404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • مذكرات التربية الإسلامية :س4 إبتدائي ج02

     مذكرات التربية الإسلامية :س4 إبتدائي ج02

    مذكرات التربية الإسلامية :س4 إبتدائي ج02

     مذكرات التربية الإسلامية :س4 إبتدائي ج02

    مُساهمة  admin في الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 7:21 pm
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى: من الإيمان بالملائكة 
    الكفاء القاعدية : التخلق بصفات عباد الرحمن وبعض صفات الملائكة 
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
    *اذكر أسماء الملائكة و أعمالهم
    *ما الصفات التي يحرص المسلم على الاتصاف بها ؟
    *لماذا أمرنا الله بحسن الخلق قولا و فعلا؟ 
    *ما هي فوائد الصوم ؟
    *بم شبه جليس السوء؟
    *ماذا وجد المسلمون في الإسلام؟
    *ماذا فعل يونس و هو في بطن الحوت 
    - يجيب المتعلم عن الأسئلـــة 
    بناء التعلم   1)أملأ الفراغ :
    خلق الله الملائكة من ........... وهم يعملون ....و .....
    الله .......في كل ما أمرهم و يسبحون الله بالليل .....
    و يسبحون الله بالليل و ..............
    2) أكمل ما يلي : 
    من مظاهر الجمال في الكون .................
    من الأفعال الحسنة و الجميلة ................
    من صفات عباد الرحمن ......................
    من آداب الصيام ...............................
    للصوم فوائد منها .............................
    الجليس الصالح يشبه .......................
    جليس السوء يشبه ..........................
    بقي يونس في بطن الحوت يذكر الله بقوله ...........
    3) صنف أوصاف جليس السوء و الجليس الصالح :
    يحرص على الصلاة , يكذب , يجتهد في الدراسة , يلقي بالقاذورات في الطريق , يطيع والديه , يسب و يشتم الناس , يكثر من ذكر الله , يحافظ على الأمانات , لا يحافظ على النظافة , يكثر من الصراخ


    -يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي 
    انطلاقا من مكتسباته القبلية
    استثمار المكتسبات يطرح المعلم السؤال التالي 
    أكتب فقرة تصف فيها ما حدث ليونس عليه السلام
    يطالبهم المعلم باستظهار سورة التين  ** - يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    للتمرين
    - يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة
    تربية إسلامية     
    المحتــــوى : أدعو لوالديّ 
    الكفاء القاعدية : الاستظهار الصحيح للآية و شرحها شرحا مجملا  و مبسطا بالتعريف للدعاء و فضائل الدعاء للوالدين
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 36  )  لتتم قراءة النص
    أدعو لوالديّ 
    ثم يسأل:ما ذا تقول في دعائك لوالديك ؟ - يقرأ المتعلم النص جيدا
    - يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    يوم يقوم الحساب - يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( يوم القيامة)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    *هل الدعاء للوالدين واجب ؟
    *لماذا ؟
    *اذكر أجمل هدية قدمتها لوالديك ؟ - يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 37) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *الدعاء للوالدين واجب وحق من حقوقهما
    *أدعو لوالدي  لأنهما سبب وجودي و لأنهما قدما  لي من الجميل و المعروف ما وجب علي  مكافأتهما 
    *من الإحسان إلى الوالدين الاجتهاد في الدراسة و إدخال الفرحة إلى قلبيهما 
    *أدعو إلى والدي بالمغفرة و الرحمة و أن يرزقهما الله الصحة و العافية 
    قال الله تعالى : (و قل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)    الإسراء 24 = يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم: 
    أمرنا الله أن نعبده وحده لا شريك له , ونحسن معاملة آبائنا و أمهاتنا و نقوم بخدمتهما و نقدم لهما المساعدة ونقول لهما قولا طيبا 
    قال الله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا ) 
                         الإسراء 23 =يقرأ المتعلم و   يحفظ
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 37) في الكراسات 
    1) انقل من المصحف الشريف الآيات التي تدل على حسن معاملة الوالدين 
    اذكر أدعية أخرى تعرفها 
    2) ضع علامة أمام كل فعل يدل على الإحسان إلى الوالدين 
    .... الاجتهاد  في الدراسة 
    .... الخروج من المنزل بدون إذنهما
    ....تقديم هدية لهما / .... الدعاء لهما
    ... مصاحبة أصدقاء السوء 
    ... الإسراع في تنفيذ مطالبهما = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى : الإسلام يوصي بالأقارب 
    الكفاء القاعدية : الاستظهار الصحيح للآية و شرحها شرحا مجملا  و مبسطا وتعداد أوامر الله ونواهيه و الالتزام بها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 38  )  لتتم قراءة النص
    الإسلام يوصي بالأقارب 
    ثم يسأل:من أحق الناس بالإحسان ؟ -0 يقرأ المتعلم النص جيدا
    0 يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    يعظكم , بالعدل , ذي القربى , الفحشاء و المنكر , البغي   0 يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( يعلمكم و يرشدكم , الحكم بالحق , الأقارب , المعاصي والفساد , الاعتداء)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    * لماذا أمرنا الله بالعدل و الإحسان ؟
    * اذكر بعض مظاهرهما ؟
    *ما هي  فائدة صلة الأقارب ؟
    ما هو واجبك نحوهم ؟ 0يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 39) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *أمرنا الله  سبحانه بالحكم بالحق و الإحسان إلى الناس جميعا  و ترك المعاصي وجميع أنواع المنكر و البغي
    *العدل و الإحسان و صلة القربى تنشر السكينة و الطمأنينة  و الحب بين الناس 
    *انتشار المنكر و الفساد و الظلم سبب في ضعف المجتمع و تخلفه 0 يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم: 
    صلة  ذوي القربى من الأخلاق الفاضلة التي حث الإسلام  على التخلق بها لأنها تقوي المحبة و التعاون بين الناس . 0 يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و   يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 39) في الكراسات 
    1) انقل على دفترك حديثا يدل على وجوب صلة الأقارب 
    2) صف زيارتك لأحد أقاربك في بضعة أسطر
    3)صنف السلوك السيء و السلوك الحسن :
    التعاون على الإثم , الغش , التجسس , إلقاء التحية , الاجتهاد , الدعاء للوالدين , وضع الأذى في الطريق , الكذب , زيارة المريض .   0 يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى: الإيمان بالكتب السماوية و الرسل  
    الكفاء القاعدية : التعريف بالكتب السماوية و الرسل و الأنبياء عليهم السلام

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 40  )  لتتم قراءة النص
    الإيمان بالكتب السماوية و الرسل  
    ثم يسأل:اذكر بعض الأنبياء و الرسل 0 يقرأ المتعلم النص جيدا
    0 يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    ما يجب فعله  , ما يجب تركه .   0 يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( الحلال , الحرام)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    * ما معنى الإيمان بالكتب  و الرسل و الأنبياء ؟
    *لماذا أنزل الله الكتب السماوية على رسله و أنبيائه؟ 0يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 41) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    * من أركان الإيمان الإيمان بالكتب السماوية  و الرسل و الأنبياء .
    *القرآن الكريم آخر الكتب السماوية نزولا وقد حفظه الله من التغيير و التبديل قال الله ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون)   الحجر9
    *توحيد الله دعوة جميع الرسل و الأنبياء  عليهم السلام 
    * خاتم الأنبياء هو محمد صلى الله عليه و سلم . 0 يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم: 
    قال الله تعالى : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير )   البقرة 284 0 يقرأ المتعلم الآية الكريمة  و   يحفظها
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 41) في الكراسات 
    *صل كل نبي بما أنزل عليه
    محمد صلى الله عليه وسلم            صحف إبراهيم
    عيسى عليه السلام                     القرآن الكريم 
    داود عليه السلام                        التوراة
    موسى عليه السلام                      الزبور 
    إبراهيم عليه السلام                     الإنجيل 0 يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوىسيدنا صالح عليه السلام  
    الكفاء القاعدية : معرفة نبي الله صالح عليه السلام من خلال قصته من القرآن

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 42  )  سيدنا صالح عليه السلام  

    ثم يسأل: كيف كان موقف قومه من المعجزة؟ 0 يقرأ المتعلم النص جيدا
    -0 يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    ثمود  ,  مغبــــــــــــة  , هائلة   0 يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( قوم سيدنا صالح , عاقبة , قوية)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    * ما هي معجزة سيدنا صالح عليه السلام ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 43) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    * كفر قوم ثمود بالله و عبدوا الأصنام فأرسل إليهم النبي  صالحا عليه الســــــلام 
    * الدعوة إلى  توحيد الله رسالة جميع الأنبياء
    *كان خروج الناقة  من الصخرة معجزة سيدنا صالح  عليه السلام 
    *أهلك الله قوم صالح عليه السلام  بصيحة من السماء  لأنهم كفروا بالله و قتلوا الناقة 0 يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم: 
    قال الله تعالى : (و إلى ثمود  أخاهم صالحا  قال يا قوم اعبدوا الله  ما لكم من إله غيره  قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية  فذروها تأكل من أرض الله  و لا تمسوها  بسوء فيأخذكم عذاب أليم) 
                                             الأعراف 73   0 يقرأ المتعلم الآية الكريمة  و   يحفظها
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 43) في الكراسات 
    *اربط كل جملة و ما يناسبها 
    ـ قام من لم يؤمن من قوم صالح  ـ لكفرهم وعدم إيمانهم ـ نشأ صالح في  قوم ثمود ـ منها ناقة تختلف عن غيرها
    ـ انطلقت من السماء صيحة  ـ بالتآمر على قتل الناقة 
    ـ انشقت الصخرة و خرجت   ـ الذين جاءوا بعد قوم عاد 0 يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى: سورة الضحى 
    الكفاء القاعدية : استظهار السورة و شرحها
    المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة  بواسطة مسجل  أو بقراءة جيدة 
    سورة الضحى
    0 يتعرف المتعلم عن السورة 
    بناء التعلم   
    -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا 
    - يدعوهم للقراءة الفردية 
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    -  يخاطب الله تعالى الرسول صلى الله عليه و سلم في هذه السورة فيؤكد له رعايته و عنايته و يبين له مكانته العالية عنده و نعمته عليه فقد هداه بعد حيرة  وتكفل به عندما كان يتيما و أغناه بعدما كان فقيرا  ثم أوصاه بالعطف  على اليتيم و مساعدة  المحتاج و العطف على السائل كما أمره بذكر نعمة الله عليه 

    0 يشاهد المتعلم السورة
    0 يستمع المتعلم لمعلمه
    0 يقرأ التلميذ السورة
    0 يحاكي المتعلم المعلم
    0 يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة              ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها 0 يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى: سورة الشرح
    الكفاء القاعدية : استظهار السورة و شرحها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يقوم المعلم بتسميع السورة  بواسطة مسجل  أو بقراءة جيدة 
    سورة الشرح
    -0 يتعرف المتعلم عن السورة 
    بناء التعلم   
    -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا 
    - يدعوهم للقراءة الفردية 
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    -  تتحدث هذه السورة عن المكانة العظيمة للنبي صلى الله عليه و سلم في الدنيا و الآخرة فقد جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل صعوبة  سهولة  وطلب الله من نبيه أن يجد  و يجتهد في عبادة الله 
    0 يشاهد المتعلم السورة
    0 يستمع المتعلم لمعلمه
    0يقرأ التلميذ السورة
    0 يحاكي المتعلم المعلم
    0 يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة              ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها 0يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى: أدعو لوالديّ/ سورة الشرح
    الكفاء القاعدية :  تعريف الدعاء 
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
    *ماذا تقول في دعائك لوالديك ؟
    *من أحق الناس بالإحسان ؟
    *اذكر بعض أسماء الأنبياء
    *ما هي معجزة سيدنا صالح؟ 0 يجيب المتعلم عن الأسئلـــة 
    بناء التعلم   1)انقل على كراسك ما يلي :
    *دعاء الصائم عند الإفطار .................
    *حديث يدل على وجوب الإحسان إلى الوالدين ...............
    2) صل كل نبي و رسول مع قومه 
    هود عليه السلام أرسله الله إلى   ـ إلى الناس كافة 
    موسى أرسله الله إلى               ـ ثمود
    صالح أرسله الله إلى                 ـ النصارى
    عيسى أرسله الله إلى                ـ عاد 
    محمد صلى الله عليه السلام       ـ إلى بني إسرائيل
    3)اذكر على من أنزلت الكتب السماوية :
    القرآن ............................
    الإنجيل ..........................
    التوراة ..........................
    5) ضع علامة أمام الجواب الصحيح و صحح الخطأ
    .... الأنبياء و الرسل ليسوا بشرا
    ... القرآن الكريم أول الكتب السماوية التي أنزلها الله
    .... أفضل أوقات الدعاء عند الأكل 
    ... الدعاء يدل على حاجتنا إلى الله و قدرته 
    .... الدعاء للوالدين ليس واجبا 
    0يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي 
    انطلاقا من مكتسباته القبلية
    استثمار المكتسبات يطرح المعلم السؤال التالي 
    أكتب بأسلوبك قصة يونس عليه السلام
    يطالبهم المعلم باستظهار سورة الضحى و الشرح ** 0يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    للتمرين
    0 يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوىحق المسلم على المسلم 
    الكفاء القاعدية : الاستظهار الصحيح للحديث و تعداد حقوق المسلم على المسلم و الالتزام بها في الحياة اليومية 
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 48 )  لتتم قراءة النص
    حق المسلم على المسلم 
    ثم يسأل :كيف يكون تشميت العاطس  ؟
    و بماذا يجيبك ؟ 0 يقرأ المتعلم النص جيدا
    0 يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    فسلم عليه , دعاك , أستنصحك , فشمته , عده , فاتبعه .   0 يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( قل له السلام عليكم , دعاك إلى وليمة , طلب منك النصح ,  قل له يرحمك الله , زره إذا مرض , أحضر جنازته  )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    *هل زرت مريضا في يوم من الأيام ؟ 
    ماذا قلت له ؟
    * دعاك أحد أقاربك إلى بيته بمناسبة نجاح ابنه فما هو واجبك نحوه ؟ 0 يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 49 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    * علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن للمسلمين  حقوقا على بعضهم البعض من حافظ عليها نال رضا الله ومحبة الناس له 
    *من بين هذه الحقوق رد السلام و إجابة الدعوة و تقديم النصيحة و عيادة المريض و تشميت العاطس و إتباع الجنائز 0 يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم كتابة
    قال الله تعالى : ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون ) 
                                     الحجرات 10 0 يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 49 ) في الكراسات 
    1) انقل على دفترك آية من القرآن الكريم تدل على وجوب رد السلام
    2) اذكر حقوقا لأصدقائك داخل المدرسة 
    3) زرت صديقا لك مريضا صف شعورك و أنت جالس أمامه   0 يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى: الزكـــــــــــــــــــــاة 
    الكفاء القاعدية : تعريف الزكاة و تعداد بعض أحكامها  و الحكمة من تشريعها و فضائلها و آثارها الاجتماعية 
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 50 )  لتتم قراءة النص
    الزكـــــــــــــــــــــاة 
    ثم يسأل :ما هي الأشياء التي تجب فيها الزكاة ؟ 0 يقرأ المتعلم النص جيدا
    0 يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    فرض   0 يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( أوجب  )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    *اذكر حديثا يدل أن الزكاة من أركان الإسلام ؟ 0 يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 51) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *الزكاة ركن من أركان الإسلام تطهر النفس و المال
    * تجب الزكاة في النقود و الثمار عند الحصاد و جني الثمار 
    *لا تجب الزكاة في الأموال إلا بعد مرور سنة قمرية و بلوغ المال مقدارا معينا يسمى النصاب 
    * تعطى الزكاة للفقراء و المساكين و المحتاجين إليها . 0 يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم كتابة
    قال الله تعالى : ( إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم ) 
                                     التوبة 59 0 يقرأ المتعلم الآية الكريمة و يحفظها
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 51 ) في الكراسات 
    1) ابحث عن تفسير الآية 59 من سورة التوبة و انقله على كراسك
    2) ما هي شروط وجوب الزكاة ؟
    3) اكتب في بضعة سطور ما تعرفه عن مشروع صندوق الزكاة 0 يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى : أتجنب السلوكات السيئة
    الكفاء القاعدية : تحديد معنى و ضرر السلوكات السيئة و العمل على اجتنابها  
                        
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 52 )  لتتم قراءة النص
    أتجنب السلوكات السيئة 
    ثم يسأل :اذكر بعض صور الظلم و آثاره على الفرد و المجتمع  ؟ 0 يقرأ المتعلم النص جيدا
    0 يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    سلم , الحلم , المودة 0 يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( أمن , العفو , المحبة  )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    *لماذا اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم الظلم ظلمات يوم القيامة ؟
    *هل الغضب يعتبر من السلوكات السيئة ؟
    و لماذا ؟ 0 يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 53) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *من أخلاق المسلم حسن معاملة  الناس على اختلاف ديانتهم و أوطانهم 
    *السلوك الحسن سبب لمحبة الله المسلم و محو خطاياه 
    *من السلوك السيء ظلم الناس و تجنب كل ما يسيء إليهم من قول أو فعل . 0 يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم كتابة
    من أخلاق المسلم حسن معاملة  الناس و تجنب كل ما يسيء إليهم من قول أو فعل 0 يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 53 ) في الكراسات 
    1) ضع علامة أمام السلوك السيء
    ... احتقار الناس   ــــــــــ .... العفو عند المقدرة 
    .... الأنانية  ــــــــــــ ... السخرية من الناس 
    ... الكذب ــــــــــــــــ ... الإخلاص في العمل 
    ... الكسل ـــــــــــــــ ... الصدق في القول 
    ... النميمة ـــــــــــــــ ... التجسس 
    2) اكتب قصة تبين فيها عاقبة السلوك السيء
    3) لماذا أمرنا الله بعدم الغضب ؟ و ما هي أضراره ؟ 0 يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى: الفاروق عمر بن الخطاب 
    الكفاء القاعدية : التعريف بشخصية عمر بن الخطاب و ذكر مناقبه  
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 54 )  لتتم قراءة النص
    الفاروق عمر بن الخطاب 
    ثم يسأل : بماذا لقب عمر بعد إسلامه  ؟ 0 يقرأ المتعلم النص جيدا
    0 يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية 
    يتفقد أحوالهم , مجوسي , طعنه 0 يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات 
    ( يسأل عن شؤونهم , يعبد النار , ضربه بالسكين  )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية 
    *متى ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟
    *هل رضي به المسلمون خليفة عليهم ؟
    * لماذا ؟   0يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 55) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *كان إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه انتصارا للمسلمين و قد فرح رسول الله صلى الله عليه و سلم و المسلمون  بإسلامه كثيرا ,
    *لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالفاروق لأنه فرق بين الحق و الباطل 
    *كان عمر بن الخطاب يحب الفقراء و يعطف عليهم 
    *تولى الخلافة بعد أبي بكر الصديق رضي الله عنه 
    *دفن بعد موته إلى جانب رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبي بكر الصديق . 0يقرأ المتعلمون الجمل 
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم كتابة
    الخليفة المخلص هو من يحمل هموم الناس و يساعدهم على حل مشاكلهم   0 يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 55 ) في الكراسات 
    1) لماذا لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالفاروق .
    2) اذكر أسماء الخلفاء الراشدين :
    1) .........................
    2) ......................... 
    3) ........................
    4) .........................
    0 يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى: سورة الشمس

    الكفاء القاعدية : استظهار السورة و شرحها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يقوم المعلم بتسميع السورة  بواسطة مسجل  أو بقراءة جيدة 
    سورة الشمس
    0 يتعرف المتعلم عن السورة 
    بناء التعلم   
    -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا 
    - يدعوهم للقراءة الفردية 
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    -  يقسم الله  تعالى بمخلوقاته أن الإنسان الذي يختار طريق الخير سيكون جزاؤه الفوز بالجنة أما الذي يتبع طريق الشر فعاقبته الهلاك كما كانت نهاية قوم ثمود عندما خالفوا أمر نبيهم فقتلوا الناقة .

    0 يشاهد المتعلم السورة
    0 يستمع المتعلم لمعلمه
    0 يقرأ التلميذ السورة
    0 يحاكي المتعلم المعلم
    0 يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة              ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها 0يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة
    تربية إسلامية  
    المحتوي: من فضائل العفو  / سورة الشمس 

    الكفاء القاعدية :  الإقتداء بهدي النبي صلى الله عليه و سلم و الأنبياء عليهم الســــــــــــــلام
                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
    *هل زرت مريضا ؟ ماذا قلت له ؟
    *ما ذا تعرف عن مشروع صندوق الزكاة ؟
    *هل الغضب سلوك سيء ؟ لماذا ؟
    * ما لقب عمر بن الخطاب بعد إسلامه ؟ 0 يجيب المتعلم عن الأسئلـــة 
    بناء التعلم   1) أملأ  الفراغ بالكلمات المناسبة :
    عفو و تسامح , دياناتهم , يقوي , متحدين 
    الإسلام دين ....... مع الناس على اختلاف ........
    و أوطانهم  لأنه ............... المحبة بين الناس و يجعلهم متحابين ...................... 
    2) أكمل :
    حق المسلم على المسلم ست : ........................
    ..............................................................
    3) ضع حرف (ص) أمام العبارة الصحيحة و حرف (خ) أمام العبارة الخاطئة 
    *إذا مرض جارك تقوم بزيارته 
    *إذا دعاك أخوك لا تستجب لدعوته
    * الزكاة تجب في الأنعام و الذهب و الفضة و الزروع و الثمار 
    *زكاة الفطر تعطى للفقراء  قبل صلاة العيد 
    * عندما أغضب أتحكم في غضبي 
    4) اكتب على كراسك ما تعرفه عن حياة عمر بن الخطاب 
    0 يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي 
    انطلاقا من مكتسباته القبلية
    استثمار المكتسبات يطرح المعلم السؤال التالي 
    استخرج من سورة الفرقان السلوكات  الحسنة التي 
    أمرنا الله بها
    يطالبهم المعلم باستظهار سورة الشمس ** 0 يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    للتمرين
    0 يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy