404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • التربية العلمية الخامسة



    تحميل المذكرة كاملة من هنا : التربية العلمية الخامسة 
    ملاحظة هامة : 


     طريقة التحميل : اضغط على الرابط في الاسفل وتوجه للاسفل واختر تحميل مجاني وليس مميز ثم تفتح نافذة في الاسفل ايضا اكتب اكواد الكابتشة التي تظهر معك على شكل ارقام وانتظر بعض الثواني واضغط على entre من لوحة المفاتيح للتحميل.
    تحميل المذكرة كاملة من هنا : التربية العلمية الخامسة 


    موضوع: التربية العلمية الخامسة الجزء: 01   الإثنين 15 سبتمبر 2014 - 22:36 رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة حذف هذه المساهمة استعرض رقم الإيبي IP للمُرسل
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 11 ـ 12 ـ 13 ـ 14 ـ 15
    المحتوى : الاستخدامات المختلفة للهواء
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق يبرز المعلم الوثائق ص: 11 
    1-
    ينحل السكر في محلول من القهوة 
    2
    ـ بالتبخر نحصل على مادة الملح من الملاحات أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    *
    كيف تتحصل عل محلول ؟
    *
    هل اختفاء مادة بعد انحلالها في الماء يكون حقيقيا أم ظاهريا ؟
    *
    هل يمكن استرجاع كمية من الملح بعد اختفائها في الماء ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم - لاحظوا الصور وعبروا عنها ص12
    ماذا استعملنا في التجربة ؟
    ماذا يوجد في الكأسين ؟
    *
    ماذا تلاحظ بالنسبة لمحتوى الكأسين ؟
    *
    ماذا حدث بعد تحريك محتوى الكأسين ؟
    *
    ما هو ذوق محتوى الكأس الأول ؟ وماذا تستنتج؟ 
    أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    لاحظوا الصور و عبروا عنها ص13
    ما هو البيشر ؟ فيم يستعمل؟
    بعد وضع مقدار ملعقة كبيرة من الملح على كفة ميزان حساس و إلى جانبه بيشر فيه ماء 
    ـ سجل الكتلة التي تظهر 
    ثم أفرغ الملح في بيشر الماء و حركه وضع البيشر جانب الطبق على كفة الميزان وسجل الكتلة الظاهرة 
    ـ ماذا تلاحظ ؟ ـ و ماذا تستنتج ؟ 
    أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق 
    لاحظ الوثيقة ص 14
    بعد وزن كمية الماء ووضعها في إناء نحرك المحتوى جيدا ثم نسخن المحتوى لدرجة التبخر 
    ـ ماذا تلاحظ ؟ ـ ماذا تستنتج ؟
    يأمرهم بوزن ما تبقى أسفل الإناء 
    ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج ؟
    هل لديك طريقة أخرى دون اللجوء لعملية التسخين ؟ أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق
    -
    تحافظ المادة على كتلتها عند انحلالها في الماء , ويدعى المحلول الناتج *المحلول المائي * في المحلول المائي تفصل المادة المنحلة بالتبخير ـ بالتبخر أو البخر ـ أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    ضع اسم كل مادة من المواد التالية في مكانها المناسب في الجدول 
    سكر ـ زبدة ـ كحول ـ قهوة مسحوقة ـ قهوة صلبة ـ مشروب الرمان ـ زيت . أن يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة 
    مادة قابلة للانحلال مادة غير قابلة للانحلال 

    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 16 ـ 17 ـ 18
    المحتوى : الاحتراق في الهواء
    المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 1 )
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 16 
    1-
    لا اشتعال دون الهواء
    2
    ـ فقاعات تتحرك في الهواء
    3
    ـ كلاهما يحتاج إلى الهواء أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    التساؤلات *ما هي مكونات الهواء ؟
    *
    هل توجد غازات أخرى غير الهواء؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم 

    النشاط الأول

    -
    لاحظوا الصور وعبروا عنها ص 17
    يقول المعلم : الهواء جسم غازي يحيط بنا من كل جانب وهو ضروري لحياة الكائنات الحية على الأرض وهو متكون من غازات مستقرة تقريبا كما يضم أجساما صلبة عالقة به و عواصف الرياح و منها غير طبيعي الذي ينتج عن أنشطة الإنسان كالدخان و الغبار المنطلقين من المصانع و الحرائق 
    ماذا تمثل الوثيقة الأولى ؟

    ماذا تمثل الوثيقة الثانية ؟
    هل كل من أفراد القافلة و الأطفال يتنفسون نفس نوع الهواء تماما ؟ 
    أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    ـ قافلة تتحرك في الصحراء
    ـ أطفال يلعبون في غابة
    النشاط الثاني لاحظوا الصور و عبروا عنها ص18
    يقول المعلم : عندما نريد إطفاء نار مشتعلة نضع فوقها ما يمنع عنها الهواء وعند تعرضها للهواء تشتعل مرة أخرى فهل للهواء دور في اشتعال النار ؟
    ماذا تمثل التجربة الأولى ؟
    ماذا تلاحظ ؟
    ماذا تمثل التجربة الثانية ؟
    ـ ماذا تلاحظ ؟ وماذا تستنتج؟ 
    قدم تفسيرا لما حدث . 
    أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق

    ـ قارورتان شفافتان بداخلهما شمعتين مشتعلتين و فوهة القارورة الأولى مسدودة عكس الثانية 
    أن يجيب المتعلم .
    ـ قارورة بلاستيكية مفتوحة من أعلاها ووسطها وبداخلها شمعة مشتعلة 
    ـ أن يجيب المتعلم
    المحتوى المعرفي - الهواء موجود في كل مكان ونوعيته تختلف من مكان إلى آخر
    وهو ضروري للاحتراق . أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 03 ) الصفحات : 19 ـ 20
    المحتوى : مكونات الهواء
    المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 1 )
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    المراجعة 
    *
    يسألهم المعلم : أين يوجد الهواء؟
    وفيم يساعد ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : الهواء موجود في كل مكان ونوعيته تختلف من مكان إلى آخر
    وهو ضروري للاحتراق
    بناء التعلم 

    النشاط الأول

    -
    لاحظوا الصور وعبروا عنها ص19

    عبر عن التجربة الأولى 

    يطالبهم بمواصلة شرح المرحلة الثانية

    ماذا تلاحظ ؟
    عينوا حجم الماء في الأنبوب 
    اذكر اسم هذا الغاز 
    عين الحجم الفاصل بين سطح ماء الأنبوب و أعلاه و الذي يمثل حجم غاز ثاني الآزوت 
    ـ قارن بين حجم غاز ثاني الآزوت وحجم الغاز المساعد على الاشتعال . أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    لقد قمنا بتثبيت شمعة طولها 5 سم فوق قطعة فلين ثم جعلنا الشمعة تطفو فوق الماء الملون في الحوض الزجاجي.
    ـ تنكيس أنبوب زجاجي فوق الشمعة 
    *
    بدأ الماء في الصعود داخل الأنبوب ثم توقف مع إنطفاء الشمعة .
    أن ينفذ المتعلم ما طلب منه 
    المحتوى المعرفي - يحتوي الهواء في تركيبه على غازين 
    الغاز الأول هو الذي يساعد على الاشتعال و بانتهائه في الأنبوب المنكس تنطفيء الشمعة وهو غاز ثاني الأوكسجين 
    أما الغاز الثاني فهو ثاني الآزوت الذي يساعد على الاشتعال .
    حجم ثاني الأوكسجين في الهواء 1/5 من حجم الهواء 
    حجم ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء . أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات : 
    المحتوى الهواء خليط من الغازات
    المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 1 )
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    المراجعة 
    *
    يطالبهم المعلم باستظهار مفاهيم الخلاصة السابقة أن يجيب التلميذ قائلا : يحتوي الهواء في تركيبه على غازين 
    الغاز الأول هو الذي يساعد على الاشتعال و بانتهائه في الأنبوب المنكس تنطفيء الشمعة وهو غاز ثاني الأوكسجين 
    أما الغاز الثاني فهو ثاني الآزوت الذي يساعد على الاشتعال .
    حجم ثاني الأوكسجين في الهواء 1/5 من حجم الهواء 
    حجم ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء
    بناء التعلم 

    النشاط الأول

    -
    يقرأ المعلم الفقرة ص21
    ثم يطالبهم بالقراءة 
    بماذا تطالعنا وسائل الإعلام؟ 
    ما هي أسباب هذه الحوادث ؟
    ماذا يسبب انعدام وجود مكان لدخول الهواء ؟
    بماذا يشعر المصاب بالاختناق ؟

    ماذا تمثل الصور ص 21 ؟

    يطالبهم بالتعبير عن كل صورة 
    يبرز المعلم الجدول ص 22
    ويطالبهم بملأ الجدول 

    *
    هل سمعتم أو قرأتم عن حوادث كان سببها غاز أول أوكسيد الكربون , نقص الهواء ؟
    *
    هل سمعتم أو قرأتم عن حوادث بسبب غاز الميثان ؟ 
    اذكر غازات خطيرة على حياة الإنسان أن يتابع المتعلم 
    ـ قراءات فردية .
    *
    أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا الفقرة 
    *...
    تمثل وضعيات استعمال الإنسان للغاز .
    ـ أن يحدد المتعلم المطلوب 
    ـ استغلال الرسومات و تحديد أسباب الخطورة الناتجة عن استعمال الغاز 
    أن يروي المتعلم ما سمع أو قرأ بخصوص الحوادث المذكورة 
    المحتوى المعرفي - الهواء خليط من عدة غازات أهم مكونات الهواء : غاز ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء
    ـ غاز ثاني الأوكسجين 5/1 من حجم الهواء 
    توجد غازات أخرى غير الهواء تستعمل كثيرا في الحياة اليومية مثل : غاز البوتان , الغاز الطبيعي 
    بعض الغازات خطيرة 
    واستعمالها يتطلب قواعد محددة للأمن . أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
    المحتوى : الهواء خليط من الغازات
    الحصة : 05
    الكفاءة القاعدية: مقاربة أولية للغازات من خلال تركيب الهواء و دوره في الاحتراق
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمرين الأول * حضر أربعة كؤوس متماثلة , ضف كمية متساوية من الماء إلى كل منهما , أسكب الزيت في الكأس الأول و الرمل في الثاني و الحبر الأحمر في الثالث و السكر في الكأس الرابع ثم حرك محتوى كل كأس جيدا 
    ـ أعد رسم كل كأس بورق شفاف لون الأجزاء التي تبدو لك مختلفة الألوان , بعد عملية التلوين ماذا تستنتج؟
    ـ ضع علامة صحيح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخاطئة 
    ـ الزيت ينحل في الماء 
    ـ السكر ينحل في الماء الفاتر أكثر مما ينحل في الماء البارد
    ـ الملح لا ينحل في الماء . 
    أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني * ميز بين الجواب الصحيح و الخطأ
    ـ 100ل من الهواء النقي تحتوي على 71ل من ثاني الآزوت أو 78 ل من ثاني الآزوت
    ـ 100 ل من الهواء النقي تحتوي على 25ل من ثاني الأوكسجين أو 27ل من ثاني الأوكسجين 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    التمرين الثالث * أي غاز من الغازات التالية يجعل التوهج أكثر اتقادا
    ـ غاز ثاني الآزوت
    ـ غاز ثاني الأوكسجين
    ـ غاز ثاني الهيدروجين 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    التمرين الرابع * لماذا تزداد النار اشتعالا عندما تنفخ أو تتم تهويتها بمروحة أو وسيلة أخرى ؟ 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    التمرين الخامس * أكمل الناقص بملء الفراغات بما يناسبها من معلومات 
    الهواء النقي خليط طبيعي يتكون أساسا من :
    21
    بالمائة من .......... 1/5 حجم الهواء و 78 بالمائة من ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء ويحتوي على ............. بالمائة من غازات أخرى مثل : ثاني أوكسيد الكربون وبخار الماء وغازات نادرة أخرى . 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28
    المحتوى : توزع النباتات حسب المناخ
    الكفاءة القاعدية : يحدد بعض الآليات ( و البنيات المشاركة ) التي تسمح للنباتات بالعيش في وسط فقير من الماء

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 25
    1
    ـ التين الشوكي من أهم النباتات المتكيفة للجفاف في الجزائر . إذا أحدثنا قطعا على مستوى جذعه نشاهد خروج مخاط غني بالماء , ما هي أهميته ؟
    2
    ـ لماذا نلاحظ حول الواحة التي تكون ذات نباتات غزيرة سوى أراض جرداء ؟ 

    أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    التساؤلات *ما هي المناطق المناخية للجزائر ؟
    *
    ما هي النباتات التي تميزها ؟
    *
    ما الفائدة من استعمال الأسمدة ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم 
    النشاط الأول

    -
    لاحظوا الصور وعبروا عنها 

    ماذا تمثل الوثيقة رقم 1ص 26 ؟

    بعد قراءة الفقرة يسأل المعلم قائلا :
    ـ ما هي أنواع المناخ في الجزائر ؟

    ـ يطالبهم بتحديد المناطق المناخية الرئيسية في الجزائر على الخريطة .
    ـ المطالبة بتقدير مساحة كل منها 
    ـ ما هي ميزات المناخ الصحراوي ؟ أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    ـ ... خريطة مناخ الجزائر .

    ـ يقول المتعلم : ... مناخ البحر الأبيض المتوسط , المناخ القاري , المناخ الصحراوي 
    ـ أن يجيب المتعلم على المطلوب 
    النشاط الثاني ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 27
    يطالبهم بالقراءات الفردية 
    متى تتحمل النباتات الحر و الجفاف ؟
    اذكر نباتات تتحمل هذه الظروف 
    *
    يدعوهم للتعبير عن الوثائق 
    ـ لماذا ينمو نبات الشيح بهذه الطريقة ؟
    ـ إلى ماذا يشير المظهر اللحمي لنبات الصبار ؟
    ـ لماذا تظهر أوراق النبات ـ أـ بشكل أشواك بخلاف أوراق النبات ( ب ) 
    *
    ما ذا تمثل الوثيقة 3 ص 28 ؟
    يطالبهم بملأ الجدول ـ أن يتابع المتعلم
    ـ قراءات من بعض المتعلمين 
    ـ يستغل المتعلم محتوى الفقرة للإجابة
    ـ .. نبات الشيح , نبات الصبار , نبات من شمال الجزائر 

    ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بنية تفصيلية لورقة نبات العلاق
    ـ يملأ المتعلم الجدول مستعملا : ( مجردة من المسام, رقيقة, عريض , عدد كبير , منبسط , عدد محدود , مثني , سميكة) 
    -
    لنبات الصحراء خصائص تسمح له بالتكيف مع الجفاف و تتمثل في ثلاثة أساليب :
    ـ أسلوب البحث عن الماء إما بجذور عميقة أو سطحية كثيرة التفرع لامتصاص الماء على السطح مثل ( الشيح) 
    ـ أسلوب الحفاظ على الماء : في مختلف أجزاء النبتة : الساق , الأوراق مثل ( التبن الهندي)
    ـ أسلوب تقليل ضياع الماء : تقليص مساحة وحجم الأوراق ووجود غلاف غير نفوذ . 
    أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 29 ـ 30
    المحتوى تكيف النبات مع الوسط الفقير من الماء
    الكفاءة القاعدية : يحدد بعض الآليات ( و البنيات المشاركة ) التي تسمح للنباتات بالعيش في وسط فقير من الماء

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    المراجعة 
    *
    يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : - لنبات الصحراء خصائص تسمح له بالتكيف مع الجفاف و تتمثل في ثلاثة أساليب :
    ـ أسلوب البحث عن الماء إما بجذور عميقة أو سطحية كثيرة التفرع لامتصاص الماء على السطح مثل ( الشيح) 
    ـ أسلوب الحفاظ على الماء : في مختلف أجزاء النبتة : الساق , الأوراق مثل ( التبن الهندي)
    ـ أسلوب تقليل ضياع الماء : تقليص مساحة وحجم الأوراق ووجود غلاف غير نفوذ .
    بناء التعلم 
    النشاط الأول
    -
    لاحظوا الصور وعبروا عنها ص29
    عبر عن الصورة الأولى 
    يسأل المعلم قائلا : ما هي المعلومات التي تستخرجها من مقارنة خريطة توزع سقوط الأمطار بخريطة توزع النبات الطبيعي في الجزائر؟
    ما ذا تمثل الوثائق ص 30 ؟
    يطالبهم بتحديد انتماء كل نبات للمنطقة المناسبة أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    ـ ... خريطة توزع التشكيلات النباتية الطبيعية في الجزائر 
    ـ أن يستغل المتعلم ما اكتسبه ليقارن و يعبر عن ملاحظاته .
    ـ .. نماذج لنباتات طبيعية
    ـ أن ينفذ المتعلم المطلوب 
    المحتوى المعرفي - تتوزع النباتات الخضراء في الجزائر حسب المناطق المناخية و تتميز النباتات الخضراء بعيشها في مناطق رطبة و أخرى في مناطق جافة للأوساط الجافة غطاء نباتي مميز يتمثل النشاط الأساسي للمزارع في إضافة الأسمدة 
    تحتوي الأسمدة على الأملاح المعدنية الضرورية لنمو و تطور النباتات الخضراء أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها



    تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
    المحتوى : خصائص النباتات التي تعيش في وسط فقير من الماء
    الحصة : 03
    المـــــــدة : 45 د 
    الكفاءة المرحلية : التعرف على أنماط تكيف النباتات الخضراء مع أوساط عيشها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمرين الأول 
    *
    أكمل العبارات الآتية بما يناسب :
    يطلق على بعض نباتات المناطق الجافة اسم النباتات اللحمية لقدرتها على .............
    ـ تمتاز أوراق بعض النباتات المتكيفة للجفاف بتواجد طبقة شمعية خارجية سميكة من أجل ....
    ـ يتميز الوسط الجاف بـ ................ 

    أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني 
    *
    إليك الوثيقة الآتية التي تظهر لنا نماذج مختلفة لنباتات طبيعية ص 31

    *
    حدد النباتات التي تناسب المناطق الجافة 

    *
    ما هي المقاييس التي اعتمدت عليها في تعرفك على هذه النباتات ؟ 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات : 32 ـ 33 ـ 34
    المحتوى : احتياج النبات للأملاح المعدنية
    الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين حاجات النبات إلى الأملاح المعدنية وتوزعها في أوساط مختلفة .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 32 
    ويطالبهم بالتعبير عنها ثم يسأل
    *
    لماذا تحافظ تربة الغابة على توازنها الغذائي من الأملاح المعدنية دون تدخل أي وسيط خارجي كالأسمدة ؟ أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    التساؤلات *اذكر بعض الأملاح المعدنية 
    *
    هل يحتاج النبات إلى الأملاح المعدنية ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم 

    النشاط الأول

    *
    يطالبهم بمشاهدة الوثيقة 1 ص 33
    و التعبير عنها 

    ثم يطالبهم بتنفيذ المراحل التالية 
    ـ وضع 3 عينات من بذور القمح في 3 أوساط استنبات و على كل واحدة بطاقة 
    ـ تحضير 3 محاليل 
    المحلول الأول ( ماء فقير من الأملاح )
    المحلول الثاني ( ماء الحنفية)
    المحلول الثالث ( محلول غني بالأملاح المعدنية 
    ـ تضاف المحاليل للأوساط الزراعية على فترات 
    ـ تجديد السوائل المغذية مع توفير شروط طبيعية من إضاءة وحرارة و رطوبة 
    ماذا تلاحظ بعد فترة ؟ 
    ـ يطالبهم بقراءة الجدولين ( التراكيب الكيميائية لبعض المحاليل )
    *
    هل يؤثر عدم تجديد المحلول المعدني على نمو النيتات ؟ 
    *
    ما هي العناصر المعدنية الضرورية لنمو النبات ؟ أن يقول المتعلم : ... تنامي النبيتات في أوساط زراعية مختلفة 
    ـ أن يحقق التلاميذ التجربة بشكل فردي أو جماعي و تسجيل ملاحظاتهم حول تطور النبيتات 
    ـ قراءات فردية لمكونات المحاليل و كمية الأملاح
    المحتوى المعرفي - تبدي النباتات حاجات مختلفة للأملاح المعدنية , تتطلب النباتات الزراعية إضافة أسمدة من أجل نمو و تطور جيدين و على عكس ذلك فإن النباتات الزراعية تكتفي بكميات ضعيفة من الأملاح المعدنية مثل تلك التي نصادفها على حواف الطرقات أو المنحدرات . أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 05 ) الصفحات : 35 ـ 36
    المحتوى توزع النبات في مختلف الأوساط حسب حاجتها للأملاح المعدنية 
    الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين حاجات النبات إلى الأملاح المعدنية وتوزعها في أوساط مختلفة .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 

    المراجعة 

    *
    يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : تبدي النباتات حاجات مختلفة للأملاح المعدنية , تتطلب النباتات الزراعية إضافة أسمدة من أجل نمو و تطور جيدين و على عكس ذلك فإن النباتات الزراعية تكتفي بكميات ضعيفة من الأملاح المعدنية مثل تلك التي نصادفها على حواف الطرقات أو المنحدرات .
    بناء التعلم 
    النشاط الأول
    -
    لاحظوا الجدول ص 35

    ثم يسألهم :
    ـ هل كل الأملاح المعدنية ضرورية بنفس الدرجة بالنسبة للنبات ؟
    ـ هل يمكن اعتبار البوتاسيوم من الأملاح المعدنية الأساسية لنمو النبات ؟
    ـ حدد العنصر الذي يبدي سيطرة بالنسبة لكل نوع نباتي 
    ـ ما هي الخلاصة التي يمكنك استخراجها من معطيات الجدول ؟
    *
    ماذا تمثل الوثيقة 2 ص 36 ؟ 

    ـ ما هو مقدار التركيز الذي يتحمله القمح للملح ؟
    ـ ما هو مقدار التركيز الذي يتحمله الجزر للملح ؟
    ـ ما ذا يحدث للحمضيات بعدما يصل تركيز الملح إلى 2 غ / ل ؟ أن يحلل المتعلم ما جاء في الجدول وذكر كمية الأملاح الضرورية لكل نبات
    *
    أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا الجدول 
    ـ ... حساسية بعض النباتات اتجاه تركيز الملح 
    ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة 
    المحتوى المعرفي - لكل نوع نباتي احتياجاته الخاصة من الأملاح المعدنية فيأخذ عنصرا معدنيا بكمية كبيرة مقارنة بالعناصر الأخرى 
    يكون توزع النباتات في الأوساط بشكل مناطق وذلك حسب حاجاتها للأملاح المعدنية أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
    االمحتوى : تغيرات حاجات النباتات للأملاح المعدنية حسب وسط العيش
    الحصة : 06
    الكفاءة المرحلية : التعرف على أنماط تكيف النباتات الخضراء مع أوساط عيشها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمرين الأول 
    أنجزت هذه التجربة على نبات القمح المعرض للضوء باستعمال أوساط معدنية مختلفة ( محاليل كنوب) بحيث يحذف كل وسط أحد العناصر المعدنية لدراسة مدى تأثيره على نمو النبات الأخضر 
    نتائج التجربة الموضحة في الجدول ص 38
    *
    ماذا تستخلص من التجربة ؟

    أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني 
    يمثل المنحى البياني ص 38 تغيرات نمو النبات الأخضر بدلالة تركيز عنصر مغذي أساسي 
    ـ ما هو مفهوم العنصر المسيطر ؟
    ـ ماذا تستنتج من تحليلك للمنحني ؟ 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    ضف إلى معلوماتك
    *
    بما أن التربة تحتوي عادة على كمية كافية من الكبريتات و الكالسيوم فإن الاهتمام يجب أن ينصب على تموين الأراضي بالآزوت و الفسفور و البوتاسيوم فقد يتعجب الفلاح عندما يلاحظ بأن نمو قمحه ناقص و في هذه الحالة نجده يستشير المهندس الزراعي الذي ينصحه باستعمال الأسمدة المعدنية . 

    أن يقرأ المتعلم قراءات فردية للفقرة 
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 40 – 41 – 42 - 43
    المحتوى : مفهوم الطاقة 
    الكفاءة القاعدية : يعرف أن كل نشاط يقوم به الإنسان يتطلب طاقة .
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق يبرز المعلم الوثائق ص: 40
    و بعد التعبير عنها يسأل المعلم
    ـ ماذا استعمل الإنسان قديما مصدرا للطاقة؟ 
    ـ حدد استعمال الطاقة في حياة الإنسان اليومية أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    *
    ما هي الطاقة ؟
    *
    هل من تكنولوجيا تسمح بتحول الطاقة ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم - لاحظوا الصور وعبروا عنها 
    الوثيقة الأولى ص 41
    ما هي الوضعيات المبينة في الوثيقة ؟
    هل تعرف وضعيات أخرى تستعمل فيها الطاقة ؟

    يدعوهم لملأ الجدول ص 42 

    هل شاهدت في محيطك وضعيات أخرى ؟. أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    (
    تحريك الهواء للوحة الشراعية , إنارة المكتب , تحريك الماء للزورق , التغذية , تحرك الدراجة بالبنزين , تحريك الهواء للمروحة الورقية)
    ـ أن يذكر المتعلم ما طلب اعتمادا على مشاهداته في الحياة اليومية
    ـ يحدد التلميذ نوع الطاقة المستعملة و مجال استعمالها 
    لاحظوا الصور و عبروا عنها 
    *
    يقرأ المعلم الفقرة ص 43 
    ـ يدعوهم للقراءة الفردية 
    ـ ماذا تشاهد في الصورة ؟
    *
    ماذا تشعر عند ملامستك لمكان ملامسة المنوب لعجلة الدراجة بعد توقفها مباشرة ؟
    ـ وماذا تستنتج ؟ 
    ـ المتعلم يتابع
    ـ قراءات من بعض المتعلمين
    ـ أن يعبر عن الصورة 
    أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق 
    -
    يحتاج الإنسان إلى الطاقة في نشاطاته اليومية ( التنقل , التسخين , الإضاءة ....) أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 44 – 45 - 46
    المحتوى استخدامات الطاقة
    الكفاءة القاعدية : يعرف أن كل نشاط يقوم به الإنسان يتطلب طاقة .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 

    المراجعة 

    *
    يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : يحتاج الإنسان إلى الطاقة في نشاطاته اليومية ( التنقل , التسخين , الإضاءة ....)
    بناء التعلم 

    النشاط الثالث

    -
    يقرأ المعلم الفقرة ص 44 بوضوح 
    ـ يدعوهم لقراءة الفقرة 
    ـ كيف تصلنا الكهرباء اللازمة لتشغيل الحاسوب أو تحريك المصعد الكهربائي أو ... ؟
    ماذا تمثل الوثيقتين1 و 2 ص 44 ؟ 
    ـ كيف تنتج الكهرباء ؟ 
    ـ ما الذي يحرك العنفة ( التربين) ؟
    ما ذا تشاهد في الوثيقة 3 ؟ 
    *
    قارن بما يحدث في الوثيقتين 1 و2 مع الوثيقة 3 * المتعلمون يتابعون 
    *
    قراءات فردية 
    *
    أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة 
    * ...
    محطة حرارية تقليدية , محطة حرارية نووية .

    ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة 
    ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة 
    ـ أن يجري المتعلم مقارنة بين الوضعيات المشار إليها 
    النشاط الرابع

    ـ قراءة الفقرة ص 46 
    ثم يدعوهم لتحضير الوسائل التالية : 
    (
    سدادة فلين مثبت عليها ملاعق صغيرة , قطعة أنبوب بلاستيكي , منوب دراجة , مصباح بغمد , سلك كهربائي ) 
    يدعوهم لتحقيق التجربة 

    *
    ضع الملاعق أسفل حنفية مفتوحة ماذا تلاحظ ؟ ـ قراءات فردية 

    أن يوفر المتعلم ما طلب منه .
    يستفيد المتعلم من الشكل الموضح ص 46
    أن يقدم المتعلم تفسيرا 
    -
    يستعمل الإنسان بالضرورة تكنولوجيات مختلفة تسمح باستخدام الطاقة ( رافعة , عجلة , مطحنة , محرك ..........) أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
    المحتوى ة : الإنسان و الطاقة 
    الحصة : 03
    الكفاءة المرحلية : التعرف على الاستعمالات المختلفة للطاقة في الحياة اليومية .
    الوعي بضرورة معالجة النفايات و تجنب رمي العناصر الملوثة
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمرين الأول 
    حدد مصادر الطاقة في كل صورة من الصور 
    الصفحة 47 
    أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني 
    *
    ضع الكلمات التالية في أماكنها المناسبة 
    (
    الطاقة الضوئية , الشمس , وقود أحفوري , النباتات , الطاقة , الأحياء العضوية )
    *
    في عصور ما قبل التاريخ استخدمت الأشجار و ..... المختلفة النامية على مر الدهور ....... و الحرارية من ..... ثم تحولت هذه النباتات تدريجيا إلى ........ كالفحم و النفط و الغاز الطبيعي ونحن عندما نستخدم أنواع الوقود هذه فإن الطاقة التي نحصل عليها هي نفس ......... التي وصلت إلى الأرض من الشمس في العصور الغابرة مختزنة في بقايا ........... على شكل طاقة كيميائية . 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    التمرين الثالث 
    ـ لاحظ الرسم ص 48 
    والذي يمثل تركيب مبسط لمحطة كهر و حرارية 

    ـ ضع اسم كل أداة في الرسم
    ـ اشرح في أسطر كيفية اشتغال المصباح
    ـ ما هي أنواع الطاقة المستعملة ؟ 
    ـ حدد مصادرها 
    أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء وما توفره الوثيقة من معلومات
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات : 49 – 50 – 51 – 52 - 53 
    المحتوى : التلوث المائي و الهوائي
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على العناصر الملوثة للهواء و الماء في بيئته 
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    ا و/ الانطلاق 
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 49
    *
    أخطار الغازات التي تخرج من عوادم السيارات 
    *
    تدفق قنوات الصحي نحو المياه السطحية أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    التساؤلات *ماذا تعني نقاوة الهواء و الماء ؟
    *
    ما هي آثار تلوث الماء و الهواء على الإنسان و بيئته ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم 

    النشاط الأول
    ـ يقرأ المعلم الفقرة في أعلى ص 50
    لاحظوا الصور و عبروا عنها 
    بعد التعبير عن الصور يبرز المعلم الجدول مطالبا التلاميذ بإكمال البيانات 
    ـ هل تعرف وضعيات أخرى تساهم في تلوث الهواء ؟ 
    ـ هل وضعيات الرسومات السابقة تلوث الهواء فقط دون الماء ؟
    ـ هل تعتقد أن الغازات المنبعثة من المنازل وخاصة الناتجة عن التدفئة ملوثة للهواء 
    ـ اذكر بعض الحلول الملائمة التي يمكنها أن تقلل من نسبة تلوث الهواء 
    ـ قراءات فردية .
    ـ ... وضعيات مألوفة في الحياة اليومية 
    ـ يستغل المتعلم محتوى الفقرة في كتابة مصدر التلوث و نوعه .
    أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    ـ يقرأ المعلم الفقرة في أعلى ص 52
    لاحظوا الوثيقة 1 و عبروا عنها 
    بعد التعبير عن الصورة وقراءة الفقرة يقول المعلم :
    ـ حدد مصادر تلوث الماء في كل رسم 
    ـ كيف يساهم المزارع في تلوث الماء ؟ 
    ـ هل تعرف أنشطة للإنسان غير موجودة في الرسومات تساهم في تلوث المياه؟
    ـ كيف نحد من خطر تلوث المياه ؟ 
    كما يتم التعبير عن الصور ص 53 ـ قراءات فردية .
    ـ ... لا حياة بدون ماء 
    يستغل المتعلم محتوى الفقرة ويجيب عن الأسئلة .
    -
    الهواء و الماء عنصران ضروريان للحياة لكنهما غالبا ما يتلوثان ببعض المواد التي ينتجها الإنسان . أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 05 ) الصفحات : 54
    المحتوى عواقب التلوث
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على العناصر الملوثة للهواء و الماء في بيئته 
    المراحل الوضعية التعليمية و التعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    *
    يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : الهواء و الماء عنصران ضروريان للحياة لكنهما غالبا ما يتلوثان ببعض المواد التي ينتجها الإنسان 
    بناء التعلم 
    -
    يقرأ المعلم الفقرة ص 54 بوضوح 
    ـ يدعوهم لقراءة الفقرة 
    ـ ما هو تأثير وجود الأوزون على صحة الإنسان و بيئته ؟
    ـ ما هو سبب تشكل ثقب الأوزون ؟
    ـ ما هي الحلول لحماية الأوزون من التلف ؟ 
    *
    المتعلمون يتابعون 
    *
    قراءات فردية 
    *
    أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة و الصورة 
    -
    تلوث نشاطات الإنسان الصناعية الغلاف الجوي وتخرب طبقة الأوزون و تسبب الأمراض التنفسية 
    يسبب تلوث الماء العديد من الأمراض و الأوبئة أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
    المحتوى : نوعية الهواء و الماء
    الكفاءة القاعدية : التعرف على الاستعمالات المختلفة للطاقة في الحياة اليومية .
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمرين الأول 
    ضع الكلمات التالية في المكان المناسب 
    (
    نقل , المصانع , الهواء , البيئة , الملوثة , مصادر , الشمسية , الرياح )
    لحماية ........ من مخاطر تلوث ......... يجب حث المواطن على استعمال وسائل ........ بديلة عن السيارات الخاصة ( الدراجات العادية , وسائل النقل الجماعية )
    تزود مداخن ......... بمرشحات لتصفية الهواء من الغازات ........ استعمال ........ للطاقة غير ملوثة كالطاقة ......... و طاقة ................. 

    أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    التمرين الثاني 
    *
    ضع كل كلمة من الكلمات التالية في المكان الفارغ المناسب في النص : ( جراثيم , الأدوية , خطيرة , الأمراض , منظفات , سامة)
    ـ مياه المجاري هي ما تصرفه المراحيض , و في كثير من الأحيان تتوجه المجاري إلى الوديان أو البحر مباشرة و المياه التي تنقلها ملوثة كريهة الرائحة و ........ على حد سواء فهي تحتوي على ........ يمكن أن تسبب ....... و على ..... قوية , يمكن أن تكون ......... وحارقة و على ......... التي سبق أن تناولها الإنسان 
    أن يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    تربيــــــة علميــــــــــة
    رقم الوحدة ( 07 ) الصفحات : 56 - 57
    المحتوى : أنواع النفايات 
    الكفاءة القاعدية : يميز طرق التخلص من النفايات للمحافظة على بيئته
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الانطلاق 
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 56 
    ـ مواد كيمياوية ألقيت مع النفايات الأخرى أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    التساؤلات *ما هي النفاية ؟
    *
    كيف نتخلص منها ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
    بناء التعلم 
    النشاط الأول
    يقرأ المعلم الفقرة ص 57 بوضوح
    ـ يطالبهم بالقراءة الفردية 
    ما الشيء الذي رافق زيادة السكان في الجزائر ؟
    ـ ماذا تنتج المساحات الزراعية و المنشئات الصناعية ؟
    ـ يبرز المعلم الجدول و يطالبهم بالتصحيح
    ـ التلاميذ يتابعون 
    ـ قراءات فردية 
    أن يجيب التلميذ عن الأسئلة مستغلا الفقرة
    ـ أن يملأ المتعلم الجدول محددا طبيعة النفاية و حالتها 
    المحتوى المعرفي - النفاية هي بقايا الأغذية و أوراق التغليف ومواد التعليب وبقايا مواد صناعية ....... وغيرها من المواد التي يلقيها الإنسان في محيطه. أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
    المحتوى : نوعية الهواء و الماء
    الكفاءة القاعدية : التعرف على الاستعمالات المختلفة للطاقة في الحياة اليومية .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم

    ضع الكلمات التالية في المكان المناسب 
    (
    نقل , المصانع , الهواء , البيئة , الملوثة , مصادر , الشمسية , الرياح )
    لحماية ........ من مخاطر تلوث ......... يجب حث المواطن على استعمال وسائل ........ بديلة عن السيارات الخاصة ( الدراجات العادية , وسائل النقل الجماعية )
    تزود مداخن ......... بمرشحات لتصفية الهواء من الغازات ........ استعمال ........ للطاقة غير ملوثة كالطاقة ......... و طاقة ................. 


    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء

    *
    ضع كل كلمة من الكلمات التالية في المكان الفارغ المناسب في النص : ( جراثيم , الأدوية , خطيرة , الأمراض , منظفات , سامة)
    ـ مياه المجاري هي ما تصرفه المراحيض , و في كثير من الأحيان تتوجه المجاري إلى الوديان أو البحر مباشرة و المياه التي تنقلها ملوثة كريهة الرائحة و ........ على حد سواء فهي تحتوي على ........ يمكن أن تسبب ....... و على ..... قوية , يمكن أن تكون ......... وحارقة و على ......... التي سبق أن تناولها الإنسان 
    يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    تربيــــــة علميــــــــــة 
    المحتوى : أنواع النفايات 
    الكفاءة القاعدية : يميز طرق التخلص من النفايات للمحافظة على بيئته
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق 
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 56 
    ـ مواد كيمياوية ألقيت مع النفايات الأخرى يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    التساؤلات *ما هي النفاية ؟
    *
    كيف نتخلص منها ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    البحث و التقصي حول مشكل علمي
    النشاط الأول

    يقرأ المعلم الفقرة ص 57 بوضوح
    ـ يطالبهم بالقراءة الفردية 
    ما الشيء الذي رافق زيادة السكان في الجزائر ؟
    ـ ماذا تنتج المساحات الزراعية و المنشئات الصناعية ؟
    ـ يبرز المعلم الجدول و يطالبهم بالتصحيح
    التلاميذ يتابعون 
    ـ قراءات فردية 
    يجيب التلميذ عن الأسئلة مستغلا الفقرة
    يملأ المتعلم الجدول محددا طبيعة النفاية و حالتها 
    المحتوى المعرفي يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    تربيــــــة علميــــــــــة 
    المحتوى : طرق التخلص من النفايات
    الكفاءة القاعدية : يميز طرق التخلص من النفايات للمحافظة على بيئته

    المراحل الوضعية التعليمية و التعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق 
    المراجعة 

    *
    يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : 
    الهواء و الماء عنصران ضروريان للحياة لكنهما غالبا ما يتلوثان ببعض المواد التي ينتجها الإنسان .

    البحث و التقصي حول مشكل علمي
    النشاط الثاني
    -
    يقرأ المعلم الفقرة ص 58 بوضوح 
    ـ يدعوهم لقراءة الفقرة 
    ـ ما هي أنواع النفايات ؟
    *
    ثم يطالبهم بملأ الجدول ص 59
    ـ هل عملية فرز النفايات تبدأ في البيت أم في أماكن تجميعها ؟
    ـ ماذا تقترح على أسرتك لتسهيل عملية فرز النفايات ؟ 
    المتعلمون يتابعون 
    قراءات فردية 
    أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة و الصورة 
    )
    نفايات يعاد استرجاعها , نفايات لا يعاد استرجاعها ( 
    يملأ المتعلم الجدول محددا لكل نوع من النفايات نوع التلوث و مصيرها بعد الفرز و فائدتها بعد الاسترجاع 
    يجيب المتعلم عن الأسئلة .
    المحتوى المعرفي - توجد عدة طرق للتخلص من النفايات و أهمها : الحرق ـ إعادة المعالجة ـ انتقاء النفايات ـ 
    يجب أن يتخلص الإنسان من النفايات لكي يحافظ على سلامة بيئته . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
    المحتوى : التخلص من النفايات
    الكفاءة القاعدية : التعرف على الاستعمالات المختلفة للطاقة في الحياة اليومية .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقوبم

    *
    ضع كل كلمة من الكلمات التالية في المكان الفارغ المناسب في النص ( البواخر ـ تلوث ـ الأبيض ـ المياه ـ نفايات ـ الحياة ـ صالح)
    يتزايد ....... شواطيء البحر .....و المتوسط فالأوساخ التي تقذف من ....... و قنوات صرف ....... القذرة و .......... المصانع جميعها تساهم في ........... هذه الشواطيء و تعرض للخطر بعض أنواع ........ البحرية فيها , و إذا استمرت الحالة على ما هي عليه يحتمل أن يصبح هذا البحر غير .......... لجميع أنواع الحياة . 
    يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
    *
    لاحظ الوثيقة ص 62
    هل أعجبك هذا السلوك ؟
    اذكر سلوكات مماثلة يمكن أن تقوم أنت بها و تنصح غيرك بالقيام بها . 
    يجيب المتعلم عن السؤال 
    كتابيا 
    تربيــــــة علميــــــــــة 
    المحتوى: أنماط الحركة
    الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العضلات و العظام أثناء القيام بالحركة
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق 

    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 64
    بعد التعبير عن الصورة يسأل 
    كم قطعة عظم في جسم الإنسان ؟
    كم عضلة في جسم الإنسان ؟
    ما هي العضلات المنفذة للحركات المتنوعة 
    ـ وكيف تتم ؟ 
    يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب 
    يحاول التلميذ الإجابة عن الأسئلة
    التساؤلات *هل يحتاج الإنسان إلى كافة عضلاته ؟
    *
    ما هي العضلات التي تشغلها أثناء المشي ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    البحث و التقصي حول مشكل علمي
    النشاط الأول
    يطالبهم المعلم بالبحث في الجرائد أو المجلات عن صور لرياضيين ) عدائين(
    حيث تكون وضعيات أجسامهم مختلفة 
    ـ و يطالبهم بلصقها على بطاقة مرتبة حسب التقدم 
    *
    عندما تلمس رجلك حاول أن تميز العظام على أي مستوى تقع ؟
    *
    وماذا عن العضلات ؟
    *
    هل هناك تغييرات في مظهرها على اختلاف وضعيات الحركة ؟
    يدعوهم لتأمل الوثيقة 2 ص 66

    ماذا تمثل الصورة ؟
    يطالبهم بترتيب الأشكال لإنجاز خطوة
    ما هو نمط الحركة التي يؤديها الشخصين في الوثيقة 3 ص 66 ؟
    ما هي التغيرات المرئية التي تصاحب كل حركة ؟ 
    يحضر المتعلم ما طلب منه مسبقا 
    *
    أن يجيب المتعلم عن الأسئلة 
    يعبر المتعلم عن الصورة
    مراحل انجاز خطوة .
    يقوم المتعلم بما طلب منه 
    ...
    حركة الثني , حركة البسط 
    ـ تقلص العضلات .
    المحتوى المعرفي - يوجد نمطان من الحركة : حركة البسط 
    و حركة الثني 
    يتمثل الثني في اقتراب قطعتين من الطرف أما البسط فهو ابتعادهما , يصاحب الثني انتفاخ العضلة القابضة و ارتخاء العضلة الباسطة و العكس بالنسبة للبسط يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

    تحميل المذكرة كاملة من هنا : التربية العلمية الخامسة 
    ملاحظة هامة : 


     طريقة التحميل : اضغط على الرابط في الاسفل وتوجه للاسفل واختر تحميل مجاني وليس مميز ثم تفتح نافذة في الاسفل ايضا اكتب اكواد الكابتشة التي تظهر معك على شكل ارقام وانتظر بعض الثواني واضغط على entre من لوحة المفاتيح للتحميل.

    تحميل المذكرة كاملة من هنا : التربية العلمية الخامسة 

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    هناك 5 تعليقات:

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy