404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • رياضيات السنة الثالثة إبتدائي

    رياضيات السنة الثالثة إبتدائي

    رياضيات السنة الثالثة إبتدائي

    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الجمـع المتكـرر ـ الضـر ب ـ
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التعبيـــــر عن الجمـــع المتكرر بجــدا ء
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ مجموع 4 + 1 + 2 = 7    أحسب : 2 + 5 + 3    ؟      5 + 7 + 6  ؟     8 + 0 + 4    ؟      9 + 1 + 9  ؟ 

    يقوم المتعلمون بجمع الأعداد الثلاث الصغيرة 
    بناء التعلم   
    ـ يأمر المتعلمين بملاحظة  مجموعات العصافير ثم يدعوهم للتعبير عن عن المجموع 
    3+ 3 +3 +3 = 3*4=12
    ـ بنفس الخطوات يتم التعبير عن مجموعة الطيور و الوصول إلى 
    4+4+4=4*3=12
    يستعمل التلميذ عملية الضرب في الجمع المتكـــرر
    ـ يبرز المعلم المرصوفتين ص 64  و يطلب تلوين المربعات بقدر ما يمثله العدد المكتوب في الأسفل    ثم المقارنة 
    ـ 5*3         =       3*5 ينجز العمليات و يقارن 
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  65   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الجمـع المتكـرر ـ الضـر ب ـ

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التعبيـــــر عن الجمـــع المتـكرربجــدا ء
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ مجموع 4 + 1 + 2 = 7    أحسب : 2 + 5 + 3    ؟      5 + 7 + 6  ؟     8 + 0 + 4    ؟      9 + 1 + 9  ؟ 

    يقوم المتعلمون بجمع الأعداد الثلاث الصغيرة 
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   65   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أكمل المساويات 
    2
    ـ أكمل  مثال 2 * 6 = 6 + 6
    3
    ـ للمكتبي 25 علبة أقلام تلوين في كل علبة 6 أقلام  أكتب عدد الأقلام في شكل جداء
    4
    ـ أضع العلامة  في أو زائد مكان النقطة يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص ( 65   ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ اشترت بشرى 6 أوراق رسم بـ 5دج للورقة  و 5 أوراق لاصقة بـ 7 دج سلمت للمكتبي 100دج
    ـ كم بقي لها ؟ 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لزوايـــا ـ الزاوية القائمــــة ـ
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الزاوية القائمة , تعيين زاوية قائمة

                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يقول المعلم 2*1=2   , 2*2=4  و يطالبهم بإكمال جدول ضرب 2         ثم يقول 5*1=5 , 5*2=10 و بنفس الطريقة يطالبهم بإستظهار جدول الضرب في 5 
    يستظهر المتعلم جدولي الضرب 2 ـ5 

    بناء التعلم   
    ـ افتحوا الكتاب ص 66  لاحظوا الأوراق 
    1
    ـ قوموا بطي الورقة بنفس الشكل 
    2
    ـ قوموا بطي الورقة مرة ثانية 
    3
    ـ يتم تطبيق الطرف أ على الطرف  ب يكون التلميذ قادرا على تحقـيق زوايا قائمة

    ـ تأمل الرسومات  ص 66 و تحقق بالكوس من الزوايا القائمة  و حددها 
    []
    يحدد المتعلم زوايا قائمـــــــــة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  67   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لزوايـــا ـ الزاوية القائمــــة ـ

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الزاوية القائمة , تعيين زاوية قائمة 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يقول المعلم 2*1=2   , 2*2=4  و يطالبهم بإكمال جدول ضرب 2         ثم يقول 5*1=5 , 5*2=10 و بنفس الطريقة يطالبهم بإستظهار جدول الضرب في 5 
    يستظهر المتعلم جدولي الضرب 2 ـ5 

    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  67    ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ باستعمال الكـــوس أوجد كل الزوايـــــا القائمة و لونها 
    (
    الزوايا العليا و الوسطى الشكل ص 67)





    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  67  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ لون الزوايا القائمة ( الجهة السفلى ص 67) 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ضرب عدد في عدد مكون من رقم واحد

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابة عد د على شكــــــل جداء
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ استظهروا جدول الضرب في 5  مثال : 5*1=5 ـو 5*2 = 10
    ثم استظهار جدول 10
    10*1=10 , 10*2=20 ..... 
    يستظهر المتعلم جدولي الضرب في 5 , 10
    بناء التعلم   
    ـ انتبــهوا للمرصوفة ص 68  و تأملـوا المربعات الخضراء 
    ماهو عدد المربعات الخضراء ؟ : 6*2=12
    ـ ماهو عدد المربعات البيضاء ؟ : 4*6=24
    ـ أكتب العدد الكلي للمربعات :           ( 6*2 ) + ( 4*6 ) = 36 يتحصـل على نتائج بواسطة عملية الضرب 

    ـ يقـرأ المعلـم المسـألة ثم يدعوهم للقراءة الفرديــة  ـ يشرح المعلم طريقة الإنجاز و يطالبهم بالبحث عن عدد الغرف الموجودة بالعمارة يفكر التلميذ و يحول مجاميع إلى  جداء
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(69   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ضرب عدد في عدد مكون من رقم واحد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابة عد د على شكــــــل جداء 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ استظهروا جدول الضرب في 5  مثال : 5*1=5 ـو 5*2 = 10
    ثم استظهار جدول 10
    10*1=10 , 10*2=20 ..... 
    يستظهر المتعلم جدولي الضرب في 5 , 10
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   69   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    ـ أحسب الجداءات التالية
    2
    ـ أكمل    مثال : 10= 2*5
    3
    ـ أضع الرمز المناسب = , أكبر , اصغر     مثلا : 3*9 = 9*3



    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  69  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ أكتب عدد البيضــــات في كــل حاويـــة في شــكل مجمـــــــــوع ثم في شكـــل جُـــــداء

    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : إنشــاء جداول الضـرب

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ ستعمـــا ل عدة طــــــرق لحسـا ب جداءا ت
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 

    ـ انتبهوا 4*1=4 , 4*2 =8  أكملوا
    6*1=6  , 6*2=12
    أكمــــلوا 

    يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 4 و 6
    بناء التعلم   
    ـ يقرا المعلم الإشكال ص 70 ـ قراءات فرديــــة   ـ يشرح جيـدا المطلوب قائـــــلا : باستعمال جدول الضرب في 4 نساعد عمر في إكمال جدول الضرب في 6 يقوم المتعلم باستعمال طريقة لحساب جداءات 

    ـ إليــــك الجداول التالية ص 70
    ـ أكمـل ملء الجداول 
    الجدول 1 الضرب في 5
    الجدول 2 الضرب في 4
    الجدول 3 الضرب في 3 يستظهر المتعلم مهاراته في إنجاز عمليات ضرب 
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  71  )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : إنشــاء جداول الضـرب

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ ستعمـــا ل عدة طــرق لحسـا ب جداءا ت 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   

    ـ انتبهوا 4*1=4 , 4*2 =8  أكملوا
    6*1=6  , 6*2=12
    أكمــــلوا 

    يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 4 و 6
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   71   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أكمل ملء الجدول
    2
    ـ أكتب العدد المناسب مكان كل نقطـــة
    3
    ـ أكمل ملء الأعمدة مضيـــفا كتابات أخـرى

    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  71  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ لاحظ التائج ثم ضع مكان النقــــط العمليات المناسبة ( + ) ( ــ )
    ـ مثال : 36 = 4 * ( 3 + 6 ) 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 1 )

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب ضعـف عد د , حسا ب مضاعـفا ت عد د
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ لاحظوا ثم أكملوا : 2*1=2 , 2*2=4  .........................     3*1=3 , 3*2=6 ........ 
    يقوم المتعلم بإمـــــلاء جدول : 2 و 3
    بناء التعلم   

    ـ يضع المعلم التلاميذ أمام الإشكالية التالية : المطلوب من عمر حساب ضعف 44  فقام بالتفكيك في إنجاز العمل 
    أما خالد  استعمل الجمع المتكرر
    فما هي الطريقة المفضلة لديك ؟ ولماذا ؟ يحسب ضعــف عدد
    ـ يقرأ المعلم التمرين و يأمر البعض بالقراءة الفردية ثم يشرح المطلوب و هو كتابة أعداد مؤلفة من 4 أرقام 
    رقم المئات 5  الآحاد ضعف العشرات و يجب أت يكون المجموع أقل من 2000 يفكر المتعلـــم و يبحث عن حل لهذه المشكلة و فق الشروط موظفا كل المكتسبات القبلية
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  73   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 1 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب ضعـف عد د , حسا ب مضاعـفا ت عد د 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ لاحظوا ثم أكملوا : 2*1=2 , 2*2=4  .........................     3*1=3 , 3*2=6 ........ 
    يقوم المتعلم بإمـــــلاء جدول : 2 و 3
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  73    ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    ـ 1 ـ أنجز مايلي : 35*2= ....... إلخ
    ـ 2 ـ تسلم رضا من أمه 250دج ومن أبيه ضعف ما تسلم من أمه كم أصبح لديـه ؟
    ـ اشترى بكامل المبلغ لعبة بـ 300دج و كتابا   ماهو ثمن الكتاب ؟ ـ ماهو ثمن 3كتب ؟
    ـ 4 ـ أصل بسهم كل عددين إذا كان أحدهما ضعف الآخـــــر

    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  73  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ ماهو العـدد المحصــور بين 8654 و 8666 و الذي رقـم مئاته ضعــف رقم آ حا ده ؟ 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 2 )
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضا عفـا ت 2 ـ 5 ـ 10
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يقول المعلم 7*1=7 , 7*2=14
    ـ و يطالبهم بإكمال الجدول
    ـ ثم يذكرهم : 9*1=9  , 9*2=18
    و بنفس الطريقة يطلب منهم استظهار جدول 9 
    يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 7 و9
    بناء التعلم   
    ـ يقول المعلم : بدأ أحمد العد 4 ـ 4 حتى وصل إلى 60
    وبدأ علي العد 5 ـ 5 حتى وصـل إلى 60   أكمل الشريطين العدديين
    لونوا الخانات التي تم عدها من طرف التلميذين يقوم المتعلم بالحساب وفق متتالية
    ـ يبرز المعلم النموذج : 10=5*2
    و يأمرهم بمواصلة العمل 
    ثم يوضح المثال : 8=2*4
    و يقول لهم أكملوا العمليات 
    إذا قلنا 10 هي مرتان 5
    15
    هي ...... 5
    8
    هي ....... 4 
    28
    هي ......4 يوظف المتعلم مضاعفات عدد
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  75   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد (2 )

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضا عفـا ت 2 ـ 5 ـ 10 

                                             
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يقول المعلم 7*1=7 , 7*2=14
    ـ و يطالبهم بإكمال الجدول
    ـ ثم يذكرهم : 9*1=9  , 9*2=18
    و بنفس الطريقة يطلب منهم استظهار جدول 9 
    يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 7 و9
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   75   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    ـ 1 ـ أكمل الجدول بمضاعفات 8
    100
    ـــــــ 800 , 90ــــــــ 720
    12
    ـــــــ 96 , 10 ــــــ 80 , 1 ـــ 8
    6
    ــــــ 48 , 3 ــــــ 24 , 2 ــــــ 16
    0
    ــ 0
    2
    ـ أشطب العددين الدخيلين في الحيز ثم أكتب الأعداد الباقية على شكل
    ...... * 9 = ......
    3
    ـ ألاحظ  التمثيل  البياني ثم أكمل مـلء الجدول يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  75  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ أضع على المستقيم العددي المضاعفات العشرة الأولى للعدد 15 ابتداء من الصفـــر 
    ـ أكمل 30= 15 * .......  , 45 =15* .....  إلخ
    ـ أكمل  حصر العددين 35 ـ 130 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : النصـــــــــــــــــــف
    المـــــــدة : ساعـة واحـــدة 

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب نصـف عـد د
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يطلب المعلم من تلاميذه بإستظهار جدول الضرب في 4      
    ـ يقول 8*1=8 , 8*2=16 ويأمرهم بإكمال جدول الضرب في 8 
    يقوم المعلم بذكر جدولي الضرب في 4 و 8
    بناء التعلم   
    ـ رضا قام بحساب نصف 66 فقال 66=60+6 ثم قال نصف 66= نصف 60 +نصف 6  ـــــــــ 33=30+3
    بدورك ابحث عن نصف 86 و 98 بنفس طريقة رضا
    ـ شطب عن الأعداد التي يمكن إيجاد نصفها   ماذا تلاحظ ؟ يستعمل تفكيك عدد في الحصول على نصفه
    ـ أكتب الأعـداد التي رقم آلافها1 و عشراتها 6 و رقم مئاتها نصف عشراتها و رقم آحادهــا عدد زوجيا يفكر المتعلم في الإنجاز متبعا شروطا محددة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  77   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : النصـــــــــــــــــــف

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب نصـف عـد د 

                                             
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يطلب المعلم من تلاميذه بإستظهار جدول الضرب في 4      
    ـ يقول 8*1=8 , 8*2=16 ويأمرهم بإكمال جدول الضرب في 8 
    يقوم المعلم بذكر جدولي الضرب في 4 و 8
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   77   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أكمل على المنوال التالي :
    نصف 84 هو 42 .........
    2
    ـ أكمل الجدول على المنوال :
    العدد 120 نصفه 60
    3
    ـ اشترى رجل 2000 م من السلك  استعمل نصفه  لتسييج  حقـله 
    احسب طول السلك الباقي 
    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    -
    يصحح المتعلم التمرينات ص (  77  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   

    ضف الأعداد التالية إلأى مجموعة أعداد زوجية  و مجموعة أعداد  فردية
    ـ أرتب الأعداد الفردية تصاعديا 
    ـ أرتب الأعداد الزوجية تنازليا 


    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التـوازي و التعــامد

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعيـة مسـتقـيميــــن
                                             
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يذكرا المعلم أعداد ذات رقمين ثم الإتيان بضعفها  مثلا : 12 ضعفها 24و يطلب منهم المواصلة مع الأعداد : 14 ـ 25 ـ 30 ـ 19 ـ 22 ..... 
    يذكر المتعلم بعد الحساب الذهني مضاعفات الأعداد
    28
    ـ 50 ـ 60 ـ 38 ـ 44 ........
    بناء التعلم   
    ـ يشرح المعلم طريقة الإنجاز كمايلي :
    1
    ـ أطوي الورقة كما هو موضح
    2
    ـ أفتح الورقة و أرسم بالمسطرة الخطوط الناتجة 
    3
    ـ ملاحظة أن هذه المستقيمات الأربع لا تتقاطع 
    ــــ يشرح المعلم المطلوب قائـلا :
    1
    ـ أطوي الورقة بنفس الطريقة
    2
    ـ أفتح الورقة وأرسم المستقيمين 
    3
    ـ تحقق بالكوس بأن الزاوية التي بين المستقيمين قائمـة يتعلم التلميذ بأن المستقيمات المتوازية لا تتقاطــــع 
    يدرك التلميــذ معنى التعــامد
    ـ لاحظ المستطيـل ص 78 مدد أضلاع المستطيل بالمسطرة ثم أكمل الفراغات بالكلمة المناسبــــة يفــكر المتعلم في تحديد وضعية مستقيمـــات 
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  79   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 
    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التـوازي و التعــامد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعيـة مسـتقـيميــــن 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يذكرا المعلم أعداد ذات رقمين ثم الإتيان بضعفها  مثلا : 12 ضعفها 24و يطلب منهم المواصلة مع الأعداد : 14 ـ 25 ـ 30 ـ 19 ـ 22 ..... 
    يذكر المتعلم بعد الحساب الذهني مضاعفات الأعداد
    28
    ـ 50 ـ 60 ـ 38 ـ 44 ........
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   79   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ ألاحـظ الشـكل ثم أكمــل  مثال : المستقيم  الأزرق و المستقيـم الأسـود ......... المستقيـم الأخضر
    2
    ـ ألاحظ الشكــل ثم اكمـل   مثــلا  : النقطة 0 هي منتصف القطـعة ......
    3
    ـ أرسـم باستعمال الكـوس 3 مستقيمـات متوازيـــــة كما في المثال  الشـكل ص 79 يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  79  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ باستعمال الكوس أرسم المستقيم D عموديا على المستقيم الأحمر و ارسم مستقيما  .. عموديا على الأزرق
    أكمل المستقيم العمودي على المستقيم الأخضر هو ........
    ـ المستقيم  D عمودي على المستقيم الأحمر و على المستقيم  ........ 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy