404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • مذكــــــــــــــرات المطالعـــــــــــــــة:السنة الثالثة ابتدائي

     مذكــــــــــــــرات المطالعـــــــــــــــة:السنة الثالثة ابتدائي

    مذكــــــــــــــرات المطالعـــــــــــــــة:السنة الثالثة ابتدائي

     مذكــــــــــــــرات المطالعـــــــــــــــة:

    مُساهمة  admin في الجمعة فبراير 15, 2013 12:27 am
    بسم الله الرحمن الرحيم 
    حياكم الله جميعا أيها الأساتذة / ة /
    ملاحظة: بالنسبة للمطالعة وخاصة المطالعة الحرة لقد تلقيت عدة نصائح من طرف السيد/ المفتـــــــش لتقديم نشاط المطالعة وذلك بطريقة أفواج من المتعلمين حتى يقع بينهم التنافس يؤدي إلى النتيجة وقد جربت هذه الطريقة إن صح التعبيرفكانت نسبة فهم النشاط لا تقل عن 80 / 100والتنافس في جميع المجالات حتى في عبادة الواحد الأحد الصمد والدليل على ذلك قوله تعالى في سورةالمطففين الآية 26 «و في ذلك فليتنافس المتنافسون» التنافس التغالب على الشيء و يفيد بحسب المقام معنى التسابق قال تعالى: «سابقوا إلى مغفرة من ربكم و جنة»: الحديد: 21، و قال: «فاستبقوا الخيرات»: المائدة: 48، ففيه ترغيب إلى ما وصف من الرحيق المختوم.
    و استشكل في الآية بأن فيها دخول العاطف على العاطف إذ التقدير فليتنافس في ذلك إلخ و أجيب بأن الكلام على تقدير حرف الشرط و الفاء واقعة في جوابه و قدم الظرف ليكون عوضا عن الشرط و التقدير و إن أريد تنافس فليتنافس في ذلك المتنافسون.
    و يمكن أن يقال: إن قوله: «و في ذلك» معطوف على ظرف آخر محذوف متعلق بقوله: «فليتنافس» يدل عليه المقام فإن الكلام في وصف نعيم الجنة فيفيد قوله: «و في ذلك» ترغيبا مؤكدا بتخصيص الحكم بعد التعميم، و المعنى فليتنافس المتنافسون في نعيم الجنة عامة و في الرحيق المختوم الذي يسقونه خاصة فهو كقولنا: أكرم المؤمنين و الصالحين منهم خاصة، و لا تكن عيابا و للعلماء خاصة.
    المطالعة
    الموضــــــــوع : قصة مختارة
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق

    قديم القصة : 
    استثمار القصة 

    المغزى العام

    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ من أين تحصل على المعلومات ؟ 
    ـ أين يتوفر الكتاب بكثرة ؟ 

    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .


    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ ماهي فائدة الكتب ؟
    ـ لماذا يقصد الناس المكتبة العامة ؟ 
    ـ ماهي أنواع الكتابة ؟
    ـ من يستعمل كتابة بريـــل ؟ 

    يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ الكتابة : يستخدم الناس مجموعة من الحروف و الرموز يدعونها الألفباء ـ بريل : تشكل من نقاط بارزة بحيث يستطيع المكفوف قراءتها بالأصابع ـ العربية : تكتب من اليمين إلى اليسار ـ الصينيون : يستخدمون رسوما ـ الرومانية . واسعة الانتشار في العالـــــــــــــــم ـ الكتب : تزود القراء بالمعلومات و الأفكار و تمتعهم و تسليهم ـ المكتبة العامة : يقصدها الناس للمطالعة و إستعارة الكتب

    المطالعـة
    الموضــــــــوع : الكائنات الحيــــــــــة
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 

    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 
    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ ماهي الكائنات الحيــــة ؟
    ــ مم تتكون الأسرة البشريـــــة ؟ اذكر بعض الحيوانات . 



    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ كيـــف يعيــش البشـــــر ؟
    ـ كيـف تعتــني العقارب بصغــارها ؟ 
    ـ هل تعيش القطط كما تعيـــــــــش الأســــــود ؟
    ـ كيف تطعــــم الطيــــور فراخها ؟
    يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ الفراخ : يطعمها الوالدين إلى أن تترك العش . ـ العقرب : تحمل صغيرها على ظهرها . ـ البشر : يعيشون في أسرة واحـــدة . ـ الأسد : يعيش في مجموعات أسرية تسمى ( زمــر ) تتقاسم الطعام . ـ القط المنزلي : تعيش منفردة 

    المطالعـة
    الموضــــــــوع : 5 جويلية 1962
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد

    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 
    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 
    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ بماذا يحتفل الجزائريـون يوم 5 جويلية من كل عام ؟
    ـ ماهي مظاهر الاحتفال ؟ 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ ماذا ترى في الصورة الأولى ؟
    ـ بماذا يحتفل الشعب الجزائري يوم 5 جويلية ؟
    ـ ماذا يحمل الناس في أيديهــم ؟
    ـ ماذا تفعل الأسـرة في الصورة الثانيـــة ؟ 
    ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ استرجعت الجــزائر استقلالها يوم 5 جويلية 1962 فعمـت البشـرى و البهجـة كل أرجــاء الوطــن و غمــر الاعتـــزاز النفـــوس
    المطالعـة
    الموضــــــــوع : الغـــذاء
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 
    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 
    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون غذاء ؟
    ـ ماهي الأغذية المفيدة لجسم الإنســان ؟ 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ ماهــو الغذاء ؟
    ـ اذكـــر أنـواع الأغذيـــــة الموجـودة في الصــورة ؟
    ـ لماذا لا نسـتطيع أن نعيش بدون غــــــذاء ؟
    ـ ماهي الأغذيــــة التي تفضلـــــها ؟
    ـ 
    ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ الغذاء : هواحدى الحاجات الأساسية التي لا غنى عنها للإنسان فنحن لا نستطيع العيش بدونه إذ يمنحنا الغذاء الطاقة اللازمة لكل ما نفعله من مشي وتكلم و عمل و لعب و قراءة و تفكير و تنفس كذلك يمد الغذاء الأعصاب و العضلات و القلب و الغدد بالطاقة اللازمة 
    المطالعـة
    الموضــــــــوع : الهلال الأحمر الجزائري
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 
    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 
    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ هل تعرف الهلال الأحمر الجزائري ؟
    ـ ما الأعمال التي يمكن أن يقدمها ؟ 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ ماهو الهلال الأحمر الجزائري ؟
    ـ أين نشأ ؟ و متى ؟ 
    ـ ماهي الأعمال التي يقــوم بها ظ
    ـ هل تريد أن تكـون في جمعيــة خيريـة في المستقبل ؟
    ـ لمــــاذا ؟
    ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ نشأ الهلال الأحمر الجزائري سنة 1956 بالمغرب أثناء المراحل الصعبة للثـورة التحـريرية و هو أول منظمة إنسانية في الجزائر ـ يقوم الهلال الأحمر الجزائري بـ : مساعدة المحرومين , مساندة هلال رمضـان الكريم , مساعدة الحجاج , الاعانة المدرسيــة , زيارة المرضى في المستشفيات , ختــــان الأطفال , المخيمات الصيفية ...... إلـــــخ

    المطالعـة
    الموضــــــــوع : شجــرة الصنوبـــر
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 
    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 

    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ اذكـر أنواع بعض الأشجار التي صادفتها في نصوص القراءة ؟
    ـ ماهي فوائد الشجــــــرة غير مثمرة ؟ 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ أين تجد مثل هذا النص ؟
    ـ عم يتحدث ؟
    ـ كيف يتغذى شجر الصنوبـــر ؟
    ـ مافائدة ضوء الشمس للشجـر ؟
    يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ تطول الاشجار لأن هناك تلالا تحيط بها وتحجب عنها ضوء الشمس لذلك فهي تطول وتطول حتى تأخذ نصيبها منها و تبدو قمتها متوهجة باللون الأصفر و تعمل جذورها على تغذية التربة بنوع من أمـــلاح النترات حتى تعوض لها الضوء الذي تفتقده

    المطالعـة
    الموضــــــــوع : نباتات الحبوب و المواشي
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد

    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 

    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 
    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ ما هي النباتات التي يركز عليها المزارع ؟
    ـ لمـــاذا ؟ ـ في أي فصل يتم زرعها ؟ 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ مانوع هذين النصين ؟
    ـ عم يتحدثـان ؟
    ـ أين تجد أغلب الأحيان هذه النصـوص ؟
    ـ ماهي النباتات التي عرفها الإنسان منذ القديـــــم ؟
    ـ ماهو الغذاء الرئيسي للإنسان ؟
    ـ لمــاذا ؟
    ـ ماهي الحيوانات الأساسية التي يربيها المزارعون ؟ 
    ـ ماذا تعطينـا الأبقار ؟
    يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ أول النباتات التي زرعها الإنسان على نطاق واسع هي الحبوب مثل القمح و الذرة و الأرز والشعير و بالرغم من أن الإنسان يزرع أكثر من 100نبات مختلف من أجل غذائه فإن محاصيل الحبوب مازالت الغذاء الرئيسي لمعظم سكان العالم لأنها غنية بالنشويات و البروتينات و الفيتامينات و ينتج منها حوالي مليار طن سنويا . وحلت الأبقار المصدر الأساسي للحوم والألبان والجلود عددها حوالي 12 بليون بقرة في العالم

    المطالعـة
    الموضــــــــوع : الصناعة اليدويـــــة
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 
    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 

    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ بماذا كان يصنع الناس الآواني قد يما ؟
    ـ اذكر بعضـــــــــها 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ مانوع هذا النــص ؟
    ـ هل يشبـه نصــوص القراءة ؟
    ـ قل لمـــاذا ؟
    ـ عم يتحدث هذا النــــــــــــص ؟
    ـ كيف كانت الأشياء تصنـــع قديما ؟
    ـ اذكـــر بعض الحرف اليدويــــــــــــــة
    ـ هل توجد في مدينتك بعض الحرف اليدويـــــــــــــــة ؟
    يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ صناعة الفخار : و هي صناعة يدوية شائعة تصنع جميع المنتجات الفخارية من الصلصال و الصلصال نوع من الطين الخزفي الرطب و عندما يحرق في فرن فإنه يصبـح صلدا يستخدم فرن خاص يسمى قمينـا
    المطالعـة
    الموضــــــــوع : وسائل النقــــــــــــــل
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد

    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 
    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 

    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها مريـــــــــــــم ؟
    ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها خديجة ؟ 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ كم من نص في هذه الصفحــــــــة ؟ 
    ـ عم يتحدث النص الأول ؟
    ـ عم يتحدث النص الثاني ؟
    ـ ماهي الوسائل التي يذكرها النص الثاني ؟
    ـ هل النص الأول و الثاني يشبهان نص دبدوب الطباخ ؟
    ـ ماهي وسيـــلة النقل التي تفضـلها ؟
    ـ 
    يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ النقل هو حركة الأشخاص و البضاعة بواسطة العربات ولاسيما عبر المسافات البعيدة وهناك بعض العربات المصممة خصيصا للسرعة ـ باتت السيارات والسفن و القطارات و الطائرات الحديثة تنقل المزيد من الأشخاص و البضاعة على نحو أسرع و أفضل من قبل و تنقل المركبات الفضائية رواد الفضاء و المعدات العلمية إلى الفضاء
    المطالعـة
    الموضــــــــوع : لافتات الإشهــاريـــــــــــة
    الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص 
    الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
    مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
    و/الإنطلاق 
    تقديم القصة : 
    استثمار القصة 
    المغزى العام
    يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة 
    مثل : ـ ماذا تشاهد في التلفزة من حين إلى حين ؟
    ـ من يستفيد الإشهــــــــــــــار ؟ 
    يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
    بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
    ـ كم لافتة في هذه الصفحـــة ؟
    ـ أين نجــــــد هذه اللافتات ؟
    ـ بأي لغــــــــــــــة كتبت ؟
    ـ عم تخبرك كل لافتة ؟
    ـ ماذا تقرأ على هذه اللافتــــــــــــــات ؟
    ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
    قراءة نموذجية من طرف المعلم .
    قراءات فردية من طرف التلاميذ .
    ـ اللافتة الإشهاريــــــة القصد منها تجاري قد نجدها في المجلات و الجرائد و التلفـــــاز 
    ََ

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy