404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي

    مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي

    مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حياكم الله جميعا ياعمال التربية:
    ملاحظة: على الأستاد /ة / أن يختار الكفاءة القاعدية أو المستهدفة لدرسه
    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : العد د 1000

    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
            مراحل ســـــــــــــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلم
    يبين المعلم الجدول ص10  و يأمرهم بملاحظة الحاجيات التب اشتراها كل طفل
    ثم  يطلب منهم ملء الجدول ( مبلغ مشتريات كل طفل ) لاكتشاف مرتبة الآلاف يدرك المتعلم وجود منزلة الآلاف

    ـ يطلب المعلم من التلاميذ إكمال تمثيل العدد و كتابة الأرقام المناسبة في البطاقات ( المعداد ) يكون المتعلم قادرا على تكوين العدد 1000
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  11   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع العد د 1000

    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   11   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أربط بسهم بين كل عد دين مجمـوعهما يساوي 1000
    ـ 2 ـ أكتب الأعداد بالحروف
    ـ 3 ـ أكمل كتابة سلسلة الأعدا د
    ـ 4 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقــــــــط




    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص (  11  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ في حصالة سلمى 1000 دينار استرت بنصف المبلغ هدية لصديقتها بشـرى و أعطت لأخيـها  200د ج       ـ كم دينـارا بقـي عندها ؟ الأهداف الوسيطية

    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : .. العد د 1000..

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعل على تفكيك وتركيب عدد

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
    ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
    50= ...........
    60 = ...........
    ـ يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
    بناء التعلم
    ـ بعد أن يقوم المعلم بقراءة المسألة حيث أن بسمة تملك 350دج و سلمى 70دج ومنال 120دج و يطلب منهم كتابة الأسماء المناسبة داخل البطاقات
    و تعيين المبلغ الذي تملكه كل فتاة يقوم المتعلم بإكتشاف أعداد متكونة من  آ ـ ع ـ  م
    ـ تأمـلوا البطاقات العددية الملونة ص12 و يطلب من التلاميذ البحث عن عددين مجموعهما 1000
    ..... + ...... = 1000 يقوم المتعلم بتركيب العدد 1000
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  13   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين







    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ... العد د 1000..
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تفكيك وتركيب عدد
    مراحل سير الدرس
                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
    ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
    50= ...........
    60 = ...........
    يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   13   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ ألون البطاقات التي تحنل مجمــوعا يسـاوي 1000                          ـ 2 ـ اكمل المساويات التالية                  ـ 3 ـ أكتب العدد بالأرقــــام                        أفكك العدد 1000

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص (  13  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ بمناسبة عيد الأم اشترك أحمد و سارة في شراء هدية لأمهما بـ1000 د ج  , ساهم أحمد بـ 450 د ج                ـ احسب المبلغ المالي الذي ساهمت به ســـارة
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن










    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : .التعليــم على المرصـوفة
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
    مراحل سير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
    يقوم المتعلم بالعـــد
    بناء التعلم
    ـ يشـرح المعلم اللعبة للتلاميذ و هي معركة بين طفلين  والمتمثلة في تكوين باخـرة من 3 خانات أفقية و عمودية
    ـ أ ـ يخفي كل طفل مرصوفتهعن منافسه أثناء التلوين و اللعب
    ـ يختار كل طفل ثنائية لخانة معينة فيجيبه منافسه ( بنعم ) إذا أصاب الباخرة و بـ لا  إذا لم يصب مع  وضع العلامة  +  في  الخانة  المذكورة
    ـ إذا أصيبت الخانات الثلاث للباخرة نقول  بأنها  غرقت
    ـ الخاسر هو الذي غرقت باخرته يقوم المتعلـم برسومات على المرصوفة
    ـ يشرح المعلم  العمل على المرصوفة وذلك بتعيين الثنائيات ووضع الإشارة + يقوم المتعلم بتعيين أشياء على مرصوفة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  15   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التعليــم على المرصـوفة
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
    مراحل سير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
    يقوم المتعلم بالعـــد
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  14 ـ 15    )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أعلّم على المرصـوفة الثنائيات التالية بوضـــع العلامة ( + ) كما في المثـــال
    2 ـ أكتب ثنائية  ( . , . ) كل خانة محددة على المرصـوفة
    3 ـ أرسم نجمة في الخانة 5 3 , 4 )    ألون بالأصفر ما بالخانة ( 3 , 3 )       ألون بالأحمر ما بالخانة ( 2 , 3 )       الفيـــل في الخانة ( . , . ) ..................... يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص( 14 , 15   )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أستعمل الشبكة و أستبدل كل ثنائية بالحرف المناسب لأحصـل على حكمة  : مثال  ( 5 , 3 ) ( 3 , 2 ) ( 2 , 2 ) ............ إلخ     ثم تكتب الحكمة بخط واضح : ............
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
          مراحل ســــــــــــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
    يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
    بناء التعلم
    ـ يقول المعلم : اشترى الأب لابنه دراجة , فدفع للبائع عددا من القطع و الأوراق النقدية موزعة في الجدول ص 16    ـ و يطالبهم بحساب ثمن الدراجة  و كتابة العدد في الجدول
    آ ـ ع ـ م ـ آلاف يقوم المتعلم  بتكوين و قراءة أعداد مكونة من 4 أرقام
    ـ باستعمال الأرقام 8 ـ 6 ـ 3 ـ 1 مرة واحدة لكتابة أعداد من 4 أرقام ثم ربط كل عدد بكتابته يقوم المتعلم بتكوين أعداد فيها مرتبة الآلاف
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 17    )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين






    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
    يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   17   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ ألون في كل بطاقة خانة العشـرات با لأحمر خانة المئات بالأخضـر و خانة الآلاف بالأصفــر
    2 ـ أكتب العدد الممثـل في المعداد
    3 ـ أقرأ الأعدا د التالية و أكتب رقم المئات في البطاقة
    4 ـ أكمل  ملء الجدول التالي

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  17  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ لسمير 1850 د ج , هل يمكنه شـراء كرة بـ 1120 د ج ولعبة لأختـــه بـ 630 د ج ؟    علل جوابـــــك
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على منازل الأعداد
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708  .......
    يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في   الأعـد ا د المقترحة
    بناء التعلم
    ـ يقرأ المعلم المسألة ص 18 وبعد القراءات الفردية يشرح المعلم المطلوب  و هو البحث عن عدد الكيلومترات التي سجلها عداد السيارة  وكتابته بالحروف يقوم التلميذ بكتابة العدد في الجدول
    آ ـ ع ـ م ـ آلاف
    ـ أ ـ لديك عدادين أكتب العددين المناسبين  5246 ـ 2584
    ب ـ القيام بالعكس و هو رسم العددين 8359 ـ 9467 في المعداد يقوم المعلم بتكوين و رسم أعداد ذات 4 أرقام
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  19   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىمنازل الأعداد
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708  .......
    يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في   الأعـد ا د المقترحة
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   19   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ أرسم جدول منازل الأعدا د على كراس المحاولة و أكتب فيه الأعداد
    2 ـ أكمل ملء الجدول التــــالي
    3 ـ أحدد في كل حالة منزلة الرقم الذي داخل الإطار و الأخضـر كما في المثال


    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  19  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكتب كل عـدد في المكان المناسب له بالجدول كما في المثال : 3792  مئاته37 , رقم مئاته 7 , آلافه 3 , .........
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن






                                     
                                           
                                         تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760          ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
    يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
    بناء التعلم

    ـ لاحظوا المباني و المسافات التي بينها وأكملوا
    ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة مرورا بالمسجد و العمارة هو .......
    ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة  مرورا بمركز البريد هو ............
    ـ طول أقصر طريق هو ...... يقارن المتعلم و يحدد الأطول و الأقصـر
    ـ يقرأ المعلم المسألة ويدعوهم للقراءة و بعد شرح المطلوب يطالبهم بالمحاولات ـ البحث عن المسافة التي قطعها عامر ذهابا و إيابا   ـ البحث عن المسافة التي قطعها أحمد ذهابا و إيابا   ـ  المقارنة بين المسافتين يقارن المتعلمون بين أطـوال
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  21  )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال

                                             مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760          ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
    يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   21   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ تريد السلحفاة الوصـول إلى الخس عبر أقصر طريــق  ـ أي الطريقين تسـلك ـو علل إجابتك
    2 ـ باستعمال المسطـرة المدرجـة أقيس الخطوط و أرتبها من الأقصر إلى الأطـول


    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  21  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ يقوم المعلم برسـم خطوط مختلفة على السبورة و يطلب من بعض التلاميذ بقياسها و ترتيبهــا
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام

                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلم
    ـ بعد التعريف بالجبال يذكر لهم إرتفاعاتها : لالا خديجة 2308م ـ شيليا 2338م ـ تهات 2918م ـ الضاية 1356م ـ عمور 2008م ـ ثم يطلب منهم ترتيبها تنازليا  ـ و كتابة الجبال المحصور ارتفاعها بين 1356 ـ 2308م يقوم التلميذ بالمقارنة و الترتيب لأعداد ذات 4 أرقام
    ـ لديك العدد 462 استعمل 1 بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
    ـ لديك العدد 462 استعمل7بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
    ـ ـ لديك العدد 462 استعمل5بين رقمين و أحصل على أصغر  عدد ممكن
    ـ أرتب الأعداد تصاعديا
    يقوم التلميذ بترتيب و مقارنة أعداد
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 23    )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  23    )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أقرأ الأعداد التالية و أرتبها ترتيبا تنازليا
    2 ـ أضع رمز المقارنة المناسب مكان النقط
    3 ـ أكتب في البطاقات عددين لأحصل على 3 أعداد متتالية في كل بطاقة
    4 ـ أكمل في كل حالة برقم مناسب
    5 ـ ألاحظ ثم أكمل الشريط العددي يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  23  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أرتب الأودية التالية من الأطول إلى الأقصر 1 ـ وادي الشلف , 2 ـ وادي الكبير , 3 ـ وادي سيـق , 4 ـ وادي التافنة , 5 ـ وادي سباو , 6 ـ وادي مزفران
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن






                           

                                                                                         تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100    بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........

    يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
    بناء التعلم
    ـ يقول المعلم : يقوم التجار في آخر النهار  بتصنيف و عد الأوراق النقدية لحساب مدخولهم اليومي  لذا تأملوا الجدول و ضعوا الأعداد المناسبة في المكان الشاغر للتجار الثلاثة يقوم المتعلم بتفكيك أعداد مكونة من منزلة الآلاف
    ـ لاحظوا المثال : 1000+500+60+3=1563   أكملوا
    4+50+900+1000=.....
    5+20+200+1000=.....
    3+80+500+3000=.....
    ب ـ أكملوا كما في المثال : 2+10*6+100*9+1000*4=2+60+900+4000=4962 يقوم التلاميذ بتفكيك أعداد إلى  آ ـ ع ـ م ـ آلاف
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  25   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



                                                         
                      تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100    بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........

    يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   25   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ أكمل الجدول كما في المثال
    2 ـ أكمل كما في المثال
    3 ـ أكمل الكتابات بالأرقام و الحروف
    4 ـ أكتب كما في المثال
    5 ـ أكمل مايلي كما في المثال

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  25  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكمل : مثـــال 3000 + 400 + 60 + 4 = 3464
    ـ 7852
    ـ 6531
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24  أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
    ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
    بناء التعلم
    ـ تأملوا قاعة المسـرح لقد مسحت بعض أرقام الكراسي   ـ فكر وأكتب الأرقام التي محيت
    ـ من الأرقام التالية عددا يمثل عدد الكراسي   لونه يستنتج التلميذ العدد المفقود من خلال إنتظام معين
    ـ تأمل البطاقات التالية و لون الأعداد الأكبر من  5000
    ـ على هذا الشريط العددي رتب الأعداد ترتيبا تصاعديا يقوم المتعلم بترتيب أعداد ذات 4 أرقام
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  27   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24  أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
    ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   27   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ ألاحظ ثم أكمل كتابة سلسلة الأعداد
    2 ـ أجد القاعدة ثم أكمل
    3 ـ ألاحظ الانتظام و أكمل
    4 ـ ألاحظ ثم أكمل
    5 ـ أتعرف على القاعدة و أتمم بقية العدد

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  27  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكتب كل الأعداد المحصورة بين العددين  7080 ـ 7899
    ـ أرتب تصاعديا الأعداد التي تحصلت عليها
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىنقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلم
    ـ يبرز المعلم المسلك المبين و يشرحه جيدا  ثم يطلب منهم مساعدة الصوص للوصول للدودة باستعمال الأسهم قوم المتعلم باستعمال المرصوفة لغرض التنقل
    ـ بعد ملاحظة الرسم الموجود في الجهة اليسرى ص 28 يطلب منهم إيصال النقاط للتحصل على نفس الشكل يقوم المتعلم باستعمال المرصوفة قصد نقل أشكال
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  29   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   28 ـ 29   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
    2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
    3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  28 ـ 29  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

     مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01ب :

    مُساهمة  admin في السبت فبراير 09, 2013 5:25 pm
    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   28 ـ 29   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
    2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
    3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  28 ـ 29  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لطـرح 1

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
                      مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35  أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
    بناء التعلم
    ـ في نهاية السنة أجرى المركز التجاري تخفيضات على بعض السلع كالآتي : الجزمة 630دج ـ المذيع 815دج ـ الدراجة 4760دج
    نبحث عن قيمة التخفيضات و نكتبها ( عملية الطرح ) يقوم المتعلم بإجراء عملية الطرح
    ـ أمامك صور لشخصيات استشهدوا في سبيل تحرير الوطن من المستعمر الفرنسي و هم : العربي بن مهيدي ـ العقيد أعميروش ـ العقيد لطفي ـ أوريدة مداد      وتحت كل اسم تاريخ الميلاد والإستشهاد ـ ابحث عن الشخص الذي عاش فترة أطول يجري المتعلم عمليات طرح و يحدد أكبر عدد ناتج
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  33   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لطـرح 1
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35  أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   33   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أنجز العمليات
    2 ـ أشطب كل عملية طلاح لا يمكن إجراؤها
    3 ـ انطلق قطار من الجزائر إلى عنابة و على متنه 685 مسافرا و عند وصوله إلى عنابة كان به 534 مسافرا ـ كم مسافرا نزل ؟
    4 ـ في حصالة رضا 1250 د اشترى ساعة بـ 625 د و حاسبة بـ 250 د , ـ كم دينارا بقي له ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص (  33  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ عمر الأب 50 سنة و عمر ابنه 18 سنة ـ أحسب الفرق بينهما ـ كم سيكون عمر الأب كل منهما بعد 15 سنة؟ ـ ماذا تلاحظ ؟
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26  أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
    بناء التعلم
    ـ لاحظ القطع النقدية التالية ص 34 و أجب :  ـ ماهو المبلغ الذي تمثله هذه القطـع ؟
    ـ بنفس الطريقة لاحظ القطع النقدية التالية واحسب المبلغ الذي تمثله يستعمل المتعلم القطع النقدية و يدرك ما تمثله كل قطعة أو ورقة مالية

    ـ  يقرأ المعلم المسألة يدعوا التلاميذ لقراءتها ثم يشرح المطلوب : وهو البحث عن ثمن البضاعة     تاركا لهم الحرية في المحاولات الفردية يقوم التلميـذ قادرا على جمع و طرح قطع نقدية
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  35   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26  أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   35   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أمثل سعر كيس الحليب بأقل عددمن القطع النقدية
    2 ـ أمثل ثمن الساعة بأقل عدد من الأوراق و القطع النقدية
    3 ـ اشترت الأم 6 كؤوس بـ 180 دج و مزهرية بـ 310 دج  أعطت للبائع ورقة مالية ذات 500 دج ـ كم يرجع لها البائع ؟
    4 ـ أراد سامي أن يشتري لعبة ثمنها 1800دج  فتح حافظة نقوده فوجد القطع و الأوراق النقدية الموضحة    ـ أطرح سؤالا و أجب عنه يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  35  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكمل ملء الجدول بقطع نقدية لأحصل على المبلغ المسجل
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30  ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........

    يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
    بناء التعلم
    ـ بعد ملاحظة المرصوفة يقول المعلم : ـ علموا النقاط ( 4 ,4 )  ( 2 , 2 ) ( 6 , ) و التأكد بأنها على إستقامة واحدة    عين النقطة د ( .. , ... )  لاتقع على استقامة واحدة مع النقاط السابقة    ـ عين النقطة هـ (    ,    ) تكون على استقامة واحة مع  أ ـ د ـ هـ يحقق المتعلم الإستقامية على مرصـوفة

    ـ 1 ـ تأمل النقاط و اختر ثـلاث نقاط وصل بينها لتحقق مستقيـــــما
    ـ 2 ـ أعين النقطة هـ التي تقع في نفس الوقت على استقامة واحدة مع النقطتين  ب ـ جـ و مع النقطتيــن  م ـ د يستعمل المتعلم المسطرة لرسم مستقيــم
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  37   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية

                                             مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30  ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........

    يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   37   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أمثل المرصوفة على الجدول الأول بنقاط حمراء و الجدول الثاني بنقاط خضـراء
    أكمل كل واحدة من الجملتين التاليتين بالعبارة المناسبة



    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  37  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكمل الجدول بوضــع الأعداد المناسبة مكان كل نقطة بحيث يكون مجموع كل أربعة أعداد على استقامة واحدة يساوي 34
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
    أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
    بناء التعلم
    ـ إن وزن الشاحنة و هي فارغة 2840كغ   ووزن الجزر 625كغ    ووزن البطاطا 1140 كغ   ويطلب منهم البحث عن وزن البطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب المقابل
    ـ البحث عن وزن الشاحنة محملة بالبطاطا و الجزر  باستعمال جدول المراتب يقـوم المتعلم بالتحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ

    ـ لاحظوا المثـال التالي : ( 9 + 70 + 600 ) + ( 4 + 80 + 200 ) = 679 + 284
    ـ بنفس الطريقة يتم حســــاب
    169 + 378   , 468 + 469 , 347 + 498 يقوم المتعلم بالجمع  بالإحتفاظ
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  39   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
    أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   39   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أنجز العمليات التالية على كراستي
    2 ـ بمناسبة نجاح ابنه أقام أبو خلبل  و ليمة فاشترى بيضا بـ 1150دج و خضر وفواكه بـ 1200دج و لحما 2780دج ـ احسب مجموع ما دفعه أبو خليل بطريقتين .
    3 ـ أحسب المجموع بثلاث طرق مختلفة
    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  39  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أجد كل وضعية يمكن حلها بعملية جمع ثم أحلها 1ـ عمر خليل 15 سنة و يقل 26 سنة عن عمر أبيه كم عمر الأب ؟ 2ـ عند عامر 490دج زاده أبوه 175دج ـ كم دينارا صار عنده ؟ ـ عمر الأم 36 سنة و هو يزيد 23 سنة على عمر ابنها ـ كم عمر الابن ؟
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية

    يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
    بناء التعلم
    ـ تأمــلوا المجسمات و الصفائــح ص 40  ـ من خلال المكعبات و الصفائح و الأعمدة و المربعات أكتبوا العدد في الجدول
    ـ أكتب العدد بالحروف : ..............
    ـ والآن مثلوا العدد في المعــداد
    يعين المتعلم الأعداد في جدول المراتب
    ـ يستغل المعلم العدد المكتوب في المعداد و يطلب منهم تفكيكـــــه باستعمال +
    .... + .... + ..... + ..... = ......
    ـ القيام بالتفكيـك باستعمال + , *
    .. + .. * .. +  ... * + .... * .... = .. يقوم المتعلــم بالتفكيـك
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  41   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية

    يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   41   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ ألون خانـة العـد د المفكــك نموذجيـــــــــا كما في المثـــال : 2345= 2 * 1000 + 3 * 100 + 4 *10 +5



    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  41  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكمـــل : 6*1000+ 2 100 + 510 +2 = ............
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : مقـارنـة كـتـل

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام

                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يذكر المعلم : 1*3= 3  , 2*3 = 6
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 )         ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
    يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
    بناء التعلم
    ـ عندما افق الأصدقاء على إرسال  طرود تحمل هدايــــا
    وزن هدية عامر 650 غ
    وزن هديـة خليل 1000غ
    وزن هديـة أحمد 720 غ
    ماهو الطرد الأكبر وزنا ؟ ـ ترتيب الأوزان من الأخف إلى الأثقل يقوم المتعلم بمقارنة كتل

    ـ يقرأ المعلم المسألة و يطلب منهم قراءتها فرديا و بعد الشــرح يطلب منهم إيجاد ـ وزن حورية  ـ وزن مريم ـ ثم ترتيب البنات من الأخف إلى الأثقــــــل يتم ترتيب الأوزان
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  43   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : مقـارنـة كـتـل
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام

                                             مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ يذكر المعلم : 1*3= 3  , 2*3 = 6
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 )         ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
    يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   43   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق التوازن في كل مرة
    2 ـ أرتب الكتل من الأثقل إلى الأخف
    3 ـ أحـول إلى الغرام
    أعبر عن الكتل التالية باستعمال كغ ـ غ


    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  43  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ ألون البطاقة الأقـرب إلى واحــد كيلوغرام
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ ضف 1 إلى 9      إلى 99               ضف 1 إلأى 199   , إلى 299  إلى 399  , إلى 499  .......

    يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على  : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
    بناء التعلم
    ـ عامر يحب جمع الطوابع البريدية هو يملك محصـورا بين 300  و 400
    استطاع أن ينظمها في مجموعات ذات 50 طابعا وبقي له 23 طابعا
    ـ و المطلوب البحث عن عدد الطوابع التي عند عامـــــــــــــــــــــــر يقـوم المتعلم حصر عدد بين مائتيــن

    ـ يطرح المعلم الأعداد التالية و يطالب بحصرها
    989 ـ 290 ـ 710 ـ 681 ـ 860 ـ 590 ـ 409 ـ 399 يقوم المعلم بوضع الإشارة المناسبة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  45   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ ضف 1 إلى 9      إلى 99               ضف 1 إلأى 199   , إلى 299  إلى 399  , إلى 499  .......

    يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على  : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   45   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أكمل بعدد مناسب
    2 ـ أكتب الأعداد ذات 3 أرقام المحصـورة بين 200 و 235 و التي مجموع أرقامها 5
    3 ـ زود فـلاح مصنع مصـبرات غذائية على إمتـدا د 4 أشهـر بكميلت من الفواكـــــه حسب ما بينه الجدول ص 44    ـ أحصر كل كمية بين ما ئتين متتاليتين   ـ أرتب الكميات ترتيبا تصاعديا يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  45  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ أحصـــــر الأعــد ا د التالية :          2540 ـ 7090 ـ 4990 ـ 8610
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5  ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
    يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
    بناء التعلم
    ـ يقول المعلم خرجت سعاد إلى الحديقة و قطفت زهرات
    قم بجمع الزهرات 10 ـ 10
    ثم أكتب كل رقم في منزلته
    2 ـ لما عادت سعاد وجدت أحدا منشغلا بجمع كرياته
    فساعدته على تجميع كرياته وفق الجدول المقابل يقــوم المتعلم بالتجميع وكتابة العدد في الجدول
    ـ لبشــرى قطعة نقديــــــة ذات 10دج ساعدها في التفكيـــــــــــك
    ـ بقطعتين
    ـ بـ 5 قطع
    ـ بـ 10 قطع يقـــوم التلميذ بتفكيــــــك 10
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  47   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة                            مراحل ســــــــــير الدرس


                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5  ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
    يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   47   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أجمع عشرة ـ عشرة وأتمم الجدول في كل حالة ( قلم ـ أقلام )
    2 ـ أصــل بخط العشرة الكامـلة




    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  47  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكمل جدول المبـادلات الأوراق بالقطـع النقديـــة  ( انظر الجدول ص 47 )
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة

                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
    يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
    بناء التعلم
    ـ يقول المعلم عند أحمد 12 قطعة ذات 10دج و عند رضا 3 أوراق ذات 100دج أراد رضا ابدال ورقة من أوراقه بقطع نقدية
    ساعده على إجراء المبادلـة
    اكتب المبلغ في الجدول يقوم المتعلم بإجراء مبادلات بالعملة
    ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوهم لقراءتها وبعد شرح طريقة العمل  يأمرهم بـ :
    ـ إحاطة المبلغ الذي تم تسديده
    ـ إتمام جدول المراتب يجمـ ِّـع المتعلم و يكتب العدد في الجدول
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  49   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                       
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق
    ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
    يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
    بناء التعلــم
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   49   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أكمل في المثال : ( 10 * 4 ) +   ( 100 * 6 ) = 640
    2 ـ احسب المبلغ الممثـل و أكتبـه ص 49
    2 ـ ألون بنفس اللون لبطاقات التي تمثل نفس العدد

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  49  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات
    ـ أكتب بالأرقام بطاقة تعريف الأعداد مثال 809 = 809 وحدة , 8 عشرات و 9 وحدات و 0 عشرات و 8 مئات .........
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    تحميل المذكرة كاملة من هنا : مذكرات الرياضيات السنة الثالثة ابتدائي
    ملاحظة هامة : 

     طريقة التحميل : اضغط على الرابط في الاسفل وتوجه للاسفل واختر تحميل مجاني وليس مميز ثم تفتح نافذة في الاسفل ايضا اكتب اكواد الكابتشة التي تظهر معك على شكل ارقام وانتظر بعض الثواني واضغط على entre من لوحة المفاتيح للتحميل.
    تحميل المذكرة كاملة من هنا : مذكرات الرياضيات السنة الثالثة ابتدائي

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy