404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • قواعد نحوية سنة خامسة 5 ابتدائي 2017

    قواعد نحوية سنة خامسة 5 ابتدائي 2017

    قواعد نحوية سنة خامسة 5 ابتدائي 2017

                                       [/ لتر]
    [ltr]المحتـــوى:              خبر ((إنّ))    [/ltr]
    [ltr]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة معرفة خبر (( إنّ)) ,مفردا وجملة  .[/ltr]




    التقويم
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
    .......................
    ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
    ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
    وضعية الانطلاق 










    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 84 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
    بناء التعلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    تدخل (( إنّ)) وأخواتهت على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر ويسمى خبرها
    ــأخوات (( إنّ)) هي : أنّ ـ كأنّ ــ لكنّ ــ ليت ــ لعلّ
    ــ يكون خبر (( إن ّ )) وأخواتها :
     مفردا مثل : إنّ الجزائر شامخة
    جملة اسمية مثل : إنّ الجزائر بنياتها بيضاء
    جملة فعلية مثل : كأنّ البحر يعانقها  

    ينجر التطبيق


    يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص






    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
    استثمار المكتسبات:


    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              خبر (( إنّّ )) شبه جملة     [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على معرفة خبر (( إنّ )) سبه جملة  .[/rtl]




    التقويم 
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....شبه جملة في محا نصب خبر كان
    .......................
    ـ أعرب ما تحته خطّ في الجملة : كان الولد في القسم
    وضعية الانطلاق 










    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة  الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 88 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
    بناء التعلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    يكون خبر (( إنّ )) وأخواتها شبه جملة :
     1 ــ إن الاعتزاز بالتقاليد من شيم الجزائريين
    2 ــ لعلّ فصل الربيع فوق كل الفصول
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق








    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استثمار المكتسبات:





    التقويم 
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    يعين الخبر في الجمل
    ـ عين الخبر في الجمل  الآتية :
    صباح العيد جميل ــ الجبال قممها مغطاة بالثلوج   
    وضعية الانطلاق 










    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 92 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
    بناء التعلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ الصفة اسم يذكر لبيان صفة من صفات الاسم الذي سبقه
    ــ يسمى الاسم الذي يأتي قبل الصفة (( الموصوف ))
    ــ الصفة تتبع الموصوف في حركات الإعراب ، وفي التعرف والتنكير  ، وفي الافراد والتثنية والجمع مثل :
    توقفت الحافلة أمام مصنع كبير
     

                صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة
    تًصنع فيه الأنابيب المتنوعة
     
             صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق








    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استثمار المكتسبات:

    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                     [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              الصفة      [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على معرفة الصفة  .[/rtl]


























    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              الحــــال     [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة معرفة الحال   .[/rtl]





    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
    .......................
    ـ عين الصفة فيما يأتي : يوجد منزل جميل في حيّنا
    ــ في بلادنا ثروة عظيمة
    وضعية الانطلاق 










    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 102 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
    بناء التعلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الحال اسم نكرة منصوب
    ــ تأتي الحال لتبيّن حالة الفاعل أو المفعول به حين وقوع الفعل مثل : دخل عصام المطبخ نشيطا




                    الفاعل             الحال
                : تناول عصام الطعام ناضجا

                         المفعول به    الحال     
    ــ نعرف الحال حينما نطرح السؤال " كيف " مثل
    كيف دخل عصام المطبخ       دخل عصام المطبخنشيطا         

    ينجر التطبيق


    يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص






    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
    استثمار المكتسبات:

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy