[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: المفعول لأجله [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على معرفة المفعول لأجله .[/rtl] |
التقويم
|
الوضعية التعليمية /التعلمية
|
المراحل:
| |
ـ ..........صباحا
|
عين المفعول فيه في الجملة الآتية : يجتمع التلاميذ صباحا لتحية العلم
|
وضعية الانطلاق
| |
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـالسند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 146 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
|
بناء التعلمات:
| |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
المفعول لأجله اسم منصوب يذكر لبيان سبب حصول الفعل
مثل : تجمع السكان رغبة في رؤية موكب الزهور
أتعرف على المفعول لأجله عندما اطرح السؤال : لــم
مثل : لــم علا تصفيقهم ؟ علا تصفيقهم تعبيـــرا عن إعجابهم
| |||
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
|
استثمار المكتسبات:
|
التقويم
|
الوضعية التعليمية /التعلمية
|
المراحل:
|
........خوفا ........
|
ـ ضع مفعولا لأجله مناسبا في مكان الفراغ :
يهرب القط ........من الكلب .
|
وضعية الانطلاق
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 150 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ المفعول معه هو اسم منصوب يأتي بعد واو مثل :
*تتحرك هذه الدمى و حركة العصى .
ــ تسمى هذه الواو واو المعية .
ــ يمكن استبدال واو المعية بــ " مــع "
| ||
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
|
استثمار المكتسبات:
|
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على المفعول المطلق [/rtl] |
[ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على تعين المفعول المطلق وتوظيفه و استثماره[/ltr]
[ل] [/ ل]
التقويم
|
نشاطات المعلم:
|
المراحل:
|
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
.......................
|
ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
|
وضعية الانطلاق:
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
ابتهل الأطفال العرب في القدس بفلسطين ابتهالا إلى الله تعالى أن يحرر بلادهم تحريرا كاملا من العدو ، ورددت صدى أصواتهم المآذن والقباب المقدسة ترديدا، ورجا الشيخ أن ينصر الله تعالى المقامةنصرا مبينا .
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
المفعول المطلق : اسم منصوب يأتي بعد فعل من لفظه .
ـ مثل: نجح التلميذ نجاحا
ـ ويأتي لتأكيد معنى الفعل ، مثل : هبت الريح هبا
ـ أو لبيان نوعه ، مثل : مشى الأطفال مشية الجنود ـ أو لبيان عدده ، مثل : زارنا المدير زيارتين
| ||
ـ مدحا
ـ اتقانا
ـ زيارتين
ـ جهادا ـ تحريرا
ـ هؤلاء
ـ دورة
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
ضع المفعول المطلق في المكان المناسب:
ـ امدح الذين يهتمون بالحرف.......كبيرا.
ـيتقن الحرفي عمله .............عاليا .
ـ زار الطبيب المريض ...............
ـ جاهد الشعب .......حتى حرر بلاده .......كاملا .
ـ طاف الحجاج بالكعبة ............. .
ـ تدور الأرض حول نفسها .........في اليوم.
|
استثمار المكتسبات:
|
[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]االمحتـــوى: : التعرف على التوكيد اللفظي والمعنوي [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية القدرة على التمييز بين التو كيد اللفظي والمعنوي واستعمالهما .[/ltr]
[ل] [/ ل]
التقويم
|
نشاطات المعلم:
|
المراحل:
|
ـ ....فعل و فاعل ومفعول....
.......................
|
ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ التقويم ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
|
وضعية الانطلاق:
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
كانت الساحة كلها مكتظة بالأواني الفخارية .
تأتي الخالتان بالطين من المكان نفسه .
تطرحان قطع الطين ثم تسحقانها تسحقانها وتصنعان منها عجينة ترفسانها ترفسانها بالأرجل طويلا .
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
التوكيد هو كلمة أو جملة نأتي بها لنؤكد كلمة أو جملة سبقتها ـ التوكيد نوعان :
ـ توكيد لفظي ، وهو تكرار الكلمة أو الجملة نفسها مثل: الامتحان الامتحان سهل ، تسحقانها تسحقانها
توكيد لفظي توكيد لفظي
ـ وتوكيد معنوي ويكون بألفاظ . مثل : كل ،نفس ، جميع ، عين ، بعض ،الخ . مثل : كان المدرسة كلها مزينة .
توكيد معنوي
| ||
ـ توكيد معنوي
ـ توكيد لفظي
ـ توكيد لفظي
ـ توكيد معنوي
ـ توكيد معنوي
ـ توكيد لفظي
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
عين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي في الأمثلة الآتية :
ـ أكلت التفاحة جميعها .
ـاجتهد اجتهد في دراستك .
ـ زارنا زارنا الطبيب .
ـ جاهد الشعب كله حتى حرر بلاده.
ـ أخذت العلامة نفسها في الرياضيات .
ـ تدور الأرض الأرض حول نفسها.
|
استثمار المكتسبات:
|
[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتـــوى: : التعرف على الأفعال الخمسة [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على تعيين الأفعال الخمسة وتوظيفها.[/ltr]
[ل] [/ ل]
نشاطات المتعلم:
|
نشاطات المعلم:
|
المراحل:
|
ـ ....فعل و فاعل ومفعول....
.......................
|
ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
ـ صرفوا الفعل "يذهب "مع هذه الضمائر: أنت ، أنتما ، هم
|
وضعية الانطلاق:
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
اجتمع أهالي البحارة يودعون أقاربهم.ولكن غياب البر وطول المسافة يقللان من ثقة البحارة . فعرف كولومبس أن البحارة أرادوا أن يتخلصوا منه ، فقال لهم : لن تجدوا من يعيدكم إلى البر . ولما ظهر لهم البر لم يصدقوا ذلك .
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ـ الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به :
ـ ألف الاثنين مثل: يستعدان للامتحان ،
ـ واو الجماعة . مثل :يذهبون إلى الريف .
ـ ياء المخاطبة . مثل : تبحثين عن الجمل .
ـ ترفع الأفعال الخمسة ، بثبوت النون مثل :
يقرآن ، يجلسون ، تشجعين
ـ تنصب الأفعال الخمسة ، وتجزم بحذف النون مثل :
لن تجدوا من يعود بكم في حالة النصب
لم ترجعوا لوحدكم في حالة الجزم
| ||
المضارع المرفوع
ـ تندمون ، يسخرون ،تفعلون.
المضارع المنصوب :
ـ تنتقلوا ،
المضارع المجزوم :
تحسموا
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
ضع سطرا تحت الأفعال الخمسة المرفوعة وسطرين تحت الأفعال المنصوبة والمجزومة :
ـ اعلموا أيها الأبناء إنكم لن تنتقلوا إلى المتوسطة إذا لم تحسموا أموركم في الامتحان الذي يجرى في أواخر شهر ماي .فلا قدر الله ، في حالة الرسوب تندمون ولا ينفع الندم ويسخرون منكم كما ستفعلون انتم ، فيوم الامتحان يكرم المرء أو يهان .
|
استثمار المكتسبات:
|
[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتـــوى: : التعرف إعراب الفعل المعتل [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التمييز بين الفعل المعتل والصحيح واستعماله استعمالا صحيحا [/ltr]
نشاطات المتعلم:
|
نشاطات المعلم:
|
المراحل:
|
ـ ....جرى ، نما ، مشى....
.
|
ـ اذكر بعض الأفعال المعتلة التي درستها ؟
ـ تصريفها في المضارع مع بعض الضمائر؟
|
وضعية الانطلاق:
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
رأى ابن بطوطة حشدا كبيرا من المسلمين في مكة ، فلبى مع الملبين وطاف وصلى خلف مقام إبراهيم ، ثم دنا من الحجر الأسود فقبله ، وسعى بين الصفا والمروة ، وكان كلما وجد فرصة يدنو من الحجر الأسود ويقبله ، ويشرب من ماء زمزم الذي كان يجري بلا انقطاع .
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الفعل الماضي المعتل الآخر بالألف ،أو الألف المقصورة يبنى على :
ـ الفتحة المقدرة على الألف مثل: دنا ، رأى ، صلى .
الفعل المضارع المعتل الآخر يرفع ب :
ـ الضمة المقدرة على الألف . مثل : يخشى ـ بالضمة المقدرة على الواو. مثل : يدنو ـ بالضمة المقدرة علي الياء مثل : يجري .
| ||
رأى، صلى ، قضى ، مشى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
يرجو، يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل
ملاحظة : نكتفي بما في القاعدة فقط في هذه المرحلة
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
عين الأفعال المعتلة الآخر ثم اعريها :
ـ رأى ابن بطوطة غار حراء الذي نزل فيه الوحي علي الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولما قضى شعائر الحجمشى مواصلا رحلته لزيارة بلدان العالم الإسلامي يرجورؤية كل العلماء ويسمو إلى مراتب المعارف والاكتشافات .
ـ
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق