تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الجمـع المتكـرر ـ الضـر ب ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التعبيـــــر عن الجمـــع المتكرر بجــدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ مجموع 4 + 1 + 2 = 7 أحسب : 2 + 5 + 3 ؟ 5 + 7 + 6 ؟ 8 + 0 + 4 ؟ 9 + 1 + 9 ؟
يقوم المتعلمون بجمع الأعداد الثلاث الصغيرة
بناء التعلم
ـ يأمر المتعلمين بملاحظة مجموعات العصافير ثم يدعوهم للتعبير عن عن المجموع
3+ 3 +3 +3 = 3*4=12
ـ بنفس الخطوات يتم التعبير عن مجموعة الطيور و الوصول إلى
4+4+4=4*3=12 يستعمل التلميذ عملية الضرب في الجمع المتكـــرر
ـ يبرز المعلم المرصوفتين ص 64 و يطلب تلوين المربعات بقدر ما يمثله العدد المكتوب في الأسفل ثم المقارنة
ـ 5*3 = 3*5 ينجز العمليات و يقارن
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 65 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الجمـع المتكـرر ـ الضـر ب ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التعبيـــــر عن الجمـــع المتـكرربجــدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ مجموع 4 + 1 + 2 = 7 أحسب : 2 + 5 + 3 ؟ 5 + 7 + 6 ؟ 8 + 0 + 4 ؟ 9 + 1 + 9 ؟
يقوم المتعلمون بجمع الأعداد الثلاث الصغيرة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 65 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل المساويات
2 ـ أكمل مثال 2 * 6 = 6 + 6
3 ـ للمكتبي 25 علبة أقلام تلوين في كل علبة 6 أقلام أكتب عدد الأقلام في شكل جداء
4 ـ أضع العلامة في أو زائد مكان النقطة يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 65 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ اشترت بشرى 6 أوراق رسم بـ 5دج للورقة و 5 أوراق لاصقة بـ 7 دج سلمت للمكتبي 100دج
ـ كم بقي لها ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لزوايـــا ـ الزاوية القائمــــة ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الزاوية القائمة , تعيين زاوية قائمة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم 2*1=2 , 2*2=4 و يطالبهم بإكمال جدول ضرب 2 ثم يقول 5*1=5 , 5*2=10 و بنفس الطريقة يطالبهم بإستظهار جدول الضرب في 5
يستظهر المتعلم جدولي الضرب 2 ـ5
بناء التعلم
ـ افتحوا الكتاب ص 66 لاحظوا الأوراق
1ـ قوموا بطي الورقة بنفس الشكل
2 ـ قوموا بطي الورقة مرة ثانية
3 ـ يتم تطبيق الطرف أ على الطرف ب يكون التلميذ قادرا على تحقـيق زوايا قائمة
ـ تأمل الرسومات ص 66 و تحقق بالكوس من الزوايا القائمة و حددها
[] يحدد المتعلم زوايا قائمـــــــــة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 67 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لزوايـــا ـ الزاوية القائمــــة ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الزاوية القائمة , تعيين زاوية قائمة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم 2*1=2 , 2*2=4 و يطالبهم بإكمال جدول ضرب 2 ثم يقول 5*1=5 , 5*2=10 و بنفس الطريقة يطالبهم بإستظهار جدول الضرب في 5
يستظهر المتعلم جدولي الضرب 2 ـ5
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 67 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ باستعمال الكـــوس أوجد كل الزوايـــــا القائمة و لونها
( الزوايا العليا و الوسطى الشكل ص 67)
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 67 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ لون الزوايا القائمة ( الجهة السفلى ص 67)
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ضرب عدد في عدد مكون من رقم واحد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابة عد د على شكــــــل جداء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ استظهروا جدول الضرب في 5 مثال : 5*1=5 ـو 5*2 = 10
ثم استظهار جدول 10
10*1=10 , 10*2=20 .....
يستظهر المتعلم جدولي الضرب في 5 , 10
بناء التعلم
ـ انتبــهوا للمرصوفة ص 68 و تأملـوا المربعات الخضراء
ماهو عدد المربعات الخضراء ؟ : 6*2=12
ـ ماهو عدد المربعات البيضاء ؟ : 4*6=24
ـ أكتب العدد الكلي للمربعات : ( 6*2 ) + ( 4*6 ) = 36 يتحصـل على نتائج بواسطة عملية الضرب
ـ يقـرأ المعلـم المسـألة ثم يدعوهم للقراءة الفرديــة ـ يشرح المعلم طريقة الإنجاز و يطالبهم بالبحث عن عدد الغرف الموجودة بالعمارة يفكر التلميذ و يحول مجاميع إلى جداء
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(69 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ضرب عدد في عدد مكون من رقم واحد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابة عد د على شكــــــل جداء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ استظهروا جدول الضرب في 5 مثال : 5*1=5 ـو 5*2 = 10
ثم استظهار جدول 10
10*1=10 , 10*2=20 .....
يستظهر المتعلم جدولي الضرب في 5 , 10
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 69 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أحسب الجداءات التالية
2 ـ أكمل مثال : 10= 2*5
3 ـ أضع الرمز المناسب = , أكبر , اصغر مثلا : 3*9 = 9*3
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 69 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب عدد البيضــــات في كــل حاويـــة في شــكل مجمـــــــــوع ثم في شكـــل جُـــــداء
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إنشــاء جداول الضـرب
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ ستعمـــا ل عدة طــــــرق لحسـا ب جداءا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ انتبهوا 4*1=4 , 4*2 =8 أكملوا
6*1=6 , 6*2=12 أكمــــلوا
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 4 و 6
بناء التعلم
ـ يقرا المعلم الإشكال ص 70 ـ قراءات فرديــــة ـ يشرح جيـدا المطلوب قائـــــلا : باستعمال جدول الضرب في 4 نساعد عمر في إكمال جدول الضرب في 6 يقوم المتعلم باستعمال طريقة لحساب جداءات
ـ إليــــك الجداول التالية ص 70
ـ أكمـل ملء الجداول
الجدول 1 الضرب في 5
الجدول 2 الضرب في 4
الجدول 3 الضرب في 3 يستظهر المتعلم مهاراته في إنجاز عمليات ضرب
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 71 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إنشــاء جداول الضـرب
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ ستعمـــا ل عدة طــرق لحسـا ب جداءا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ انتبهوا 4*1=4 , 4*2 =8 أكملوا
6*1=6 , 6*2=12 أكمــــلوا
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 4 و 6
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 71 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل ملء الجدول
2 ـ أكتب العدد المناسب مكان كل نقطـــة
3 ـ أكمل ملء الأعمدة مضيـــفا كتابات أخـرى
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 71 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ لاحظ التائج ثم ضع مكان النقــــط العمليات المناسبة ( + ) ( ــ )
ـ مثال : 36 = 4 * ( 3 + 6 )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 1 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب ضعـف عد د , حسا ب مضاعـفا ت عد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا ثم أكملوا : 2*1=2 , 2*2=4 ......................... 3*1=3 , 3*2=6 ........
يقوم المتعلم بإمـــــلاء جدول : 2 و 3
بناء التعلم
ـ يضع المعلم التلاميذ أمام الإشكالية التالية : المطلوب من عمر حساب ضعف 44 فقام بالتفكيك في إنجاز العمل
أما خالد استعمل الجمع المتكرر
فما هي الطريقة المفضلة لديك ؟ ولماذا ؟ يحسب ضعــف عدد
ـ يقرأ المعلم التمرين و يأمر البعض بالقراءة الفردية ثم يشرح المطلوب و هو كتابة أعداد مؤلفة من 4 أرقام
رقم المئات 5 الآحاد ضعف العشرات و يجب أت يكون المجموع أقل من 2000 يفكر المتعلـــم و يبحث عن حل لهذه المشكلة و فق الشروط موظفا كل المكتسبات القبلية
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 73 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 1 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب ضعـف عد د , حسا ب مضاعـفا ت عد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا ثم أكملوا : 2*1=2 , 2*2=4 ......................... 3*1=3 , 3*2=6 ........
يقوم المتعلم بإمـــــلاء جدول : 2 و 3
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 73 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أنجز مايلي : 35*2= ....... إلخ
ـ 2 ـ تسلم رضا من أمه 250دج ومن أبيه ضعف ما تسلم من أمه كم أصبح لديـه ؟
ـ اشترى بكامل المبلغ لعبة بـ 300دج و كتابا ماهو ثمن الكتاب ؟ ـ ماهو ثمن 3كتب ؟
ـ 4 ـ أصل بسهم كل عددين إذا كان أحدهما ضعف الآخـــــر
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 73 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ ماهو العـدد المحصــور بين 8654 و 8666 و الذي رقـم مئاته ضعــف رقم آ حا ده ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 2 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضا عفـا ت 2 ـ 5 ـ 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم 7*1=7 , 7*2=14
ـ و يطالبهم بإكمال الجدول
ـ ثم يذكرهم : 9*1=9 , 9*2=18
و بنفس الطريقة يطلب منهم استظهار جدول 9
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 7 و9
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : بدأ أحمد العد 4 ـ 4 حتى وصل إلى 60
وبدأ علي العد 5 ـ 5 حتى وصـل إلى 60 أكمل الشريطين العدديين
لونوا الخانات التي تم عدها من طرف التلميذين يقوم المتعلم بالحساب وفق متتالية
ـ يبرز المعلم النموذج : 10=5*2
و يأمرهم بمواصلة العمل
ثم يوضح المثال : 8=2*4
و يقول لهم أكملوا العمليات
إذا قلنا 10 هي مرتان 5
15 هي ...... 5
8 هي ....... 4
28 هي ......4 يوظف المتعلم مضاعفات عدد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 75 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد (2 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضا عفـا ت 2 ـ 5 ـ 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم 7*1=7 , 7*2=14
ـ و يطالبهم بإكمال الجدول
ـ ثم يذكرهم : 9*1=9 , 9*2=18
و بنفس الطريقة يطلب منهم استظهار جدول 9
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 7 و9
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 75 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أكمل الجدول بمضاعفات 8
100ـــــــ 800 , 90ــــــــ 720
12 ـــــــ 96 , 10 ــــــ 80 , 1 ـــ 8
6 ــــــ 48 , 3 ــــــ 24 , 2 ــــــ 16
0 ــ 0
2 ـ أشطب العددين الدخيلين في الحيز ثم أكتب الأعداد الباقية على شكل
...... * 9 = ......
3 ـ ألاحظ التمثيل البياني ثم أكمل مـلء الجدول يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 75 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أضع على المستقيم العددي المضاعفات العشرة الأولى للعدد 15 ابتداء من الصفـــر
ـ أكمل 30= 15 * ....... , 45 =15* ..... إلخ
ـ أكمل حصر العددين 35 ـ 130
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : النصـــــــــــــــــــف
المـــــــدة : ساعـة واحـــدة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب نصـف عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من تلاميذه بإستظهار جدول الضرب في 4
ـ يقول 8*1=8 , 8*2=16 ويأمرهم بإكمال جدول الضرب في 8
يقوم المعلم بذكر جدولي الضرب في 4 و 8
بناء التعلم
ـ رضا قام بحساب نصف 66 فقال 66=60+6 ثم قال نصف 66= نصف 60 +نصف 6 ـــــــــ 33=30+3
بدورك ابحث عن نصف 86 و 98 بنفس طريقة رضا
ـ شطب عن الأعداد التي يمكن إيجاد نصفها ماذا تلاحظ ؟ يستعمل تفكيك عدد في الحصول على نصفه
ـ أكتب الأعـداد التي رقم آلافها1 و عشراتها 6 و رقم مئاتها نصف عشراتها و رقم آحادهــا عدد زوجيا يفكر المتعلم في الإنجاز متبعا شروطا محددة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 77 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : النصـــــــــــــــــــف
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب نصـف عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم من تلاميذه بإستظهار جدول الضرب في 4
ـ يقول 8*1=8 , 8*2=16 ويأمرهم بإكمال جدول الضرب في 8
يقوم المعلم بذكر جدولي الضرب في 4 و 8
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 77 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل على المنوال التالي :
نصف 84 هو 42 .........
2 ـ أكمل الجدول على المنوال :
العدد 120 نصفه 60
3 ـ اشترى رجل 2000 م من السلك استعمل نصفه لتسييج حقـله
احسب طول السلك الباقي
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 77 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ضف الأعداد التالية إلأى مجموعة أعداد زوجية و مجموعة أعداد فردية
ـ أرتب الأعداد الفردية تصاعديا
ـ أرتب الأعداد الزوجية تنازليا
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التـوازي و التعــامد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعيـة مسـتقـيميــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يذكرا المعلم أعداد ذات رقمين ثم الإتيان بضعفها مثلا : 12 ضعفها 24و يطلب منهم المواصلة مع الأعداد : 14 ـ 25 ـ 30 ـ 19 ـ 22 .....
يذكر المتعلم بعد الحساب الذهني مضاعفات الأعداد
28 ـ 50 ـ 60 ـ 38 ـ 44 ........
بناء التعلم
ـ يشرح المعلم طريقة الإنجاز كمايلي :
1 ـ أطوي الورقة كما هو موضح
2 ـ أفتح الورقة و أرسم بالمسطرة الخطوط الناتجة
3 ـ ملاحظة أن هذه المستقيمات الأربع لا تتقاطع
ــــ يشرح المعلم المطلوب قائـلا :
1 ـ أطوي الورقة بنفس الطريقة
2 ـ أفتح الورقة وأرسم المستقيمين
3 ـ تحقق بالكوس بأن الزاوية التي بين المستقيمين قائمـة يتعلم التلميذ بأن المستقيمات المتوازية لا تتقاطــــع
يدرك التلميــذ معنى التعــامد
ـ لاحظ المستطيـل ص 78 مدد أضلاع المستطيل بالمسطرة ثم أكمل الفراغات بالكلمة المناسبــــة يفــكر المتعلم في تحديد وضعية مستقيمـــات
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 79 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التـوازي و التعــامد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعيـة مسـتقـيميــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يذكرا المعلم أعداد ذات رقمين ثم الإتيان بضعفها مثلا : 12 ضعفها 24و يطلب منهم المواصلة مع الأعداد : 14 ـ 25 ـ 30 ـ 19 ـ 22 .....
يذكر المتعلم بعد الحساب الذهني مضاعفات الأعداد
28 ـ 50 ـ 60 ـ 38 ـ 44 ........
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 79 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحـظ الشـكل ثم أكمــل مثال : المستقيم الأزرق و المستقيـم الأسـود ......... المستقيـم الأخضر
2 ـ ألاحظ الشكــل ثم اكمـل مثــلا : النقطة 0 هي منتصف القطـعة ......
3 ـ أرسـم باستعمال الكـوس 3 مستقيمـات متوازيـــــة كما في المثال الشـكل ص 79 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 79 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ باستعمال الكوس أرسم المستقيم D عموديا على المستقيم الأحمر و ارسم مستقيما .. عموديا على الأزرق
أكمل المستقيم العمودي على المستقيم الأخضر هو ........
ـ المستقيم D عمودي على المستقيم الأحمر و على المستقيم ........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
الموضوع : الجمـع المتكـرر ـ الضـر ب ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التعبيـــــر عن الجمـــع المتكرر بجــدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ مجموع 4 + 1 + 2 = 7 أحسب : 2 + 5 + 3 ؟ 5 + 7 + 6 ؟ 8 + 0 + 4 ؟ 9 + 1 + 9 ؟
يقوم المتعلمون بجمع الأعداد الثلاث الصغيرة
بناء التعلم
ـ يأمر المتعلمين بملاحظة مجموعات العصافير ثم يدعوهم للتعبير عن عن المجموع
3+ 3 +3 +3 = 3*4=12
ـ بنفس الخطوات يتم التعبير عن مجموعة الطيور و الوصول إلى
4+4+4=4*3=12 يستعمل التلميذ عملية الضرب في الجمع المتكـــرر
ـ يبرز المعلم المرصوفتين ص 64 و يطلب تلوين المربعات بقدر ما يمثله العدد المكتوب في الأسفل ثم المقارنة
ـ 5*3 = 3*5 ينجز العمليات و يقارن
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 65 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الجمـع المتكـرر ـ الضـر ب ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التعبيـــــر عن الجمـــع المتـكرربجــدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ مجموع 4 + 1 + 2 = 7 أحسب : 2 + 5 + 3 ؟ 5 + 7 + 6 ؟ 8 + 0 + 4 ؟ 9 + 1 + 9 ؟
يقوم المتعلمون بجمع الأعداد الثلاث الصغيرة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 65 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل المساويات
2 ـ أكمل مثال 2 * 6 = 6 + 6
3 ـ للمكتبي 25 علبة أقلام تلوين في كل علبة 6 أقلام أكتب عدد الأقلام في شكل جداء
4 ـ أضع العلامة في أو زائد مكان النقطة يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 65 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ اشترت بشرى 6 أوراق رسم بـ 5دج للورقة و 5 أوراق لاصقة بـ 7 دج سلمت للمكتبي 100دج
ـ كم بقي لها ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لزوايـــا ـ الزاوية القائمــــة ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الزاوية القائمة , تعيين زاوية قائمة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم 2*1=2 , 2*2=4 و يطالبهم بإكمال جدول ضرب 2 ثم يقول 5*1=5 , 5*2=10 و بنفس الطريقة يطالبهم بإستظهار جدول الضرب في 5
يستظهر المتعلم جدولي الضرب 2 ـ5
بناء التعلم
ـ افتحوا الكتاب ص 66 لاحظوا الأوراق
1ـ قوموا بطي الورقة بنفس الشكل
2 ـ قوموا بطي الورقة مرة ثانية
3 ـ يتم تطبيق الطرف أ على الطرف ب يكون التلميذ قادرا على تحقـيق زوايا قائمة
ـ تأمل الرسومات ص 66 و تحقق بالكوس من الزوايا القائمة و حددها
[] يحدد المتعلم زوايا قائمـــــــــة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 67 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لزوايـــا ـ الزاوية القائمــــة ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الزاوية القائمة , تعيين زاوية قائمة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم 2*1=2 , 2*2=4 و يطالبهم بإكمال جدول ضرب 2 ثم يقول 5*1=5 , 5*2=10 و بنفس الطريقة يطالبهم بإستظهار جدول الضرب في 5
يستظهر المتعلم جدولي الضرب 2 ـ5
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 67 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ باستعمال الكـــوس أوجد كل الزوايـــــا القائمة و لونها
( الزوايا العليا و الوسطى الشكل ص 67)
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 67 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ لون الزوايا القائمة ( الجهة السفلى ص 67)
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ضرب عدد في عدد مكون من رقم واحد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابة عد د على شكــــــل جداء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ استظهروا جدول الضرب في 5 مثال : 5*1=5 ـو 5*2 = 10
ثم استظهار جدول 10
10*1=10 , 10*2=20 .....
يستظهر المتعلم جدولي الضرب في 5 , 10
بناء التعلم
ـ انتبــهوا للمرصوفة ص 68 و تأملـوا المربعات الخضراء
ماهو عدد المربعات الخضراء ؟ : 6*2=12
ـ ماهو عدد المربعات البيضاء ؟ : 4*6=24
ـ أكتب العدد الكلي للمربعات : ( 6*2 ) + ( 4*6 ) = 36 يتحصـل على نتائج بواسطة عملية الضرب
ـ يقـرأ المعلـم المسـألة ثم يدعوهم للقراءة الفرديــة ـ يشرح المعلم طريقة الإنجاز و يطالبهم بالبحث عن عدد الغرف الموجودة بالعمارة يفكر التلميذ و يحول مجاميع إلى جداء
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(69 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ضرب عدد في عدد مكون من رقم واحد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابة عد د على شكــــــل جداء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ استظهروا جدول الضرب في 5 مثال : 5*1=5 ـو 5*2 = 10
ثم استظهار جدول 10
10*1=10 , 10*2=20 .....
يستظهر المتعلم جدولي الضرب في 5 , 10
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 69 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أحسب الجداءات التالية
2 ـ أكمل مثال : 10= 2*5
3 ـ أضع الرمز المناسب = , أكبر , اصغر مثلا : 3*9 = 9*3
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 69 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب عدد البيضــــات في كــل حاويـــة في شــكل مجمـــــــــوع ثم في شكـــل جُـــــداء
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إنشــاء جداول الضـرب
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ ستعمـــا ل عدة طــــــرق لحسـا ب جداءا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ انتبهوا 4*1=4 , 4*2 =8 أكملوا
6*1=6 , 6*2=12 أكمــــلوا
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 4 و 6
بناء التعلم
ـ يقرا المعلم الإشكال ص 70 ـ قراءات فرديــــة ـ يشرح جيـدا المطلوب قائـــــلا : باستعمال جدول الضرب في 4 نساعد عمر في إكمال جدول الضرب في 6 يقوم المتعلم باستعمال طريقة لحساب جداءات
ـ إليــــك الجداول التالية ص 70
ـ أكمـل ملء الجداول
الجدول 1 الضرب في 5
الجدول 2 الضرب في 4
الجدول 3 الضرب في 3 يستظهر المتعلم مهاراته في إنجاز عمليات ضرب
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 71 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إنشــاء جداول الضـرب
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ ستعمـــا ل عدة طــرق لحسـا ب جداءا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ انتبهوا 4*1=4 , 4*2 =8 أكملوا
6*1=6 , 6*2=12 أكمــــلوا
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 4 و 6
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 71 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل ملء الجدول
2 ـ أكتب العدد المناسب مكان كل نقطـــة
3 ـ أكمل ملء الأعمدة مضيـــفا كتابات أخـرى
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 71 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ لاحظ التائج ثم ضع مكان النقــــط العمليات المناسبة ( + ) ( ــ )
ـ مثال : 36 = 4 * ( 3 + 6 )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 1 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب ضعـف عد د , حسا ب مضاعـفا ت عد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا ثم أكملوا : 2*1=2 , 2*2=4 ......................... 3*1=3 , 3*2=6 ........
يقوم المتعلم بإمـــــلاء جدول : 2 و 3
بناء التعلم
ـ يضع المعلم التلاميذ أمام الإشكالية التالية : المطلوب من عمر حساب ضعف 44 فقام بالتفكيك في إنجاز العمل
أما خالد استعمل الجمع المتكرر
فما هي الطريقة المفضلة لديك ؟ ولماذا ؟ يحسب ضعــف عدد
ـ يقرأ المعلم التمرين و يأمر البعض بالقراءة الفردية ثم يشرح المطلوب و هو كتابة أعداد مؤلفة من 4 أرقام
رقم المئات 5 الآحاد ضعف العشرات و يجب أت يكون المجموع أقل من 2000 يفكر المتعلـــم و يبحث عن حل لهذه المشكلة و فق الشروط موظفا كل المكتسبات القبلية
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 73 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 1 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب ضعـف عد د , حسا ب مضاعـفا ت عد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا ثم أكملوا : 2*1=2 , 2*2=4 ......................... 3*1=3 , 3*2=6 ........
يقوم المتعلم بإمـــــلاء جدول : 2 و 3
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 73 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أنجز مايلي : 35*2= ....... إلخ
ـ 2 ـ تسلم رضا من أمه 250دج ومن أبيه ضعف ما تسلم من أمه كم أصبح لديـه ؟
ـ اشترى بكامل المبلغ لعبة بـ 300دج و كتابا ماهو ثمن الكتاب ؟ ـ ماهو ثمن 3كتب ؟
ـ 4 ـ أصل بسهم كل عددين إذا كان أحدهما ضعف الآخـــــر
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 73 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ ماهو العـدد المحصــور بين 8654 و 8666 و الذي رقـم مئاته ضعــف رقم آ حا ده ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد ( 2 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضا عفـا ت 2 ـ 5 ـ 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم 7*1=7 , 7*2=14
ـ و يطالبهم بإكمال الجدول
ـ ثم يذكرهم : 9*1=9 , 9*2=18
و بنفس الطريقة يطلب منهم استظهار جدول 9
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 7 و9
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : بدأ أحمد العد 4 ـ 4 حتى وصل إلى 60
وبدأ علي العد 5 ـ 5 حتى وصـل إلى 60 أكمل الشريطين العدديين
لونوا الخانات التي تم عدها من طرف التلميذين يقوم المتعلم بالحساب وفق متتالية
ـ يبرز المعلم النموذج : 10=5*2
و يأمرهم بمواصلة العمل
ثم يوضح المثال : 8=2*4
و يقول لهم أكملوا العمليات
إذا قلنا 10 هي مرتان 5
15 هي ...... 5
8 هي ....... 4
28 هي ......4 يوظف المتعلم مضاعفات عدد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 75 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضعف ومضـاعفـات عدد (2 )
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضا عفـا ت 2 ـ 5 ـ 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم 7*1=7 , 7*2=14
ـ و يطالبهم بإكمال الجدول
ـ ثم يذكرهم : 9*1=9 , 9*2=18
و بنفس الطريقة يطلب منهم استظهار جدول 9
يقوم المتعلم بذكر جدول الضرب في 7 و9
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 75 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أكمل الجدول بمضاعفات 8
100ـــــــ 800 , 90ــــــــ 720
12 ـــــــ 96 , 10 ــــــ 80 , 1 ـــ 8
6 ــــــ 48 , 3 ــــــ 24 , 2 ــــــ 16
0 ــ 0
2 ـ أشطب العددين الدخيلين في الحيز ثم أكتب الأعداد الباقية على شكل
...... * 9 = ......
3 ـ ألاحظ التمثيل البياني ثم أكمل مـلء الجدول يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 75 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أضع على المستقيم العددي المضاعفات العشرة الأولى للعدد 15 ابتداء من الصفـــر
ـ أكمل 30= 15 * ....... , 45 =15* ..... إلخ
ـ أكمل حصر العددين 35 ـ 130
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : النصـــــــــــــــــــف
المـــــــدة : ساعـة واحـــدة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب نصـف عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من تلاميذه بإستظهار جدول الضرب في 4
ـ يقول 8*1=8 , 8*2=16 ويأمرهم بإكمال جدول الضرب في 8
يقوم المعلم بذكر جدولي الضرب في 4 و 8
بناء التعلم
ـ رضا قام بحساب نصف 66 فقال 66=60+6 ثم قال نصف 66= نصف 60 +نصف 6 ـــــــــ 33=30+3
بدورك ابحث عن نصف 86 و 98 بنفس طريقة رضا
ـ شطب عن الأعداد التي يمكن إيجاد نصفها ماذا تلاحظ ؟ يستعمل تفكيك عدد في الحصول على نصفه
ـ أكتب الأعـداد التي رقم آلافها1 و عشراتها 6 و رقم مئاتها نصف عشراتها و رقم آحادهــا عدد زوجيا يفكر المتعلم في الإنجاز متبعا شروطا محددة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 77 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : النصـــــــــــــــــــف
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حسـا ب نصـف عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم من تلاميذه بإستظهار جدول الضرب في 4
ـ يقول 8*1=8 , 8*2=16 ويأمرهم بإكمال جدول الضرب في 8
يقوم المعلم بذكر جدولي الضرب في 4 و 8
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 77 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل على المنوال التالي :
نصف 84 هو 42 .........
2 ـ أكمل الجدول على المنوال :
العدد 120 نصفه 60
3 ـ اشترى رجل 2000 م من السلك استعمل نصفه لتسييج حقـله
احسب طول السلك الباقي
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 77 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ضف الأعداد التالية إلأى مجموعة أعداد زوجية و مجموعة أعداد فردية
ـ أرتب الأعداد الفردية تصاعديا
ـ أرتب الأعداد الزوجية تنازليا
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التـوازي و التعــامد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعيـة مسـتقـيميــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يذكرا المعلم أعداد ذات رقمين ثم الإتيان بضعفها مثلا : 12 ضعفها 24و يطلب منهم المواصلة مع الأعداد : 14 ـ 25 ـ 30 ـ 19 ـ 22 .....
يذكر المتعلم بعد الحساب الذهني مضاعفات الأعداد
28 ـ 50 ـ 60 ـ 38 ـ 44 ........
بناء التعلم
ـ يشرح المعلم طريقة الإنجاز كمايلي :
1 ـ أطوي الورقة كما هو موضح
2 ـ أفتح الورقة و أرسم بالمسطرة الخطوط الناتجة
3 ـ ملاحظة أن هذه المستقيمات الأربع لا تتقاطع
ــــ يشرح المعلم المطلوب قائـلا :
1 ـ أطوي الورقة بنفس الطريقة
2 ـ أفتح الورقة وأرسم المستقيمين
3 ـ تحقق بالكوس بأن الزاوية التي بين المستقيمين قائمـة يتعلم التلميذ بأن المستقيمات المتوازية لا تتقاطــــع
يدرك التلميــذ معنى التعــامد
ـ لاحظ المستطيـل ص 78 مدد أضلاع المستطيل بالمسطرة ثم أكمل الفراغات بالكلمة المناسبــــة يفــكر المتعلم في تحديد وضعية مستقيمـــات
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 79 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التـوازي و التعــامد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعيـة مسـتقـيميــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يذكرا المعلم أعداد ذات رقمين ثم الإتيان بضعفها مثلا : 12 ضعفها 24و يطلب منهم المواصلة مع الأعداد : 14 ـ 25 ـ 30 ـ 19 ـ 22 .....
يذكر المتعلم بعد الحساب الذهني مضاعفات الأعداد
28 ـ 50 ـ 60 ـ 38 ـ 44 ........
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 79 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحـظ الشـكل ثم أكمــل مثال : المستقيم الأزرق و المستقيـم الأسـود ......... المستقيـم الأخضر
2 ـ ألاحظ الشكــل ثم اكمـل مثــلا : النقطة 0 هي منتصف القطـعة ......
3 ـ أرسـم باستعمال الكـوس 3 مستقيمـات متوازيـــــة كما في المثال الشـكل ص 79 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 79 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ باستعمال الكوس أرسم المستقيم D عموديا على المستقيم الأحمر و ارسم مستقيما .. عموديا على الأزرق
أكمل المستقيم العمودي على المستقيم الأخضر هو ........
ـ المستقيم D عمودي على المستقيم الأحمر و على المستقيم ........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق