404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • مذكرات الرياضيات السنة الثالثة الجزء الثالث

    مذكرات الرياضيات السنة الثالثة الجزء الثالث

    مذكرات الرياضيات السنة الثالثة الجزء الثالث


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية 

    يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   41   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ ألون خانـة العـد د المفكــك نموذجيـــــــــا كما في المثـــال : 2345= 2 * 1000 + 3 * 100 + 4 *10 +5



    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  41  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ أكمـــل : 6*1000+ 2 100 + 510 +2 = ............ 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : مقـارنـة كـتـل

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام

                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يذكر المعلم : 1*3= 3  , 2*3 = 6
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 )         ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 ) 
    يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
    بناء التعلم   
    ـ عندما افق الأصدقاء على إرسال  طرود تحمل هدايــــا 
    وزن هدية عامر 650 غ 
    وزن هديـة خليل 1000غ
    وزن هديـة أحمد 720 غ 
    ماهو الطرد الأكبر وزنا ؟ ـ ترتيب الأوزان من الأخف إلى الأثقل يقوم المتعلم بمقارنة كتل 

    ـ يقرأ المعلم المسألة و يطلب منهم قراءتها فرديا و بعد الشــرح يطلب منهم إيجاد ـ وزن حورية  ـ وزن مريم ـ ثم ترتيب البنات من الأخف إلى الأثقــــــل يتم ترتيب الأوزان 
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  43   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : مقـارنـة كـتـل
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام 

                                             
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يذكر المعلم : 1*3= 3  , 2*3 = 6
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 )         ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 ) 
    يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
    بناء التعلــم  
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   43   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق التوازن في كل مرة 
    2
    ـ أرتب الكتل من الأثقل إلى الأخف 
    3
    ـ أحـول إلى الغرام 
    أعبر عن الكتل التالية باستعمال كغ ـ غ


    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  43  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ ألون البطاقة الأقـرب إلى واحــد كيلوغرام 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق 
    ـ ضف 1 إلى 9      إلى 99               ضف 1 إلأى 199   , إلى 299  إلى 399  , إلى 499  ....... 

    يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على  : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400 
    بناء التعلم   
    ـ عامر يحب جمع الطوابع البريدية هو يملك محصـورا بين 300  و 400
    استطاع أن ينظمها في مجموعات ذات 50 طابعا وبقي له 23 طابعا
    ـ و المطلوب البحث عن عدد الطوابع التي عند عامـــــــــــــــــــــــر يقـوم المتعلم حصر عدد بين مائتيــن

    ـ يطرح المعلم الأعداد التالية و يطالب بحصرها
    989
    ـ 290 ـ 710 ـ 681 ـ 860 ـ 590 ـ 409 ـ 399 يقوم المعلم بوضع الإشارة المناسبة 
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  45   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ ضف 1 إلى 9      إلى 99               ضف 1 إلأى 199   , إلى 299  إلى 399  , إلى 499  ....... 

    يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على  : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400 
    بناء التعلــم  
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   45   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أكمل بعدد مناسب 
    2
    ـ أكتب الأعداد ذات 3 أرقام المحصـورة بين 200 و 235 و التي مجموع أرقامها 5
    3
    ـ زود فـلاح مصنع مصـبرات غذائية على إمتـدا د 4 أشهـر بكميلت من الفواكـــــه حسب ما بينه الجدول ص 44    ـ أحصر كل كمية بين ما ئتين متتاليتين   ـ أرتب الكميات ترتيبا تصاعديا يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  45  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ أحصـــــر الأعــد ا د التالية :          2540 ـ 7090 ـ 4990 ـ 8610 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق 
    ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5  ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........ 
    يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
    بناء التعلم   
    ـ يقول المعلم خرجت سعاد إلى الحديقة و قطفت زهرات 
    قم بجمع الزهرات 10 ـ 10
    ثم أكتب كل رقم في منزلته
    2
    ـ لما عادت سعاد وجدت أحدا منشغلا بجمع كرياته
    فساعدته على تجميع كرياته وفق الجدول المقابل يقــوم المتعلم بالتجميع وكتابة العدد في الجدول
    ـ لبشــرى قطعة نقديــــــة ذات 10دج ساعدها في التفكيـــــــــــك 
    ـ بقطعتين
    ـ بـ 5 قطع 
    ـ بـ 10 قطع يقـــوم التلميذ بتفكيــــــك 10
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  47   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة                            مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5  ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........ 
    يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   47   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أجمع عشرة ـ عشرة وأتمم الجدول في كل حالة ( قلم ـ أقلام )
    2
    ـ أصــل بخط العشرة الكامـلة




    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  47  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ أكمل جدول المبـادلات الأوراق بالقطـع النقديـــة  ( انظر الجدول ص 47 ) 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة

                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق 
    ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ .......... 
    يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
    بناء التعلم   
    ـ يقول المعلم عند أحمد 12 قطعة ذات 10دج و عند رضا 3 أوراق ذات 100دج أراد رضا ابدال ورقة من أوراقه بقطع نقدية 
    ساعده على إجراء المبادلـة 
    اكتب المبلغ في الجدول يقوم المتعلم بإجراء مبادلات بالعملة 
    ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوهم لقراءتها وبعد شرح طريقة العمل  يأمرهم بـ :
    ـ إحاطة المبلغ الذي تم تسديده
    ـ إتمام جدول المراتب يجمـ ِّـع المتعلم و يكتب العدد في الجدول
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  49   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ .......... 
    يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
    بناء التعلــم  
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   49   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أكمل في المثال : ( 10 * 4 ) +   ( 100 * 6 ) = 640
    2
    ـ احسب المبلغ الممثـل و أكتبـه ص 49
    2
    ـ ألون بنفس اللون لبطاقات التي تمثل نفس العدد

    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    -
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  49  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ أكتب بالأرقام بطاقة تعريف الأعداد مثال 809 = 809 وحدة , 8 عشرات و 9 وحدات و 0 عشرات و 8 مئات ......... 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : العد د 1000

    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
           
    مراحل ســـــــــــــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا 
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلم   
    يبين المعلم الجدول ص10  و يأمرهم بملاحظة الحاجيات التب اشتراها كل طفل 
    ثم  يطلب منهم ملء الجدول ( مبلغ مشتريات كل طفل ) لاكتشاف مرتبة الآلاف يدرك المتعلم وجود منزلة الآلاف

    ـ يطلب المعلم من التلاميذ إكمال تمثيل العدد و كتابة الأرقام المناسبة في البطاقات ( المعداد ) يكون المتعلم قادرا على تكوين العدد 1000
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  11   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع العد د 1000

    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا 
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   11   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    ـ 1 ـ أربط بسهم بين كل عد دين مجمـوعهما يساوي 1000
    ـ 2 ـ أكتب الأعداد بالحروف
    ـ 3 ـ أكمل كتابة سلسلة الأعدا د
    ـ 4 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقــــــــط




    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    -
    يصحح المتعلم التمرينات ص (  11  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ في حصالة سلمى 1000 دينار استرت بنصف المبلغ هدية لصديقتها بشـرى و أعطت لأخيـها  200د ج       ـ كم دينـارا بقـي عندها ؟ الأهداف الوسيطية

    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : .. العد د 1000..

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعل على تفكيك وتركيب عدد

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
    ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
    50= ...........
    60 = ........... 
    ـ يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
    بناء التعلم   
    ـ بعد أن يقوم المعلم بقراءة المسألة حيث أن بسمة تملك 350دج و سلمى 70دج ومنال 120دج و يطلب منهم كتابة الأسماء المناسبة داخل البطاقات
    و تعيين المبلغ الذي تملكه كل فتاة يقوم المتعلم بإكتشاف أعداد متكونة من  آ ـ ع ـ  م
    ـ تأمـلوا البطاقات العددية الملونة ص12 و يطلب من التلاميذ البحث عن عددين مجموعهما 1000
    ..... + ...... = 1000
    يقوم المتعلم بتركيب العدد 1000
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  13   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 







    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ... العد د 1000..
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تفكيك وتركيب عدد
    مراحل سير الدرس
                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
    ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
    50= ...........
    60 = ........... 
    يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
    بناء التعلــم  
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   13   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    ـ 1 ـ ألون البطاقات التي تحنل مجمــوعا يسـاوي 1000                          ـ 2 ـ اكمل المساويات التالية                  ـ 3 ـ أكتب العدد بالأرقــــام                        أفكك العدد 1000

    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    -
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    -
    يصحح المتعلم التمرينات ص (  13  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ بمناسبة عيد الأم اشترك أحمد و سارة في شراء هدية لأمهما بـ1000 د ج  , ساهم أحمد بـ 450 د ج                ـ احسب المبلغ المالي الذي ساهمت به ســـارة 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy