاتصال بين الحيوانات من نفس النوع في السلوك ( سلوك غذائي , تكاثري ) يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    * ما ذا تستعمل الحيوانات أثناء تواصلها ؟

    أكمل :...............................................
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة




    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : مراحل الاتصال بين الحيوانات
    الكفاءة القاعدية: التعرف على مراحل الاتصال عند الحيوانات
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    * فيم يظهر الاتصال بين الحيوانات ؟ يقول المتعلم :
    يظهر الاتصال بين الحيوانات من نفس النوع في السلوك
    ( سلوك غذائي , تكاثري )
    بناء التعلم
    - لاحظوا الوثائق ص 109
    *تتواصل طيور التدرج العادي بإتباع سلوكات مختلفة أثناء مراحل تكاثرها
    - ما هي السلوكات المميزة لكل مرحلة ؟
    - و ماذا تعني هذه الحركات ؟
    تأمل الوثيقة الأولى
    حدد السلوك في هذه المرحلة



    في الوثيقة الثانية تقوم أنثى التدرج بسلوكات اذكرها

    ما هي الحركات التي يقوم بها التدرج
    ( الوثيقة 3) ؟
    * يعبر التلميذ على الصور

    * يجيب المتعلم عن الأسئلة

    *يقف التدرج على طرفيه
    يرفرف بجناحيه
    صياح معبر عن إقليمه
    *تقترب الأنثى من التدرج
    يقدم لها غذاء
    *يحوم حول الأنثى و يخفض جناحه
    تستجيب له الأنثى
    - للاتصال ثلاث مراحل :
    إرسال إشارة من طرف الحيوان
    استقبال الإشارة من طرف الحيوان الآخر بواسطة أعضاء حسية . تتبادل الحيوانات مختلف الإشارات الحسية بواسطة الرؤية أو الشم أو السمع
    تتكيف أعضاء الحس حسب استقبال مختلف الإشارات



    يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    اختبار أو توظيف المكتسبات
    للاتصال بين الحيوانات ثلاث مراحل
    اذكرها يصحح المتعلمون التمرين اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة 
    المحتوى : الاتصال عند الحيوانات
    الكفاءة القاعدية: التعرف على السلوك و تحديد مراحل الاتصال بين الحيوانات .
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    التمرين الأول
    * أجب بصحيح أو خاطيء
    يحدث الاتصال بين حيوانات مختلفة في النوع ...
    تستعمل الحيوانات أثناء تواصلها أعضاء حسية ..

    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني
    * ضع المصطلح في مكانه
    الرؤية , الشم , السمع , الضفدع , الاستجابة للإشارة , النوع , استعمال الإشارة , الغذائي , العويل , إرسال الإشارة .
    *يظهر الاتصال بين الحيوانات من نفس ...... في السلوك ........ و السلوك التكاثري
    * للاتصال ثلاث مراحل هي :
    .................
    .................
    ................
    *لكي تتصل الحيوانات فيما بينها تصدر أصواتا كـ ......... عند الذئاب و النقيق عند ............. و تستقبل الإشارة بفضل حاسة .....................

    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا









    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : أعضاء الحركة
    الكفاءة القاعدية: التعرف على الحركة و الأعضاء المشاركة فيها .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (111)
    1- صورة حيوانات تتنقل بحثا عن الغذاء أو هروبا من العدو أو بحثا عن شريك لتأمين التكاثر . أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
    التساؤلات * كيف تتم الحركة و ما هي الأعضاء المشاركة فيها ؟
    * ما هي العلاقة بين شكل جسم الحيوان و هيكله العظمي ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم

    النشاط الأول

    - لاحظوا الصور وعبروا عنها



    - الوثيقة الأولى :
    ما ذا تشاهد ؟
    بماذا يقفز الأرنب ؟

    صفهما

    ما هي مكونات كل طرف ؟

    - الوثيقة الثانية
    ماذا تشاهد ؟

    - الوثيقة الثالثة
    وماذا تمثل الوثيقة الثالثة ؟

    حدد مكونات الطرف الخلفي عند الأرنب

    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

    *... أرنب يقفز
    *.... بواسطة طرفيه الخلفيين
    * يقوم المتعلم بوصفهما
    * يجيب المتعلم من خلال الوثيقة .

    * ..طرف خلفي مسلوخ عند الأرنب

    *..صورة بالأشعة لطرفي الأرنب الخلفيتين
    * يجيب المتعلم
    الأثر الكتابي - تتم الحركة عند الفقاريات بتقلص العضلات المثبتة على العظام. يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    * كيف تتم الحركة عند الفقاريات ؟
    * ما الحرف الذي تشبهه الأطراف الخلفية للأرنب ؟ يجيب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة

    تحميل المذكرة كاملة : تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج02

    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : دور أعضاء الطرف الخلفي في الحركة .
    الكفاءة القاعدية: التعرف على دور كل الأعضاء في الحركة .
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    * كيف تتم الحركة عند الفقاريات؟ يقول المتعلم :
    تتم الحركة عند الفقاريات بتقلص العضلات المثبتة على العظام
    بناء التعلم يسأل المعلم عن كيفية حدوث الحركة قائلا: كيف تتم الحــــــركة؟


    يدعوهم لتأمل الوثيقة الأولى ص 113

    ماذا يمثل الشكل ؟

    ما هو دور الأعضاء المرقمة ؟
    يدعوهم مرة ثانية لتأمل الوثيقة الثانية

    ماذا تمثل الصورة ؟


    حدد حالة كل عضلة .
    حدد الأعضاء التي تسمح بتمفصل العظام
    ** نقوم بتحقيق نموذجا للطرف العلوي عند الإنسان

    ماذا تشاهد في الوثيقة الأولى ص114؟

    ما هي الأجزاء المشار إليها ؟
    حققوا الحالتين
    * يجيب المتعلم ذاكرا الأعضاء المشاركة و علاقة الجسم و هيكله
    * يعبر التلميذ على الصورة
    * يمثل رسم تخطيطي لطرف خلفي عند الأرنب
    * يجيب المتعلم .
    * يعبر التلميذ على الوثيقة
    *.. رسم تخطيطي يمثل حالتي تقلص و تمدد العضلة .
    * يجيب التلميذ عن
    الأسئلة
    * يحضر كل تلميذ ورق مقوى , خيط مطاطي, سلك معدني
    *حالتي ثني وبسط الذراع
    *المفصل و العضلات
    * يحقق المتعلم النموذج بالاعتماد على الوثيقة الثانية
    ماذا تمثل الوثيقة الأولى ص115؟
    صف الهيكل العظمي للأرنب
    تعرف على تركيب الهيكل العظمي
    لاحظ الوثيقة الثانية , أي الحيوانات يمثل هذا الهيكل ؟
    ما هو دور الهيكل العظمي ؟
    استنتج العلاقة بين كل حيوان و هيكله العظمي * هيكل عظمي للأرنب
    يجيب التلميذ

    * .. هيكل عظمي للضفدع .

    * يجيب المتعلم عن
    الأسئلة
    الأثر الكتابي
    - تتصل العظام ببعضها بالأوتار و يسمح تمفصلها بالحركة , تكون عظام الهيكل العظمي الذي يضمن صلابة الجسم و شكله . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها


    تربيــــــة علميــــــــــة 
    المحتوى : الحركة
    الكفاءة القاعدية: التعرف على الحركة و التعرف على دور كل الأعضاء فيها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    التمرين الأول
    * أكمل العبارات الآتية :
    1 - تتكون الأطراف من عظام و ........... و.....
    2 – تتم الحركة عند الفقاريات بفضل ......العضلات . المثبتة على .............. التي تتصل فيما بينها بواسطة المفاصل التي تؤمن .....
    3 – يتركب الهيكل العظمي من .......... المختلفة في ........... و التي تضمن ..............
    4 – يشبه الطرفان الخلفيان للأرنب حرف ........... و يستعملها في ................

    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني
    * لاحظ الرسمين التخطيطيين 1و2 ثم صف الحركتين الممثلتين
    * ما سبب كل حركة ؟
    * حدد دور : العظام , المفصل , العضلة
    ماذا تستنتـــــــــــــج ؟
    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا






    تربيــــــة علميــــــــــة
    ا المحتوى: دورة الماء في الطبيعة
    الكفاءة القاعدية: التعرف على حالات الماء حسب الأحوال المناخية .
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    مراجعة محتوى سابق
    يسأل المعلم التلاميذ :
    * ما هو دور الأعضاء في الحركة ؟ يعبر المتعلم :
    تتصل العظام ببعضها بالأوتار و يسمح تمفصلها بالحركة , تكون عظام الهيكل العظمي الذي يضمن صلابة الجسم و شكله
    التساؤلات
    * عندما تذوب الثلوج تصبح : غازية أو سائلة أو صلبة ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم

    النشاط الأول


    اليوم سنتعرف دورة الماء في الطبيعة
    يقرأ المعلم الفقرة الأولى
    يدعوهم للتعبير عن المشهد الأول
    ماذا يحدث عند ما تنخفض درجة الحرارة؟


    * يدعوهم لقراءة الفقرة الثانية
    * إلى أين تتجه الأمطار و المياه الناتجة عن ذوبان الثلوج ؟

    * يأمرهم بقراءة الفقرة الثالثة
    * ماذا تشاهد في الصورة ؟

    *مم تستمد الأنهار و الأودية المياه؟
    *ماذا تشاهد في الصورة الرابعة ؟
    *كيف تشكل المطر داخل السحاب ؟

    * يدعوهم لقراءة الفقرة الخامسة
    *أين يتحول البخار إلى سائل ؟


    يستمع المتعلم و يتابع
    يعبر المتعلم عن الحالة.
    *.... دون الصفر المئوية تتصلب قطرات الماء و تشكل بلورات.
    * قراءات فردية
    *... بعضها يجري على سطح الأرض و البعض يتسرب إلى الأعماق .
    * قراءات فردية
    * يعبر المتعلم عن الصورة .
    *... من المياه الجارية ..
    *أن يعبر التلميذ
    *..تداخل قطيرات الماء فيما بينها إلى أن تصبح ثقيلة.
    * قراءات فردية
    *... في المناطق الباردة في أعالي الجو


    النشاط الثاني لاحظوا الصورة ص124/125
    ماذا يمثل هذا المشهد ؟

    * أكتب على كراسك اسم العملية المطابقة لكل رقم في الصورة
    *... يمثل المراحل المختلفة لدورة الماء في الطبيعة .
    * أن يصحح المتعلم المطلوب .
    الأثر الكتابي - يتواجد الماء في الطبيعة في ثلاث حالات : سائلة , صلبة , غازية .
    ينجز الماء دورة مغلقة في الطبيعة
    سائل سحاب سائل
    يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها


    تربيــــــة علميــــــــــة الوقفة
    المحتوى: دورة الماء في الطبيعة
    الكفاءة القاعدية: التعرف على حالات الماء حسب الأحوال المناخية
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    التمرين الأول
    * عد للوثيقة ص 124/125
    و ضع الرقم المناسب
    *..... مياه السحب تتساقط على الأرض
    *..... مياه الأمطار تجري فوق سطح الأرض ويتسرب بعضها إلى الأعماق .
    *..... تذوب الثلوج في الربيع
    *..... مياه البحار تتبخر
    *..... بخار الماء يتكاثف في الجو مشكلا سحبا
    *..... تلتقي الروافد لتشكل نهرا
    *.... الأنهار تصب في البحار .
    *..... المياه المتسربة إلى أعماق الأرض تخرج على شكل ينابيع .

    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني
    * اختر الجواب الصحيح مما يأتي :
    1 – هل يكون الماء في الجبال الجليدية في حالته:
    الصلبة ــ السائلة ؟
    2 – عند تبخر الماء هل ينتقل إلى الحالة :
    السائلة ــ الغازية ــــ الصلبة ؟
    3 – عند ذوبان الثلوج هل تنتقل إلى الحالة : السائلة ــ الغازية ــــ الصلبة ؟
    يجيب المتعلم عن السؤال
    كتابيا
    أضف إلى معلوماتك

    يقول المعلم : لماذا يطلق على كوكب الأرض وصف الكوكب الأزرق ؟
    يطلق وصف الكوكب الأزرق على كوكب الأرض لأن مساحة المحيطات و البحار تشكل المساحة الكبرى من مساحة الكرة الأرضية من الفضاء مكتسبة اللون الأزرق .
    إذا تخيلنا وضع مياه المحيطات في دلو يتسع لعشرة ليترات فإننا نستطيع وضع المياه الناتجة عن الجبال الجليدية في علبة عصير ووضع مياه الأنهار و البحيرات في ملعقة قهوة
    و لأن الإنسان لا يستهلك إلا المياه العذبة فإنه للمحافظة عليها لأنها قليلة .



    يقرأ المتعلم قراءات فردية للفقرة


    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : الإنسان و البيئة
    الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على شبكة توزيع المياه

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق يبرز المعلم الوثيقة ص (128)
    1- خزان ماء و عمارات و شبكة المياه. يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
    بعد قراءة الفقرة أعلى ص 128 يسأل :
    * ما الذي يجعل الماء يصل من الخزان إلى الحنفيات ؟
    * ما الذي يسبب عدم وصول الماء من الخزان إلى الحنفيات ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم
    لكي نعرف كيف يصل الماء إلى الحنفية نقوم بالتجربة التالية :
    يأمرهم بتحضير الوسائل الضرورية لذلك





    * تأملوا الوثائق الثلاث ثم قوموا بملأ الجدول



    * يحضر : قارورتان بلاستيكيتان منزوعتا القاعدة , أنبوب بلاستيكي شفاف يصل بين فوهتي القارورتين ,ماء ملون .
    * أن ينفذ المتعلم المطلوب
    حالتا سطح الماء في )أ( و (ب( سطح الماء في )أ( في مستوي أفقي واحد مع (ب( سطح الماء في )ب( أسفل سطح الماء في (أ( سطح الماء في )ب( أعلى سطح الماء في (أ(
    الماء في حنفية الماء
    - يصل الماء إلى الحنفية إذا كانت موجودة تحت مستوي الخزان الرئيسي يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    كيف كان ينقل الناس الماء قديما ؟
    كيف يصل اليوم الماء إلى البيوت دون مشقة ؟ يجيب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة


    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى: شبكة توزيع المياه
    الكفاءة القاعدية: القدرة على الربط بين الأواني المستطرقة و شبكة توزيع المياه
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    *متى يصل الماء إلى الحنفية ؟ يقول المتعلم :
    يصل الماء إلى الحنفية إذا كانت موجودة تحت مستوي الخزان الرئيسي
    بناء التعلم



    النشاط الأول الجزء الثاني
    - لاحظوا الوثائق الموضحة في الصفحة 130

    لاحظ الوثيقتين
    ماذا تمثلان ؟

    تعرف على وضعية وصول الماء إلى البيوت يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق

    * تمثلان نموذجا مصغرا لقرية و خزان ماء
    * يستغل المتعلم معارفه و مكتساباته للإجابة
    ثم يبرز المعلم الوثيقة 2 ص131
    قائلا : للتأكد من أفقية موقع نقطتي تعليق صورتين على جدار القسم قام كل من التلميذ ين حامد و مريم بإحضار أنبوب بلاستيكي شفاف فيه كمية من الماء ووضعا الأنبوب على الجدار و بعد توازن الماء في الأنبوب وضع حامد عند مستوى الماء في الجانب الأيمن للأنبوب علامة على الجدار كما وضعت مريم علامة أخرى على الجدار عند مستوى الماء في الجانب الأيسر للأنبوب و بعد ذلك قام التلميذين بتعليق الصورتين . يجيب المتعلم على الأسئلة و تحقيق التجربة
    - عندما تكون الأواني متصلة ببعض تكون الأسطح الحرة للماء فيها دائما في مستوى الأفقي يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    ماذا يراعى عند بناء الخزانات ؟ يجيب المتعلمون شفويا اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة 
    المحتوى : توزيع الماء : الأواني المستطرقة
    الكفاءة القاعدية: أن يربط بين مبدأ الأواني المستطرقة و شبكة توزيع المياه .
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    التمرين الأول

    * انقل الرسم على كراسك و لون بالأخضر

    الطوابق التي يصلها الماء و باللون الأحمر

    الطوابق التي لا يصلها الماء

    * ماذا تقترح حتى يصل الماء إلى الطوابق التي

    لونتها بالأحمر التقويـــم





    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى: معاينة كيفية التغليف
    الكفاءة القاعدية: القدرة على معرفة ضرورة التغليف

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (139)
    1- ملاحظة المواد المغلفة
    2- مواد صنعت من مواد مسترجعة يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
    التساؤلات بعد قراءة الفقرة ص 139
    يقول المعلم :
    *هل جميع الأغلفة تصنع من المادة نفسها؟
    *هل من فائدة في المبالغة عند استعمال الأغلفة ؟
    * ما مصير الأغلفة بعد نزعها ؟

    يجيب التلميذ عن السؤال
    بناء التعلم * يقوم المعلم بقراءة الفقرة التالية :
    تلاحظ عند شرائك لعلبة دواء أن الدواء وضع في زجاجة و الزجاجة وضعت في علبة من الورق المقوى أما إذا اشتريت هدية فإنك تجدها في علبة بورق ناعم ملون و عند شراء جهاز كبير تجده في حاوية خشبية بعد تغليفه بالبلاستيك أو من الورق المقوى
    * حضر علب تستعمل في تغليف مواد ثم أكمل الجدول

    يستمع المتعلم و يشارك في الحوار .




    * يحضر المطلوب و يملأ بيانات الجدول .
    نوع المادة في العلبة

    شكل العلبة

    هل حجم العلبة يناسب حجم المادة الموجودة فيها؟

    هل نوع الورق يناسب نوع المادة التي تغلف فيه ؟


















    الأثر الكتابي
    * نستعمل مواد مختلفة للتغليف منها : الورق , البلاستيك , الألومنيوم .
    يشارك المتعلم في عملية استنتاج المحتوى و قراءته

    ارسم الشكل الذي يدل على الاسترجاع
    (ثلاثة أسهم ملتفة خضراء اللون) يرسم المتعلم الشكل المطلوب .

    تربيــــــة علميــــــــــة
    المحتوى : التغليف
    الكفاءة القاعدية: التعرف على خطورة إهمال مواد التغليف
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
    و/ الإنطلاق يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
    * ما هي المواد المستعملة في التغليف ؟ يقول المتعلم :
    نستعمل مواد مختلفة للتغليف منها : الورق , البلاستيك , الألومنيوم .
    بناء التعلم لاحظوا الوثيقة ص 141


    ما ذا تمثل ؟

    يقرأ المعلم الفقرة
    يدعوهم لقراءتها
    ما هي أسباب استرجاع الورق ؟ يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق.
    * حاوية لجمع نفايات الورق .
    يتابع المتعلم
    قراءات فردية
    *الاحتفاظ ب17شجرة لكل طن مسترجع .
    *اقتصاد الطاقة
    *تقليص استعمال الماء
    *التخفيف من التلوث
    *تسيير أفضل للنفايات ......
    سنقوم بتجربة استرجاع ورق من سلة مهملات القسم
    *يأمرهم بتحضير الوسائل


    *لاحظوا الوثيقة الأولى و تحقيقها
    * لاحظوا الوثيقة الثانية و تحقيقها
    * لاحظوا الوثيقة الثالثة و تحقيقها

    * لاحظوا الوثيقة الرابعة و تحقيقها

    * لاحظوا الوثيقة الخامسة و تحقيقها

    * لاحظوا الوثيقة الأخيرة و تحقيقها

    *بقايا الورق , خلاط, حوض به ماء , غربال , قطعتا قماش , ملفاف .
    *تقطيع الورق و نقعه
    *وضع الناتج في الخلاط
    *غربلة عجينة الورق وترشيحها
    *لف العجينة في القماش لامتصاص الماء
    *وضعها على طاولة و لفها بالملفاف
    *بسط العجينة لتجف و التحصل على ورق مسترجع
    قراءة النص ص 143 لمعرفة أصل صناعة الورق القراءات الفردية


    - تشكل المواد بعد استعمالها خطر على الإنسان و البيئة لذا توجب استرجاعها و ذلك بتنظيم عملية الاسترجاع و رسكلتها يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها


    تحميل المذكرة كاملة : تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج02

    ملاحظة هامة : 


     طريقة التحميل : اضغط على الرابط في الاسفل وتوجه للاسفل واختر تحميل مجاني وليس مميز ثم تفتح نافذة في الاسفل ايضا اكتب اكواد الكابتشة التي تظهر معك على شكل ارقام وانتظر بعض الثواني واضغط على entre من لوحة المفاتيح للتحميل.

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    هناك تعليق واحد:

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy