404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • مذكرة التاريخ الثالثة إبتدائي بالكفاءة

    مذكرة التاريخ الثالثة إبتدائي بالكفاءة

    مذكرة التاريخ الثالثة إبتدائي بالكفاءة



    بسم الله الرحمن الرحيم 
    بعد التحية والسلام :
    ملاحظة: كل أستاد هو سيد الموقف في توزيع حصص الوحدة وشكرا
    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: الحدث و الزمن و المكان \ الشخصي رقمـــــــه ( 01 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على بناء المفاهيم الأساسية للزمان و المكان
    مراحل سير الدرس 
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 8 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ما معنى الحدث الشخصي
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الجدول ص ( 8 ) ثم يطرح الأسئلة 
    - ما ذا يمثل الشكل ؟
    - ماذا تمثل السنة 1 ابتدائي إليك ؟
    - أتمم بقية المعلومات الخاصة بك
    -
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    - الدخول إلى المدرسة هو حدث يتم عند بلوغ السن 6 من العمر ويمثل انطلاق حياته الدراسية و تعرفه على محيط أسرة أكبر من عائلته وبداية اكتسابه العلم و المعرفة 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    لاحظوا الجدول ص ( 09 ) و أجيبوا عن الأسئلة 
    - ما هو الاختلاف بين القسمين ؟
    - ما هي السنة التي التحقت فيها بهذا القسم ؟
    - ما هي المواد الجديدة ؟
    يلاحظ و يجيب على التساؤلات المطروحة 
    يتم استنتاج المحتوى التالي بعد التحاور 
    الانتقال إلى السنة الثالثة ابتدائي هو حدث يتم عند بلوغ الطفل سن 8 من عمره وهو استمرار لدراسته بانتقاله إلى الثالثة وبداية تعلمه مواد جديدة منها ( التاريخ ) و الفرنسية بالإضافة إلى لغته الأصلية 
    يستخرج التلميذ الخلاصة 
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 10 ) 
    -أعيد رسم السلم الزمني و أكتب بقية الأقسام وما يقابلها من سنوات دراسية 
    - أكمل ما يلي : ولدت يوم ........إلخ
    -قارن ما دونته من معلومات في التمرين 2 و شهادة ميلادك 

    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
    - الفقرة الأخيرة ص 10 ( الأحداث خلال السنة الدراسية )





    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 









    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: الحدث و الزمن و المكان \ الاجتماعي رقمـــــــه ( 02 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على ترتيب أفراد الشجرة العائلية زمنيا 
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 11 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ماذا نعني بالشجرة العائلية ؟
    - ما هو تعريفك للأسرة ؟ يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة مخطط ص ( 11 ) ثم يطرح الأسئلة 
    - أحسب الفارق الزمني بين والد الابن و 
    جده ؟
    - أحسب الفارق الزمني الموجود بين الابن و جده من الأب ؟ 
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    - الشجرة العائلية تمثل عائلة واحدة تتكون من الأجداد و الآباء و الأبناء مع اختلاف زمن ميلاد و مكان كل منهم الأسرة هي جزء من العائلة و تضم الأب و الأم و الأولاد 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 12 ) 
    - أعيد رسم شجرة العائلة بشكل افقي بملء الفراغات 
    -


    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
    -






    لا يحتوي الدرس على ملف توثيقي للمطالعة


















    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 




    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: الحدث و الزمن و المكان \ المعنوي ( المجرد ) رقمـــــــه ( 03 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على التمييز بين الأعياد المختلفة.
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 13 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ما ذا نعني بالعيد ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الجدول ص 13 ثم يطرح الأسئلة 
    - ما هو العيد؟ 
    - ماذا نعني بالعيد الوطني \ الديني و العالمي ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    - العيد مناسبة ترتبط بحدث وطني \ ديني \ عالمي \ يحتفل الجزائريون بأعياد مختلفة تعبر عن الفرح العيد الوطني ( الاستقلال 5 جويلية ) العيد الديني ( 1 شوال عيد الفطر ) العيد العالمي ( 1 ماي عيد العمال )
    -
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة



    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 14 \ 15 ) 
    -1 \ املأ الفراغات في الجدول الآتي 
    -2 \ أكمل ما يلي 
    -3 \ رتب المناسبات حسب تاريخها
    4 \ املأ الفراغات بما يناسبها 
    5 \ اذكر مناسبة تحتفل بها قريتك 
    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
    - أمامك جدولا لبعض المناسبات التي يحتفل بها الشعب الجزائري
    - يأمرهم بالقراءة 










    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 


    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: الحدث و الزمن و المكان \ وحدات الزمن رقمـــــــه ( 04 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على فهم و ترتيب وحدات الزمن
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 17 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ما هي الفترات الزمنية ؟ يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الجدول \ الساعة ص ( 17\ 18 ) ثم يطرح الأسئلة 
    ما ذا يمثل اليوم الموضح في الشكل 1 ؟
    ما هو النشاط الذي تبدأ به على الساعة 8 صباحا ( ماعدا الجمعة ) ؟
    ماذا يمثل الأسبوع بالنسبة إليك ؟
    ما هو نشاطك المفضل يوم الجمعة ؟
    مم يتكون الشهر ؟ ماذا يعني لك التاريخ الملون بالأزرق؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    الوحدة الزمنية هي فترة من الوقت 
    اليوم = 24 ساعة 
    الأسبوع = 7 أيام 
    الشهر = 30 أو 31 يوما
    السنة = 12 شهرا 
    السنة الدراسية = 3 فصول
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة



    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 19 ) 
    1 \ اقرأ الفقرة و اتمم الجدول 
    2 \ أكمل ما يلي
    3 \ رتب الوجدات الزمنية الآتية من أصغرها إلى أكبرها

    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
    - لا يحتوي الدرس على ملف توثيـــــــــقي للمطالعة 














    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 



    تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي ) 
    الموضوع: الحدث و الزمن و المكان ( الشخصي \ الاجتماعي \ المعنوي \ وحدات الزمن ) 
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
    - ما معنى الحدث الشخصي
    - ماذا نعني بالشجرة العائلية ؟
    - ما هو تعريفك للأسرة ؟
    - ما ذا نعني بالعيد ؟
    - ما هي الفترات الزمنية ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه 
    بناء التعلم - المطلوب (1)
    - يمثل الجدول احداثا مهمة في حيلتك بينها من خلال الزمن و المكان واذكلا أهميتها بالنسبة إليك
    - المطلوب (2)
    بدون شك تتذكر أحداثا مفرحة جدا في حياتك العائلية أذكر واحدة منها حسب الجدول
    - المطلوب (3)
    أكتب فقرة من 5 أسطر تصف فيها مضمون الصورة 
    - المطلوب (4)
    أذكر أشهر كل فصل على الجدول
    - المطلوب (5)
    إليك بعض الأعمال التي تتم فيها مناسبات حدد طبيعتها وما يناسبها من نشاط في الجدول .
    المطلوب (6) قم بإنجاز شجرة عائلتك مبينا الفارق الزمني
    المطلوب ( 7) 
    يمثل السهم السنة الدراسية بأهم أحداثها أتمم ما يناسبها من حيث الرمز





    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 

    و القيام بالبحوث المطلوبة 


    استثمار المكتسبات بعد شرح المعلم المطلوب يقول 
    1 \ رتب ألبوم العائلة في ملف خاص 
    2 \ اتصل بإدارة المدرسة و املأ الجدول 
    3 \ اجمع صور زملائك في ملف خاص








    يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه



    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع::التقويم التاريخي \ التأريخ رقمـــــــه ( 01 )

    الكفاءة القاعدية: يكتسب المعرفة التاريخية البسيطة
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 26 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - على ماذا يبحث أحمد ؟
    - ماذا أحضر ؟ يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الجدول ص 26\ 27 ثم يطرح الأسئلة
    ما هو تاريخ ميلاد أحمد ؟ ما هو عدد الأشهر \ الأسابيع و الأيام في السنة ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    كل تلميذ و تلميذة و كل إنسان بشكل عام يرتبط ميلاده بيوم و شهر وسنة 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 28 \ 29 ) 
    2\رتب التواريخ التالية حسب التسلسل الزمني
    1 \ خلال السنة الدراسية نحتفل بمناسبات و أعياد وطنية اذكر 4 منها في الجدول
    3 \ سجل أهم الذكريات اليومية و قدمه للمعلم للاطلاع عليه
    4 \ اسأل من هم أكبر منك سنا عن أدوات الكتابة المستعملة قديما
    5 \ اربط بين الحدث و التاريخ



    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 

    - طالع الصفحة 29 الفقرة ( أضيف إلى معلوماتي )







    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 










    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: التقويم التاريخي \ التاريخ رقمـــــــه ( 02 )
    الكفاءة القاعدية: يكتسب المعرفة التاريخية البسيطة
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 30 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - أين ولد الأمير عبد القادر ؟
    و أين توفي ؟ متى كان ذلك ؟ يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الصورة ص 30 ثم يطرح الأسئلة 
    ارسم سلما زمنيا لحياة الأمير عبد القادر 
    أكتب في فقرة ما تظهره الصورة 
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    التاريخ هو سلسلة الأحداث التي عاشها الإنسان في جميع الميادين و نواحي الحياة في مكان معين وزمان محدد 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 30 \ 31 ) 
    1 \ أكتب فقرة تبين فيها أهمية التاريخ
    2 \ ابحث عن شخصيات تاريخية في منطقتك
    3 \ اذكر مناطق تاريخية في الجزائر 
    4 \ ضع الكلمات و العبارات في الجدول




    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 

    - طالع الجدول المرفق في أسفل لصفحة 31 و الذي يبين أهم الأحداث التاريخية في حياة الأمير عبد القادر
    و في الصفحة 32 
    تمعن في بعض مؤسسات الدولة الجزائرية الحديثة في عهد الأمير عبد القادر




    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 











    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: التقويم التاريخي \ العصور التاريخية رقمـــــــه ( 05 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على التمييز بين العصور التاريخية \ أساليب حياة الإنسان
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 38 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ما هي العصور التاريخية ؟
    قرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة السلم ص ( 38 \ 41\ 40 \ 44) ثم يطرح الأسئلة 
    أحسب المدة الزمنية لكل عصر 
    ماهو أطول عصر ؟
    ما هو العصر الذي تعيش فيه حاليا ؟ كيف كان الإنسان يكتب وكيف كان يعيش ؟ ما هي فائدة الكتابة ؟ ما هي الوسيلة التي صنعها الإنسان ؟ ما ذا استعمل في صناعة الخزف و الحلي ؟ 
    هل تعرفت على هذا الجهاز ؟ متى أخترع ؟ ما هي فائدته ؟ متى تم إختراع الوسائل الموجودة في الصورة ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    عصر ما قبل التاريخ : من ظهور الإنسان إلى إختراع الكتابة 3300 ق م
    العصر القديم : يبدأ من نهاية العصر السابق إلى سنة 476 م
    العصر الوسيط : من 476 إلى 1453م
    العصر الحديث : من 1453 إلى 1789
    المعاصر : من 1789 إلى يومنا هذا 

    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    لاحظوا الفقرة و الرسومات ص 39 \40 \41\ 42 و أجيبوا عن الأسئلة 
    كيف كان الإنسان يعيش في عصر ما قبل التاريخ؟
    ما نوع الأطعمة التي تشير إليها الفقرة؟
    ما توع الحيوان الذي يصطاده هذا الرجل ؟
    كيف يصطاده ؟ ما هي الآلة الموجودة في الصورة ؟
    اذكر العصر الذي ظهر فيه الدين الإسلامي ؟ أين ظهر ؟ لماذا اهتم المسلمون بالمسجد ؟ سم النشاطات المذكورة في الفقرة ؟
    يلاحظ و يجيب على التساؤلات المطروحة 
    يتم استنتاج المحتوى التالي بعد التحاور 
    كان الإنسان قديما يعتمد في طعامه على صيد الحيوانات و الأسماك وجمع ثمار الأشجار و نباتات الغابة 
    الإستنتاج ص 42 : في العصر القديم اكتشف الإنسان الكتابة و شيد المباني وبنى القرى و المدن ومارس الزراعة و بدأ يهتم بالتجارة و الصناعة 
    الاستنتاج ص 43 : عرف العصر الوسيط ميلاد الرسول (ص) و ظهور الدين الإسلامي و إنتشاره في العالم وذلك بفضل العالماء و العلم
    الاستنتاج ص : 45 في العصر الحديث و المعاصر إخترع الإنسان آلات متنوعة تحسن مستوى المعيشة 
    يستخرج التلميذ الخلاصة 
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص 39 \ 40
    1\وزع القرون المذكورة على العصور التاريخية
    1 \ أين كان يسكن الإنسان ؟ 2 \ ماذا كان يلبس ؟ 3 \ لماذا سكن قرب المجاري المائية ؟ 4 \ لخص قصة آدم عليه السلام
    1 \ ضع الكلمات الآتية في جمل الكتابة \ المحراث \ المباني \ الصيد 2 \ إملأ الجدول بالكلمات المناسبة ( الحديد \ السلع \ الحبوب \ النقود )
    1 \ من هم الخلفاء الراشدون ؟ 2 \ أنسب المدن المشهورة في العصر الوسيط إلى أوطانها 3 \ تكلم عن مسجد حيكم .
    1 \ متى ازدهرت الزراعة و الصناعة ؟ 2 \ اذكر مجالات استعمال هذه المخترعات 
    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 


    تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي ) 
    الموضوع:: التقويم التاريخي ( التأريخ \ التاريخ \ التقويم الميلادي و الهجري \ العصور التاريخية ) 

    الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
    - - على ماذا يبحث أحمد ؟
    ماذا أحضر ؟ أين ولد الأمير عبد القادر ؟
    و أين توفي ؟ متى كان ذلك ؟
    - ما هو الفرق بين التاريخ الميلادي و الهجري ؟ 
    ما هو التقويم الهجري ؟
    - ما هي العصور التاريخية ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه 
    بناء التعلم - المطلوب (1)
    املأ الفراغات التالية 
    - المطلوب (2)
    اشرح الكلمات الواردة في الجدول ثم ضعها في جمل مفيدة 
    - المطلوب (3)
    اربط كل حدث بما يناسبه من سنة 
    - المطلوب (4)
    وزع السنوات التالية على العصور التاريخية 
    - المطلوب (5)
    وزع هذه المخترعات حسب العصر التاريخي الذي اخترعت فيه 
    ما هو العصر التاريخي الذي عرف المخترعات أكثر 






    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 

    و القيام بالبحوث المطلوبة 


    استثمار المكتسبات بعد شرح المعلم المطلوب يقول 
    1 \ أنجزوا مجسم لمسجد باستعمال الورق المقوى و لونوه ثم ضعوه في متحف القسم 
    2 \ اربط كل صورة قديمة بما يناسبها من صورة حديثة 







    يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه




    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: وسائل تمثيل التسلسل الزمني \ السلم الزمني رقمـــــــه ( 01 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على تحديد تواريخ معينة على سلم زمني 
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 52 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ما هو السلم الزمني ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الفقرات و السلم الزمني ص ( 52 \ 53 ) ثم يطرح الأسئلة 
    أكتب تاريخ اليوم ثم تاريخ الغد بالترتيب في المكان المناسب على السلم 
    أكتب هذا الشهر و الشهر الماضي ثم المقبل في المكان المناسب
    أربط بسهم بين الحدث و الرقم المناسب له
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    السلم الزمني هو عبارة عن خط يشبه الطريق الذي يسير عليه الإنسان كلما سار مسافة على الطريق تغير الزمن فكذلك السلم الزمني نسجل عليه الأحداث و نرتبها من اليمين إلى اليسار حسب الزمن الذي وقعت فيه
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 54 ) 
    1 \ أكتب على السلم الزمني سنة ميلادك \ دخولك للمدرسة \ السنة الدراسية الحالية \ القادمة 
    2 \ رتب الأحداث و التواريخ الواردة في التمرين 01 في سلم زمني 
    3 \ بعد قراءة الفقرة يسأل المعلم : رتب هذه السنوات في سلم زمني مع وضع كل سنة في 1 سم 
    -









    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 


    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: وسائل تمثيل التسلسل الزمني \ شجرة العائلة رقمـــــــه ( 02 )

    الكفاءة القاعدية: يتعرف على رسم شجرة العائلة و التعرف على الفارق الزمني بين أفرادها
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 55 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - هل يمكننا ترتيب أفراد الأسرة في سلم زمني حسب تاريخ ميلاد كل واحد منهم ؟ يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الصور ص 55\56 ثم يطرح الأسئلة 
    ساعد أحمد في ترتيب أفراد العائلة على الشجرة حسب ميلاد كل واحد
    ثم رتب أفراد هذه العائلة على الخط الزمني الموالي
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    يتم ترتيب أفراد العائلة على سلم زمني لأن تاريخ ميلاد كل واحد منها يختلف عن الأخر وهذا الترتيب يكون متسلسلا من أكبرهم إلى أصغرهم سنا 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 57 ) 
    1 \ سجل على البطاقات اسم وتاريخ ميلاد كل فرد من أفراد عائلتك
    رتب هؤلاء الأفراد على السلم الزمني كما يلي و لا تنس أن ترتب نفسك أنت أيضا 


















    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
     تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: وسائل تمثيل التسلسل الزمني \ الخريطة التاريخية رقمـــــــه ( 03 )
    الكفاءة القاعدية: التعرف على الخريطة التاريخية و أهميتها 
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 58 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - لون اسم ورقم ولايتك \ يحد ها من الشمال ....... \ ومن الجنوب ...... \ ومن الشرق ........ \ ومن الغرب .......... يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    القسم الذي أدرس فيه جزء من المدرسة تقع مدرستي في الحي الذي أسكن فيه و الحي الذي اسكن فيه يقع في المدينة مدينتي جزء من الولاية وتقع ولايتي في وطني الجزائر 
    الجزائر بلد يقع في القارة الإفريقية

    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة




















    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 59 ) 
    هذه خريطة قارة إفريقيا التي تقع فيها الجزائر ابحث عن بلدك الجزائر فيها ولونها












    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 

    تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي ) 
    الموضوع: وسائل تمثيل التسلسل الزمني ( السلم الزمني \ شجرة العائلة \ الخريطة 
    الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
    - ما هو السلم الزمني ؟
    - هل يمكننا ترتيب أفراد الأسرة في سلم زمني حسب تاريخ ميلاد كل واحد منهم ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه 
    بناء التعلم - المطلوب (1)
    ساعد أحمد على ترتيب المدن التي زارها على الخط الزمني حسب ترتيب السنوات 
    - المطلوب (2)
    اربط المدن التي زارها علي بخط 
    رتب المدن التي زارها علي على الخط الزمني حسب السنوات 
    - المطلوب (3)
    ارسم أحد أفراد عائلتك مخططا للطريق الذي تمر عليه من المنزل إلى المدرسة ( كراس المحاولة )
    - المطلوب (4)
    ساعد أحمد ثم اربط بسهم بين كل ورقة و مكانها المناسب على السلم الزمني 
    - المطلوب (5)
    اربط بخط السنوات المتتالية
    - المطلوب (6)
    اربط الازهار التي تحمل السنوات 1999 \ 2001 \ 2003 \ 2005 بمكانها المناسب على الخط الزمني 






    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 

    و القيام بالبحوث المطلوبة 


    استثمار المكتسبات بعد شرح المعلم المطلوب يقول 
    حدد موقع قسمك 





    يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه

    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ تفجير الثورة رقمـــــــه ( 01 )

    الكفاءة القاعدية: يتعرف على تحليل صورة أو نص وفق منهجية محددة
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 68 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - متى قامت الثورة ؟ ومن فجرها ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الرسومات 68 ثم يطرح الأسئلة 
    متى تم احتلال الجزائر ؟
    بماذا قام الشعب الجزائري ؟
    في أي سنة ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    في أول نوفمبر 1954 الموافق لـ 5 ربيع الأول 1374 هــ قام الشعب الجزائري بالثورة التحريرية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 69 ) 
    1 \ كيف كانت حالة الجزائر في الفترة الزمنية المحددة في السلم ؟
    2 \ ضع التاريخ الذي يمثل اندلاع الثورة التحريرية في الفراغ الموجود في السلم



    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
    - اقرأ الفقرة ( تفجير الثورة التحريرية الكبرى ) ص : 69













    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 

    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ بيان 1 نوفمبر رقمـــــــه ( 02 )

    الكفاءة القاعدية: المقارنة بين الوثائق التاريخية 
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 70 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - متى صدر نداء تفجير الثورة ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة المستند ص70 ثم يطرح الأسئلة 
    من يقرأ البيان ؟ إلى أين وجه البيان ؟ ما هو الهدف من الثورة الجزائرية؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    في 1 نوفمبر 1954 وجهت جماعة من المجاهدين نداء إلى الشعب الجزائري تدعوهم إلى محاربة الإستعمار الفرنسي و إخراجه من الجزائر من أجل الحصول على الاستقلال و سمي النداء بـ: بيان 1 نوفمبر 1954
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 71 ) 
    1 \ ضع الكلمات التالية في مكانها : هدف \ الاستعمار \ الاستقلال \ الشعب الجزائري \ العدو
    2 \ أربط بسهم بين كل كلمة وما يناسبها 

















    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 

    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ جبهة التحرير الوطني رقمـــــــه ( 03 )

    الكفاءة الكفاءة القاعدية: تحديد دور جبهة التحرير في الثورة.
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 72 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - كيف قادت جبهة التحرير الثورة ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الفقرة ص 72 ثم يطرح الأسئلة 
    من قاد الثورة ؟ من أصدر بيان أول نوفمبر ؟ من كون جبهة التحرير الوطني ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    قادت جبهة التحرير الوطني الثورة التحريرية من 1 نوفمبر 1954 م إلى 5 جويلية 1962 م فشارك كل الشعب فيها و قام جيش التحرير بهذه الثورة في القرى و الأرياف و المدن وفي كل أنحاء الجزائر 


    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 73 ) 
    1 \ رتب الجمل و كون منها فقرة 
    2 \ املأ الفراغات بالكلمة المناسبة 



    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 


    - اقرأ الفقرة ص : 73 
    - وأجب : من هو المجاهد ؟
    - من هو الفدائي ؟
    - ماذا نقصد بالمسبل ؟










    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 
     تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ النشيد الوطني رقمـــــــه ( 04 )

    الكفاءة القاعدية: الشعور بالبعد الوطني..
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 74 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - من ألف النشيد الوطني ؟ متى ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الصور و الفقرة ص ( 74 ) ثم يطرح الأسئلة 
    ماذا تمثل الصورة في الشكل 1 ؟ و ماذا تمثل الصورة في الشكل 2 ؟ ما هو النشيد الذي نردده عند رفع العلم ؟ ماذا نسمي هذا النشيد ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    النشيد ( قسما ) هو النشيد الوطني الرسمي للجزائر ألفه شاعر الثورة مفدي زكريا ء في شهر أفريل 1955 م و نردده اليوم عندما نرفع العلم الوطني 

    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات 
    يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 75 ) 
    1 \ املأ الفراغات بالكلمة المناسبة 
    في كل مناسبة يرفع فيها .......... نردد......... الذي ألفه ......... شاعر .......الكبرى


    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
    - اقرأ الفقرة ( مفدي زكرياء ) ص : 75 
    - وتعرف على جوانب من حياته






    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 
    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: مسار الثورة \ أبطال بلادي رقمـــــــه ( 01 )

    الكفاءة القاعدية: التعرف على أبطال الثورة
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 77 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - من أدى إلى استقلال الجزائر ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة صور الشهداء ص ( 77 ) ثم يطرح الأسئلة 
    ما معنى البطل ؟ اذكر بعض الأعمال التي قام بها أبطال الثورة ؟ بماذا قام أبطال الثورة ؟ هل تعرف أسماء أخرى للشهداء ؟ اذكرها .
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    قاد الثورة الجزائرية الكبرى أبطال استطاعوا تحقيق الانتصار و الحرية فمنهم الرجال و النساء و الطلبة ومنهم من استشهد مثل : الغربي بن مهيدي \ زيغود يوسف \ حسيبة بن بوعلي\ و غيرهم ومنهم من بقي حيا بعد الاستقلال 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 78 ) 
    1 \ استخرج من الفقرة الكلمات و العبارات التي تدل على أعمال البطل
    2 \ ابحث عن بعض الشهداء و الأبطال في مدينتك أو قريتك و أكتب عنهم معلومات في الجدول المرفق .



    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 
    - طالع الصفحة : 79 و تعرف على الشهداء 
    - عيسات إيدير
    - مصطفى بن بولعيد
    - آيت حمودة عميروش
    - العقيد لطفي 
    - محمد بوقرة
    - إدريس عمر 
    - طالب عبد الرحمن
    - حسيبة بن بوعلي- يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 
    تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: مسار الثورة \ تنظيم الثورة رقمـــــــه ( 02 )

    الكفاءة القاعدية: تحديد أهم التواريخ في سلم زمني
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 81 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ما معنى تنظيم الثورة ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الخريطة و السلم ص ( 81 \ 82) ثم يطرح الأسئلة 
    اذكر السنة التي تم فيها تنظيم الثورة الجزائرية 
    اذكر عدد الولايات التي قسمت إليها الجزائر ؟ 
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    اندلعت الثورة في 1 نوفمبر 1954 م وفي 20 أوت 1956م انعقد مؤتمر الصومام الذي نظم الثورة و قسم الجزائر إلى 6 ولايات اشرف على كل واحدة قائد
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 82 ) 
    استخرج من الفقرة الموالية العبارات المطابقة للأفعال المذكورة 



    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 


    - طالع فقرة ( مؤتمر الصومام ) ص: 82














    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 
     تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: نتائج الثورة \ التضحية رقمـــــــه ( 01 )

    الكفاءة القاعدية: إدراك أهمية التضحية 
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 83 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - كيف كانت تلك التضحية ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الصور ص 83 \ 84ثم يطرح الأسئلة 
    عبر بجملة مفيدة عن كل صورة ؟
    هل عانى الكبار فقط ؟
    هل عانى الرجال فقط ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    عانى كل الشعب الجزائري من الاحتلال الفرنسي : الرجال و النساء و الشباب و الأطفال و الشيوخ فضحوا جميعا من أجل استقلال الجزائر 
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 84 ) 
    املأ الفراغات بالكلمات و الجمل المناسبة 



    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 

    - اطلع على الفقرة ص : 85 و التي تبين معاناة الطفل الجزائري أثناء الإستعمار













    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 
     تاريـــــــــــخ 
    الموضوع: نتائج الثورة \ الاستقلال رقمـــــــه ( 02 )

    الكفاءة القاعدية: إدراك أهمية التضحية من أجل نيل الاستقلال
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 86 ) ثم الإجابة على السؤال 
    - ما سبب فرحة الشعب في هذا اليوم ؟
    يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح 
    بناء التعلم 1يطالبهم بملاحظة الصورة ص 86 ثم يطرح الأسئلة 
    من الذي يعبر عن فرحته ؟ 
    ما سبب هذه الفرحة ؟
    هل هذه الصور تشبه الصور الموجودة في الصفحتين : 85 \ 86 ؟
    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 
    بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى 
    استطاع الشعب الجزائري بكفاحه و تضحياته أن ينال الاستقلال و الحرية في 5 جويلية 1962
    يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    استثمار المكتسبات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 87 ) 
    املأ الفراغ بالكلمات المناسبة 
    2 \ اختر من بين الكلمات التالية ما يعبر عن الإستعمار وما يعبر عن الاستقلال 



    يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية 


    - طا لع الفقرة 87 
    - ثم الجدول ص : 88 المبين لأحداث و تواريخ أثناء الثورة التحريرية 











    يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى 
    تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي ) 
    الموضوع: تاريخ و مسار و نتائج الثورة 

    الكفاءة القاعدية: توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويــــــــــــــم
    وضعية الإنطلاق يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
    - متى قامت الثورة ؟ ومن فجرها ؟
    اذكر السنة التي تم فيها تنظيم الثورة الجزائرية 
    اذكر عدد الولايات التي قسمت إليها الجزائر ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه 
    بناء التعلم - المطلوب (1)
    اربط بسهم الكلمة وما يناسبها
    - المطلوب (2)
    املأ الفراغ حسب تواريخ الاستشهاد
    - المطلوب (3)
    املأ الفراغات التالية
    - المطلوب (4)
    كيف كانت حالة أطفال الجزائر في فترة الاستعمار و كيف أصبحت بعد الاستقلال ؟
    - المطلوب (5)
    اقرأ النص و استخرج ما يعبر عن : الاستعمار \ الثورة \ الشهداء \ التضحية \ الحرية \ محطات تاريخية 









    يجيب المتعلم عن كل الأسئلة 

    و القيام بالبحوث المطلوبة 


    استثمار المكتسبات بعد شرح المعلم المطلوب يقول 
    1 \ ابحث عن المعلومات الخاصة بالشهداء المذكورين في الصفحة 92 \ 93
    2 \ ابحث في قريتك عن شهيد معروف وكون له بطاقة
    3 \ انجز بطاقة معلومات خاصة بـ: محمد بوراس
    4 \ أكتب نشيد ( جزائرنا يا بلاد الجدود ) 
    5 \ أذكر 3 مؤسسات في قريتك تحمل أسماء شهداء 






    يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy