تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية
يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 41 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون خانـة العـد د المفكــك نموذجيـــــــــا كما في المثـــال : 2345= 2 * 1000 + 3 * 100 + 4 *10 +5
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 41 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمـــل : 6*1000+ 2 100 + 510 +2 = ............
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقـارنـة كـتـل
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يذكر المعلم : 1*3= 3 , 2*3 = 6
و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 ) ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
بناء التعلم
ـ عندما افق الأصدقاء على إرسال طرود تحمل هدايــــا
وزن هدية عامر 650 غ
وزن هديـة خليل 1000غ
وزن هديـة أحمد 720 غ
ماهو الطرد الأكبر وزنا ؟ ـ ترتيب الأوزان من الأخف إلى الأثقل يقوم المتعلم بمقارنة كتل
ـ يقرأ المعلم المسألة و يطلب منهم قراءتها فرديا و بعد الشــرح يطلب منهم إيجاد ـ وزن حورية ـ وزن مريم ـ ثم ترتيب البنات من الأخف إلى الأثقــــــل يتم ترتيب الأوزان
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 43 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقـارنـة كـتـل
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يذكر المعلم : 1*3= 3 , 2*3 = 6
و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 ) ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 43 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق التوازن في كل مرة
2 ـ أرتب الكتل من الأثقل إلى الأخف
3 ـ أحـول إلى الغرام
أعبر عن الكتل التالية باستعمال كغ ـ غ
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 43 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ ألون البطاقة الأقـرب إلى واحــد كيلوغرام
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ ضف 1 إلى 9 إلى 99 ضف 1 إلأى 199 , إلى 299 إلى 399 , إلى 499 .......
يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
بناء التعلم
ـ عامر يحب جمع الطوابع البريدية هو يملك محصـورا بين 300 و 400
استطاع أن ينظمها في مجموعات ذات 50 طابعا وبقي له 23 طابعا
ـ و المطلوب البحث عن عدد الطوابع التي عند عامـــــــــــــــــــــــر يقـوم المتعلم حصر عدد بين مائتيــن
ـ يطرح المعلم الأعداد التالية و يطالب بحصرها
989 ـ 290 ـ 710 ـ 681 ـ 860 ـ 590 ـ 409 ـ 399 يقوم المعلم بوضع الإشارة المناسبة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 45 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ضف 1 إلى 9 إلى 99 ضف 1 إلأى 199 , إلى 299 إلى 399 , إلى 499 .......
يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 45 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل بعدد مناسب
2 ـ أكتب الأعداد ذات 3 أرقام المحصـورة بين 200 و 235 و التي مجموع أرقامها 5
3 ـ زود فـلاح مصنع مصـبرات غذائية على إمتـدا د 4 أشهـر بكميلت من الفواكـــــه حسب ما بينه الجدول ص 44 ـ أحصر كل كمية بين ما ئتين متتاليتين ـ أرتب الكميات ترتيبا تصاعديا يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 45 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أحصـــــر الأعــد ا د التالية : 2540 ـ 7090 ـ 4990 ـ 8610
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5 ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
بناء التعلم
ـ يقول المعلم خرجت سعاد إلى الحديقة و قطفت زهرات
قم بجمع الزهرات 10 ـ 10
ثم أكتب كل رقم في منزلته
2 ـ لما عادت سعاد وجدت أحدا منشغلا بجمع كرياته
فساعدته على تجميع كرياته وفق الجدول المقابل يقــوم المتعلم بالتجميع وكتابة العدد في الجدول
ـ لبشــرى قطعة نقديــــــة ذات 10دج ساعدها في التفكيـــــــــــك
ـ بقطعتين
ـ بـ 5 قطع
ـ بـ 10 قطع يقـــوم التلميذ بتفكيــــــك 10
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 47 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5 ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 47 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أجمع عشرة ـ عشرة وأتمم الجدول في كل حالة ( قلم ـ أقلام )
2 ـ أصــل بخط العشرة الكامـلة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 47 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل جدول المبـادلات الأوراق بالقطـع النقديـــة ( انظر الجدول ص 47 )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
بناء التعلم
ـ يقول المعلم عند أحمد 12 قطعة ذات 10دج و عند رضا 3 أوراق ذات 100دج أراد رضا ابدال ورقة من أوراقه بقطع نقدية
ساعده على إجراء المبادلـة
اكتب المبلغ في الجدول يقوم المتعلم بإجراء مبادلات بالعملة
ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوهم لقراءتها وبعد شرح طريقة العمل يأمرهم بـ :
ـ إحاطة المبلغ الذي تم تسديده
ـ إتمام جدول المراتب يجمـ ِّـع المتعلم و يكتب العدد في الجدول
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 49 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 49 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل في المثال : ( 10 * 4 ) + ( 100 * 6 ) = 640
2 ـ احسب المبلغ الممثـل و أكتبـه ص 49
2 ـ ألون بنفس اللون لبطاقات التي تمثل نفس العدد
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 49 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب بالأرقام بطاقة تعريف الأعداد مثال 809 = 809 وحدة , 8 عشرات و 9 وحدات و 0 عشرات و 8 مئات .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
الموضوع : العد د 1000
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
مراحل ســـــــــــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12 , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلم
يبين المعلم الجدول ص10 و يأمرهم بملاحظة الحاجيات التب اشتراها كل طفل
ثم يطلب منهم ملء الجدول ( مبلغ مشتريات كل طفل ) لاكتشاف مرتبة الآلاف يدرك المتعلم وجود منزلة الآلاف
ـ يطلب المعلم من التلاميذ إكمال تمثيل العدد و كتابة الأرقام المناسبة في البطاقات ( المعداد ) يكون المتعلم قادرا على تكوين العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 11 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع العد د 1000
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12 , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 11 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أربط بسهم بين كل عد دين مجمـوعهما يساوي 1000
ـ 2 ـ أكتب الأعداد بالحروف
ـ 3 ـ أكمل كتابة سلسلة الأعدا د
ـ 4 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقــــــــط
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 11 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ في حصالة سلمى 1000 دينار استرت بنصف المبلغ هدية لصديقتها بشـرى و أعطت لأخيـها 200د ج ـ كم دينـارا بقـي عندها ؟ الأهداف الوسيطية
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : .. العد د 1000..
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعل على تفكيك وتركيب عدد
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات أو 10 + 20 = ...
ـ 40 = 4 عشرا ت أو ..........
50= ...........
60 = ...........
ـ يقوم التلميذ بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلم
ـ بعد أن يقوم المعلم بقراءة المسألة حيث أن بسمة تملك 350دج و سلمى 70دج ومنال 120دج و يطلب منهم كتابة الأسماء المناسبة داخل البطاقات
و تعيين المبلغ الذي تملكه كل فتاة يقوم المتعلم بإكتشاف أعداد متكونة من آ ـ ع ـ م
ـ تأمـلوا البطاقات العددية الملونة ص12 و يطلب من التلاميذ البحث عن عددين مجموعهما 1000
..... + ...... = 1000 يقوم المتعلم بتركيب العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 13 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ... العد د 1000..
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تفكيك وتركيب عدد
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات أو 10 + 20 = ...
ـ 40 = 4 عشرا ت أو ..........
50= ...........
60 = ...........
يقوم التلميذ بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 13 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ ألون البطاقات التي تحنل مجمــوعا يسـاوي 1000 ـ 2 ـ اكمل المساويات التالية ـ 3 ـ أكتب العدد بالأرقــــام أفكك العدد 1000
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 13 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ بمناسبة عيد الأم اشترك أحمد و سارة في شراء هدية لأمهما بـ1000 د ج , ساهم أحمد بـ 450 د ج ـ احسب المبلغ المالي الذي ساهمت به ســـارة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق