404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • إختبارات السنة الرابعة ابتدائي

    إختبارات السنة الرابعة ابتدائي

    إختبارات السنة الرابعة ابتدائي

                §        أحسب محيط كل من المربع و المستطيل.
    المشكلة:
         ــــ لفلاح 1350 كيلوغراما من البطاطا، باع في الصّباح 746 كيلوغراما و باع في المساء 565.
    1.    كم كيلوغراما من البطاطا باع الفلّاح ؟
    رمى التاجر 20 كيلوغراما من البطاطا بعد أن وجدها فاسدة.
    2.    كم كيلوغرام من البطاطا بقيت له؟
    اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات
    التمرين الأول: أنجز
    ·        مضاعفات العدد 8 الأقل من 54.
    ·        مضاعفات العدد 6 المحصورة بين 60 و 20.
    ·        جدول الضرب للعدد 4.
    التمرين الثاني: انقل الجدول التالي ثم أكمله
    يلي مباشرة
    العدد
    يسبق مباشرة

    5311



    4400

    8000

    2763



    التمرين الثالث:
    §        أرسم مربعا طول ضلعه 4 cm  و مستطيلا طول أحد أضلاعه  5 cm  و الآخر 4 cm.
    §        أحسب محيط كل من المربع و المستطيل.
    المشكلة:
         ــــ لفلاح 1350 كيلوغراما من البطاطا، باع في الصّباح 746 كيلوغراما و باع في المساء 565.
    3.    كم كيلوغراما من البطاطا باع الفلّاح ؟
    رمى التاجر 20 كيلوغراما من البطاطا بعد أن وجدها فاسدة.
    كم كيلوغرام من البطاطا بقيت له؟ اختبار الفصل الأول في مادة الجغرافيا
    أَرْضٌ مُسْتَـوِيِةٌ مِـثْـلَ السُّهولِ لَـكِـنَّها أَكْـثَـرُ ارْتِـفاعًا مِنْه.
     
    السؤال الأول: أربط بسهم بين كل مظهر من مظاهر السطح بتعريفه
    مَظْهَـرٌ تَـضاريسي يَـتَــمَيَّـزُ بِالارْتِـفاع.
     
    الجبــــــــال   *                   
    أَرْضٌ مُنْخَـفِضَةٌ مَحْـصورَةٌ بَـيْنَ مُرْتَــفَعَيْنِ و تَــفْصِلُ بَـيْـنَهُما.
     
     السهول   *                   
    مِساحَةٌ مُسْـتَوِيَةٌ مِنَ الأَرْضِ، وهيَ أَقْـرَبُ التّــضاريسِ إلى مُسْتَـوى سَطْحِ البَحْر

     
     الهضــاب  *                           
     الـــــوادي   *                    
    السؤال الثاني: أصحّح الأخطاء الواردة في العبارات التالية
    ·     أَعْلى مـُرْتَـفَعٍ في إِفْـريقْيا هو قِمَّةُ جَبَلِ إِفْريسْت.
    ·     أَطْوَلُ نَهْـرٍ في العالَمِ هو نَهْرُ الأمازون.
    ·     أَعْلى مُرتَـفَعٍ في العالَمِ هو هَضَبَةُ تَاْدمَايت.
    ·     تُطِلُّ الجَزائِرُ على المُحيطِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّط.
    ·     أَعْلى مُرْتَـفَعٍ في الجَزائِـرِ هو قِـمَّةُ جَبَلِ كليمانجارو.
    ·     مُناخُ الصَّحْراءِ بارِدٌ و رَطْبٌ.
    C:\Users\USER\Downloads\الجزائر صماء.jpg
     
    السؤال الثالث: أنجز على خريطة الجزائر ما يلي
    1.      أُلَوِّنُ مُناخَ البَحْرِ المُتَـوَسِطِ بِالأَخْضَر.
    2.      أُلَوِّنُ المُناخَ القَارِيَّ بالبُـرْتقالي.                                                                      مناخ البحر المتوسط
    3.      أُلَوِّنُ المُناخَ الصَّحْراويَّ بِالأَصْفر.                                                                  المناخ القاري
    4.      لا أَنْسى الْمِفْتاحَ يَسارَ الخَـريطَة.                                                                   المناخ الصّحراوي

    اختبار الفصل الأول في مادة الجغرافيا
    أَرْضٌ مُسْتَـوِيِةٌ مِـثْـلَ السُّهولِ لَـكِـنَّها أَكْـثَـرُ ارْتِـفاعًا مِنْه.
     
    السؤال الأول: أربط بسهم بين كل مظهر من مظاهر السطح بتعريفه
    مَظْهَـرٌ تَـضاريسي يَـتَــمَيَّـزُ بِالارْتِـفاع.
     
    الجبــــــــال   *                   
    أَرْضٌ مُنْخَـفِضَةٌ مَحْـصورَةٌ بَـيْنَ مُرْتَــفَعَيْنِ و تَــفْصِلُ بَـيْـنَهُما.
     
     السهول   *                   
    مِساحَةٌ مُسْـتَوِيَةٌ مِنَ الأَرْضِ، وهيَ أَقْـرَبُ التّــضاريسِ إلى مُسْتَـوى سَطْحِ البَحْر

     
     الهضــاب  *                           
     الـــــوادي   *                    
    السؤال الثاني: أصحّح الأخطاء الواردة في العبارات التالية
    ·     أَعْلى مـُرْتَـفَعٍ في إِفْـريقْيا هو قِمَّةُ جَبَلِ إِفْريسْت.
    ·     أَطْوَلُ نَهْـرٍ في العالَمِ هو نَهْرُ الأمازون.
    ·     أَعْلى مُرتَـفَعٍ في العالَمِ هو هَضَبَةُ تَاْدمَايت.
    ·     تُطِلُّ الجَزائِرُ على المُحيطِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّط.
    ·     أَعْلى مُرْتَـفَعٍ في الجَزائِـرِ هو قِـمَّةُ جَبَلِ كليمانجارو.
    ·     مُناخُ الصَّحْراءِ بارِدٌ و رَطْبٌ.
    C:\Users\USER\Downloads\الجزائر صماء.jpg
     
    السؤال الثالث: أنجز على خريطة الجزائر ما يلي
    5.      أُلَوِّنُ مُناخَ البَحْرِ المُتَـوَسِطِ بِالأَخْضَر.
    6.      أُلَوِّنُ المُناخَ القَارِيَّ بالبُـرْتقالي.                                                                      مناخ البحر المتوسط
    7.      أُلَوِّنُ المُناخَ الصَّحْراويَّ بِالأَصْفر.                                                                  المناخ القاري
    8.      لا أَنْسى الْمِفْتاحَ يَسارَ الخَـريطَة.                                                                   المناخ الصّحراوي
    امتطى السائقُ الحافلة وأغلق الباب الأمامي  وما هي إلا لحظات حتى انفتح الباب الخلفي للحافلة فتدافع
    المسافرون يتزاحمون ويريدون الصعود في وقت واحد ويجرون نحو المقاعد الشاغرة لاحتلالها .
    شكل بيضوي: الأسئلةولما هدأ الزحام قليلا صعدت عجوز على مهل فوجدت كل الأماكن مشغولة فأمسكت بعمود معدني وظلت واقفة في الممر ولمْ يقمْ لها احد ثم  تفطن لحالها شاب  قاعد تبدوا عليه علامات النشاط والحياء .فقام وأخذ بيدها بلطف وألح عليها بالجلوس في مكانه.فجلست وهي تدعو له بالخير .قضت العجوز سفرها في أمن وراحة
    مستطيل مستدير الزوايا: البناء  الفكري1-                        
     ا) أكتب عنوانا مناسبا للنص
    ب) رتب الأفكار كما جاءت في النص بالرقم 1-2-3
    (...)الشاب يكمل رحلته مرتاح البال   .(....)المسافرون يتدافعون للظفر بمقعد(....)الشاب المؤدب يتخلى عن مكانه للعجوز
    مستطيل مستدير الزوايا: البناء اللغويج) اشرح الكلمات التالية وضعها في جمل مفيدة    (( امتطى  -- الشاغرة ))
    2-                            
    ا) اعرب ما تحته  خط في النص
    ب) حول الجملة التي بين قوسين الى جمع المذكر((امتطى السائق الحافلة وأغلق الباب الأمامي))
    ج) املأ الجدول باسم فاعل من  الافعال التالية
    الفعل
    ساق
    لعب
    يجمع
    يرحل
    اسم الفاعل
    ....................
    ................
    ................
    ................

    د)اشكل الجملة التالية: تمرير أفقي: الوضعية الادماجيةلم يقف لها الشاب وتركها واقفة.

    كنت في طريقك عائدا الى البيت فوجدت شيخا يحمل قفة ثقيلة ماذا فعلت احكي لنا القصة وظف ادوات نصب وادوات جزم في موضوعك

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    الاختبار الأخير في مادة: اللغة العربية                                   المـدة: سـاعة ونصف   

    النص:
         إن الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر، ويكتظ بجميل المشاهد وعظيم الآثار، فهو يستقبل زائره بالسهول الشاسعة والجبال المغطاة بالغابات المتنوعة، والسهول الممتدة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط والشواطئ العديدة ذات الرمال الناعمة . أما الصحراء فهي عروس الجنوب تستضيف القادم إليها بكثبان الرمال اللامعة كأنها أكوام من دقيق الذهب قائلة لضيوفها: يا زائر تفضل وتمتع بمنظر غابات النخيل الكثيفة، وبصفاء المياه العذبة التي تسر الناظرين وبخرير المياه الذي ينعش السامعين ( فأينما توجه الزائر في الجزائر، يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال) ويعاوده كلما غادر الجزائر للرجوع إليها ثانية.
                   جديدي عبد الغني
    الأسئلــة
    أ‌)      حول الفهم: (03 نقاط)
    1-              ضع عنوانا مناسبا للنص.
    2-              بم شبه الكاتب الصحراء؟
    3-              استخرج من النص مرادف الكلمتين التاليتين: الواسعة – الحلوة.
    ب‌)حول اللغة: ( 03 نقاط )
    1-              أعرب ما تحته خط في النص.
    2-              حول الجملة ما بين قوسين في النص إلى المثنى.
    3-              انقل الجدول ثم أكمله بالمفردة المناسبة من النص:
    فعل مضارع
    ضمير منفصل
    اسم موصول
    جمع المذكر السالم




    ج) الوضعية الإدماجية: ( 04 نقاط)
    قمت بزيارة إلى إحدى المدن الجزائرية الجميلة في العطلة.
    حرر فقرة ما بين 8 و12 سطرا تصف فيها ما شاهدته من المناظر الجميلة، مشوقا الناس لزيارتها، مستعملا في ذلك إن أو إحدى أخواتها.

    المستوى: الرابعة ابتدائي
    امتحان الفصل الثالث
    اللغة العربية


    السنــــــد:
    إنه لشعور غريب ذلك الذي يخالجك حين تفوز بأعمالك. إنني لسعيد اليوم، وسعادتي تشع من عيني وتظهر في حركاتي، وفي كل عبارة أتفوه بها من حولي. وزعت علينا صبيحة اليوم نتائج امتحاننا المدرسي، وكم سرني أنني كنت من الفائزين الأوائل الذين استحقوا تهنئة الإدارة وثناء المعلمين وإعجاب التلاميذ.
    أمسكت بشهادة التقدير و(عدت مسرعا إلى البيت لأَزُفَّ إلى أهلي النبأ السعيد)، ولما وصلت وجدت الكل في انتظاري يترقبون سماع الخبر ومعرفة النتيجة.
    البناء الفكري:
    1-   هات عنوانا مناسبا للنص:
    2-   شرح وتوظيف: أتفـوه – أزف - يترقبون 
    3-   هات أضداد الكلمات التالية: تفـــوز – سعيـــد – الأوائـــل.
    البناء اللغوي:
    1-   أعرب ما تحته خط في السند.
    2-   استعن بالسند لملأ الجدول الآتي:
    جمع المذكر السالم
    صـــــــفة
    مفــــــعول بــــه
    فعـــل مضارع منصوب





    3-   علل كتابة الهمزة في الكلمتين: نتائــــــج – النبـــــأ 
    4-   أشكل الجملة الآتية:  يترقبون سماع الخبر ومعرفة النتيجة.
    5-   أسند العبارة الموجودة في السند بين قوسين إلى صيغة جمع المذكر الغائب (هم).
    الوضعية الإدماجية:
    وأنت؟ كيف تتوقع استقبال أهلك إلى نتائج امتحانك إذا كنت من المتأهِّلين إلى السنة الأولى متوسط.
    تحدث في بضعة أسطر عن هذا الحدث.
         الاختبار الثاني في التربية العلمية       
    س1) ضع(ص) أو (خ) أمام كل عبارة
    ·       الكلية عضو ينتمي إلى الجهاز الهضمي                  ....خ.......  (0.5 )
    ·       تقوم الكلية بتصفية الدم                                     ...ص......  ( 0.5)
    ·       يضمن القلب دوران الدم داخل الأوعية الدموية          ...ص......  (0.5 )
    ·       يتكون الانبوب الهضمي من القلب والمخ واللسان       ....خ.....    (0.5 )
    ·       عند الزفير نطرح غاز الأوكسجين                        ...خ......   ( 0.5)
    ·       ينقل الدم الغذاء والهواء الى كل أنحاء الجسم             ...ص.....  (0.5 )
    س2) شطب على الجواب الخاطئ وأترك الجواب الصحيح
    ·       تحدد البوصلة جهة (( الشرق  --  الشمال  )) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ   (0.5)
    ·       النجمة القطبية تحدد لنا جهة  (( الشمال  --  الشرق )) ــــــــــــــــــــــ   (0.5)
    س3) حدد الجهات الأربع                       جهة الشمال   (0.25)
                                                                                                 
             (0.25)       جهة الشرق                                جهة الغرب (0.25)

                                                                                     جهة  الجنوب    (0.25)
    س4) للحفاظ على صحة الهضم : يجب اتباع القواعد الصحية التالية: اذكرها  (02) نقاط
    المضغ الجيد ــــ  الانتظام في تناول الوجبات ـــ العناية بالنظافة ــــ تفادي الاجهاد العضلي بعد الاكل 
    س5) اربط بسهم كل عبارة و ما يناسبها:
    ــــ  يضمن القلب                                       المحمل بغاز ثاني اكسيد الكربون   (0.5
    ــــ   لسلامة التنفس يجب                             تحديد الجهات الاربعة                (0.5)
    ــــ  يتكون الانبوب الهضمي من                      تجديد الهواء في الغرف             (0.5)
    ــــ  يمثل اللون الازرق الدم                           يشير الى جهة الشمال               (0.5)
    ــــ  نستطيع بالبوصلة                                 دوران الدم في الجسم                (0.5)
    ــــ  أقصر ظل للعمودخلال النهار                    من الفم و المرئ و المعدة والامعاء (0.5)         

    القسم : السنة 4 ابتدائي

    اختبار شهر مارس في مادة التربية العلمية

         التمرين الأول : ( 2 نقاط )
        ضع ( ص) أو ( خ) أمام كل عبارة ؟
    -        من القواعد الصحية المضغ الجيد            ( .....)
    -        الكلية لونها بني لا تشبه الفاصوليا            ( .....)
    -        جميع البوصلات لا تشير إلى اتجاه واحد    ( .....)
    -        الكلية تصفي الدم من الفضلات السامة       ( .....)  

    التمرين الثاني : ( 2 نقاط )
    أكمل مفتاح البوصلة بوضع الجهات مكان النقط  ؟
     N   : ..............    S  :...............    E   : ..............    O : ................

    التمرين الثالث : ( 1 نقطة )
    أكمل مكان النقط
    في وسط خال من المعالم أستطيع تحديد موقعي في الليل بواسطة .........................

    التمرين الرابع : ( 3 نقاط )
    ضع كل كلمة في الفراغ المناسب ؟
    ثاني الأكسجين ,  الأعضاء , أوعية دموية , الفضلات , الدورة الدموية , أنحاء الجسم .
    -        يصل الدم إلى ............... ليزودها بالغذاء و .................... كما يخلصها من ...............
    -        يضمن القلب دوران الدم داخل ......................... تنقله إلى جميع .......................في دورة مغلقة تسمى ........................

    التمرين الخامس : ( 2 نقاط ) أكمل مكان النقط ؟
    يتكون الأنبوب الهضمي من الفم و ............... والأمعاء ............... و ................. الغليظة
    التي تنتهي بفتحة ................


    السنة: الرابعة ابتدائي

    Ø     السؤال الأول: أصحّح هذه العبارات الخاطئة
    ·        يَدْخُلُ الهَواءُ إلى الرِّئَتَيْنِ عَنْ طَريقِ القَلْب.
    ·        عِنْدَ الـزَّفيرِ نَطْرَحُ غازَ ثُنائي الأُكْسِجين.
    ·        التـَّدْـخينُ يُحافِظُ على سَلامَةِ الجِهازِ التَّنَفُّسيّ.
    ·        يَتِمُّ امْتِصاصُ الطَّعامِ في المَعِدَة.
    ·        مُمارَسَةُ الرِّياضَةِ بَعْدَ الأَكْلِ تُـفيدُ عَمَلِيَّةَ الهَضْم.
    ·        الكُلْيَةُ هي الجِهازُ المَسْؤولُ عَن دَوَرانِ الدَّم.
    Ø     السؤال الثاني: يُمْكِنُـنا التَّعَـرُّفُ على الجِهاتِ و الأَماكِـنِ بِـواسِطَة
    الخَريطَة
     
    النَّجْم القُطبِيّ
     
    الأَشْجار
     
    الشَّمس
     
    البوصَلة
     
    اللّافِتات
     
    : ( ألون الخانات المناسبة )
    ظِـلّ العَـمود
     
    C:\Users\USER\Downloads\falsoo57.jpg
     
     


    Ø    
    ..................
     
    السؤال الثالث: إليك هذا المخطط للدّورة الدّموية
    1)    أّكْتُبُ بَياناتِ المُخَطَّط. ( القلب ـــ الأعضاء ـــ الرئتان )
    2)    أُلَوِّنُ بِالأَزْرَقِ مَسارَ الدَّمِ المُحَمَّلِ بِثُنائي الأُكْسِجين.
    3)   
    ..................
     
    أُلَوِّنُ بِالأَحْمَرِ مَسارَ الدَّمِ المُحَمَّلِ بِثُنائي أُكْسيدِ الكَـربون.






    اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات
    التمرين الأول: أنجز
    ·        مضاعفات العدد 8 الأقل من 54.
    ·        مضاعفات العدد 6 المحصورة بين 60 و 20.
    ·        جدول الضرب للعدد 4.
    التمرين الثاني: انقل الجدول التالي ثم أكمله
    يلي مباشرة
    العدد
    يسبق مباشرة

    5311



    4400

    8000

    2763



    التمرين الثالث:
    §        أرسم مربعا طول ضلعه 4 cm  و مستطيلا طول أحد أضلاعه  5 cm  و الآخر 4 cm.
    §        أحسب محيط كل من المربع و المستطيل.
    المشكلة:
         ــــ لفلاح 1350 كيلوغراما من البطاطا، باع في الصّباح 746 كيلوغراما و باع في المساء 565.
    4.    كم كيلوغراما من البطاطا باع الفلّاح ؟
    رمى التاجر 20 كيلوغراما من البطاطا بعد أن وجدها فاسدة.
    5.    كم كيلوغرام من البطاطا بقيت له؟

    مربع نص: اختبار الفصل الثاني في مادة التربية المدنية

           السنة: الرابعة ابتدائي

    v    السؤال الأول: أكمل بما يناسب
    ü     يَتَوَلَّى مَكْتَبُ ....................  تَـوْزيعَ الرَّسائِل .
    ü     قاعاتُ العلاجِ المُنْتَشِرَةِ في الرِّيفِ أو في أَطْرافِ المُدُنِ، تَتَكَوَّنُ مِنْ قِسْمِ واحِدٍ يَعْمَلُ فيه .................................        و ................................  
    ü     يَنْتَجُ عن حَوادِثِ الـمُرورِ أَضْرارٌ .......................  تَتَمثَّـلُ في ................................. و أَضْرارٌ................................  تَتَمَثّـلُ في ..........................
    v   
    .................................................
     
    السؤال الثاني: أكتب أمام كل خدمة اسم المؤسسة العمومية التي تقدمها
    ü    
    .................................................
     
    سَحْبُ الأَمْوال
    ü     إجْراءُ التَّـلْقيح
    ü    
    .................................................
     
    .................................................
     
    وَضْعُ إِشاراتِ المُرور
    ü    
    .................................................
     
    تَسْليمُ الطُّرودِ البَريدِيّة
    ü     تَــنْظيمُ حَرَكَةِ المُرور
    ü    
    .................................................
     
    إِجْراءُ عَمَلِيّاتٍ جِراحِيّة
    v    السؤال الثالث:
    -       أذكر ثلاث وثائق خاصة بمكتب البريد:
    1.    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ، 2.  . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ، 3. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    -       ما واجب السائقين و الراجلين؟
    ـــ واجِبُ السّائِقينَ و الرّاجِلينَ أَنْ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  لِكَيْ تَـكونَ حَـوادِثُ المُرورِ قَـليلَة.

    السنة: الرابعة ابتدائي                                                                             

             ·السؤال الأول: أُكمل بما يلي ( ـ المغرب الأوسط ـ بربروس ـ الاحتلال الاسباني ـ الجزائر ـ 1519 ـ الــزيانية)
    ـــ تـمكّـن الإسبان مـن القضاء على الإمارات الإسلاميّة في الأندلس ولاحقوا المسلمين واحتلوا جلّ المدن الساحلية              لـ ......................................
    ـ عَجَـزت الدّولة .................... على صدّ العدوان الاسباني فاستنجد أعـيان........................... بالأخوان .................... ، عمل الأخوان على تحرير المدن الساحلية من.........................
    ـ ومنذُ سنة.............انضم المغرب الأوسط إلى الخلافة الإسلامية و تحوّل اسمه إلى ..............
          ·السؤال الثاني: أجــيــب عــن الأسئلة الآتــيــة
    بالتوفيق

    الصفحة 1 / 1
    ــــ ما تـسمية الجيش البـرّي الجزائريّ في العـصر الحـديث؟ و ما هي مهامه؟
    ــــ لماذا ازدهـرت صناعة السّـفن في الجزائر؟
               ·السؤال الثالث: أصنّـف الأسماء الآتية في الجدول المرافق
    ـــ بــربــروس  ـــ يغمراسن بن زيان  ـــ الـرّايس مراد   ـــ طارق بن زياد  ـــ  يـوغـرطة  ـــ الداي حسيـن
    ـــ المـوحـدون  ـــ  بايلك الشّـرق  ـــ  الباشوات  ـــ  نوميديا  ـــ  الجـزائر  ـــ المغـرب الأوسط
    الـــــــــــــــعصـــــــــــر الــــــوســـــــــــــيط
    الـــــــــــــــعصـــــــــــر الـــــحــــــــديـــث

    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................

    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy