404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • عرض حول التوثيق التربوي للأستاذ

    عرض حول التوثيق التربوي للأستاذ

    عرض حول التوثيق التربوي للأستاذ

            عرض حول التوثيق التربوي للأستاذ
    بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على خير البشر, الذي انشق له القمر, وسلم عليه الحجر, ما طلعت الشمس على أشرق منه وجهًا ولا أنور, فاللهم صلي عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين.. أما بعد.
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
    لي الشرف أن اقدم لسيادتكم المحترمة هذا العرض المتواضع حول التوثيق التربوي 
    اولا مفهوم التوثيق 
    التوثيق هو العلمية المتعمقة في دراسة الوثيقة ويقوم بها أخصائي متخصص بدراسة الوثائق من خلال تحليلها، حيث يغوص الموثق بين ثنايا الكلمات ليكشف لنا ما لا يراه الآخرون وهو عمل 
    فني جديد متطور أملته طبيعة البحث العلمي الحديثة.
    1- التوثيق:
    عندما نقوم بعملية التوثيق لابد من عملية تحليل بيانات الوثيقة بعد تصنيفها أي كان شكلها أو نوعها لنتمكن لاحقا من استرجاعها وفق أسس علمية ترتكز على أربع مبادئ لا يمكن الاستغناء عنها وهي كتالي:-
    تاريخ الوثيقة 
    مصدر الوثيقة 
    مستقبل الوثيقة 
    موضوع الوثيقة 
    لذا فإن عملية التحليل لا يمكن الاستغناء عنها بتاتا طالما نحن نتحدث عن التوثيق لأنها وسيلتنا الوحيدة التي تمكننا من استرجاع تلك الوثيقة، 
    ويمكننا هنا أن نعطي مثلاً على ذلك من خلال عرضنا لقصة "الحجر المؤابي" حيث رويَ في التوراة المحرفة أن الصهاينة لهم انتصارات ساحقة على العرب وأنهم أصحاب حق 
    وهم من قاموا بإنشاء المدن وشق وحفر الآبار الطرق وبناء القلاع... إلى أخره.
    إلى أن تم العثور في الأردن على حجر يعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد يعرف اليوم "بالحجر المؤابي" ووجد مكتوب به الحقيقة المنافية لكل ادعاءات اليهود الصهاينة كما زعموا، واعتبر هذا 
    الحجر وثيقة في أثبات حق العرب وإبطال ادعاءات اليهود لأن العناصر الأساسية للوثيقة توفرت في هذا الحجر كالتالي:




    - أن التاريخ مدون بالحجر وهو القرن التاسع قبل الميلاد.
    - أن مصدر الوثيقة هي الأرض التي زعم اليهود بأنها ملك لهم.
    - أن موضوع الوثيقة يدحض الادعاء الكاذب من خلال ما تم كتابته على الحجر وتكذيب مزاعم اليهود.
    مشروعية التوثيق 

    تعتبر آية رقم : 282 من سورة البقرة والتي تسمى : اية الدين اطول اية في القرأن الكريم ، و هي اساس نظام التوثيق في الاسلام ، و فيما يامر الحق سبحانه عباده بتوثيق الديون بالكتابة في قوله عز و جل : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ .................}البقرة282
    مفهوم التوثيق التربوي 
    التوثيق هو جملة التقنيات التي تتم بواسطتها معالجة الوثائق و المعلومات على اختلاف أصنافها.و يبقى الهدف الأساسي من أي عمل توثيقي هو توفير المعلومات و إتاحتها لمن يحتاجها من المسيرين الإداريين و المدرسين.
    إن تدبير القسم الدراسي بمختلف مكوناته يستدعي تنظيما محكما للعمل،بتمثل في إعداد وثائق تربوية من طرف المدرس حتى يتسنى له تأدية مهامه بشكل سليم.
    التحديد الاصطلاحي
    الوثيقة: كل أثر شفوي أو مكتوب،حسي،بتضمن عددا من المعلومات حول شخص صاحبها...وحول الأحداث و الوقائع المعروضة فيها،و الآثار المراد إحداثها بهذه المعلومات،وهي وسيلة للتواصل عن طريق تحديد مدلولها و تصنيف و ترتيب محتوياتها
    التوثيق : نشاط بيداغوجي يقوم على تنظيم وضعيات التعليم و التعلم قصد الحصول على معلومات أو بيانات،وحل مشكلات و اتخاذ قرارات و فحص فرضيات.ويقوم ه>ا النشاط على مجموعة من الخطوات المنهجية عند الإحساس بالحاجة إلى البحث 
    تحديد الموضوع أو المشكل المراد حله 
    إعداد خطة للتوثيق تشمل مصادر المعلومات من حيث المكان والنوع 
    الجوانب التي تبرز فيها أهمية الوثائق التربوية
    تقتضي عمليات بناء أنشطة التعليم و التعلم توزيع الأدوار بين كل من المتعلمين و المعلم بشكل ممنهج و قصدي يسمح بتحقيق الأهداف ومن هنا تتضح أهمية الوثائق التربوية للمعلم على المستويات التالية:
    تنفيذ برنامج التدريس :بوضع برنامج متناسق العناصر و الأهداف و الوسائل.وأساليب التوثيق بشكل منظم يسمح بتكوين التلاميذ وتدريسهم استجابة لحاجات المجتمع،و الجماعة التي ينتمي إليها هؤلاء التلاميذ.
    التخطيط الديداكتيكي :من خلال تنظيم و تصميم الوضعيات الديداكتيكية باعتبارها مجموعة من العناصر المنسجمة(مدرس،مادة،تلاميذ) و المكونات المترابطة (أهداف، وسائل، تقويم)،ويتصل تخطيط الوضعبات الديداكتيكية للبنيات الكبرى متل البرامج و المناهج و الوحدات الصغرى مثل الدروس
    النقل الديداكتيكي :وذلك باختيار المراجع المناسبة و التركيز على المعارف التي تستجيب لحاجيات المتعلمين و خصوصياتهم و تكييفها مع أهداف التعليم و الوسائل الديداكتيكية المتوفرة مع الانتقال بالمفاهيم و المعارف من مستوى المعرفة العلمية ينتجها المختصون إلى مستوى المعرفة القابلة للتعليم و التعلم 
    بناء و تنفيذ خطة العمل :فالوثائق التربوية للعمل تعطي صورة واضحة عن خطة العمل التي يتقيد بها المعلم في عمله،وطبيعة الأنشطة التي ينظمها حسب تصميم سنوي أو شهري أو يومي لتشغيل التلاميذ في أعمال فردية أو جماعية،وتقويم أدائهم،وتتبعها بالتصحيح و الدعم،وذلك وفق عنصرين أساسين هما:
    وجود هدف أو غاية يراد الوصول إليها 
    وضع تدابير محددة و رصد وسائل ممكنة وكيفية بلوغ هذا الهدف 
    تنظيم المادة المدرسة :عبر تصنيف و ترتيب محتويات مادة معينة لآجل تدريسها،وذلك استنادا إلى عدة معايير منها:
    المعيار الداخلي للمادة :حيث يتم تفريغ و تجزئ محتوياتها حسب منطقها الداخلي:وبنائها اعتمادا على مبادئ عامة مثل:مبدأ التراتبية الذي يقوم على أساس التدرج من البسيط إلى المركب ومن الملموس إلى المجرد.مبدأ التتابع الزمني حيث تنظم المادة حسب مناسبات و أحداث 
    المعيار الوظيفي :و يستند إلى وظائف العملية التربوية كالأهداف و الغايات 
    -تقويم أداء المعلم: تمثل الوثائق التربوية الأثر الفعلي الذي يبرز عمل المعلم و المتعلمين في الماضي و الحاضر و المستقبل،وتعطي نفس الوقت مؤشرات على مدى و عي المعلم بمختلف الإجراءات التي يقوم بها على مستوى:
    الإعداد 
    الإنجاز 
    التقويم 
    التصحيح و التعديل 
    أهداف التوثيق 
    أهداف إدارية تنظيمية: 
    1 - تنظيم العمل وتحديد اختصاصات كل فرد.
    2 - تسهيل تقديم الخدمات.
    3 - تقييم الأداء .
    فوائد التوثيق
    1- يساعد علي بناء الذاكرة المؤسسية .
    2- يساعد في بناء الأنشطة المستقبلية اعتماد علي الخبرة المحفوظة.
    3- يسهل تنفيذ الأنشطة الشبيهة.




    أنواع التوثيق
    تقليدي
    تقارير – نماذج - مستندات رسمية............
    غير تقليدي
    سمعي بصري - سمعي - بصري - مستندات مصغرة (ميكروفيلم|)
    طـرق التوثيق 
    • النشر
    • الفيديو 
    • الصور
    • السجلات 
    • الانترنت
    • التقارير
    • التسجيل الصوتي 
    معايير التوثيق الجيد
    1- أن يذكر جميع الخطوات التي تم تنفيذها دون إهمال لأي منها.
    2- أن يكون مدعما بأكبر قدر و أكبر تنوع من المواد التي تساعد القارئ علي أن يعيش الحدث كما تم.
    3- أن يكون مدعما بدراسات حالة يمكنها تقديم نماذج حية لما نبغي قوله
    4- أن يكون الشخص القائم بالتوثيق متوازنا غير متحيز فمن غير المعقول أن كل شيء مدروس و تم بجودة عالية من دون مشاكل أو أخطاء أو علي الأقل رؤية مستقبلية للتحسين.
    5- أن يكون به بعدا تحليليا نقديا و به كذلك خطوات مقترحة للتحسين.

    أنواع الوثائق:
    تقسم هذه الوثائق من حيث طبيعتها ووظيفتها إلى:
    وثائق قارة:كملف المعلم،القانون الداخلي،و استعمال الزمن... 
    وثائق متجددة: التوزيع الشهري،المذكرة اليومية،الجذاذات... 
    وثائق المراقبة التربوية:سجل التغيبات،الملف المدرسي،الدفتر المدرسي 
    لوائح:لائحة المحفوظات و الأناشيد،لائحة العطل،الجدول المدرسي 
    دفاتر:دفاتر الدروس،دفاتر التطبيقات،دفتر المراقبة المستمرة 
    كتب:جميع الكتب المدرسية المتعلقة بالقسم الذي يعمل فيه و الكتب التي يرجع للاستفادة منها. 
    إعداد الدروس:
    مفهوم الإعداد:
    بصفة عامة هو مشروع أو خطة تراعي شروط التعلم المتوفرة،والكم المعرفي المراد إيصاله إلى المتعلم،وهومرهون بإطارين مرجعيين لايمكن تجاوزهما:
    الأول : إطار منهجي واضح المعالم بين المراحل و الخطوات الواجب اتباعها لتكون الحمولة المعرفية المراد تقديمها مبنية بناء منطقيا دون تأخير أو زيادة أو بتر.ومصاغة صياغة واضحة المعالم متناسبة مع شروط المتعلم.
    الثاني :كم معرفي متناسق يتسم بالصحة و المعقولية بخصوص المعلومات و المعطيات العلمية و المعرفية مع المحافظة على جميع قيم و تقاليد المجتمع
    وليكون إعداد الدروس تاما،لابد من تضافر مجموعة من الشروط أهمها: تحديد الكفاءات و الأهداف من الدرس،تحديد الوسائل المساعدة على تحقيق هذا الهدف،اقتراح تقويم كفيل بمراعاة مدى تحقق الأهداف
    خاصيات الإعداد:
    يخضع الإعداد أي درس من الدروس لمجموعة من الشروط لا يمكن إغفاله و هي على التوالي: 
    الكتاب المدرسي : باعتباره إطارا منهجيا يأخذ بعين الاعتبار طبيعة الطفل خلال كل مرحلة و كل مستوى دراسي من جهة،وباعتباره كما معرفيا منظما تنظيما يراعي الشروط السيكولوجية و الاجتماعية للمتعلم و مرتبا معرفيا ترتيبا ينسجم مع هذه الشروط من جهة أخرى.لذا لابد لكل استاذ أن يكون قد اطلع على المقدمات المنهجية المسطرة في مقدمات الكتب المدرسية،و أن يكون ملم بمنهجية كل مادة و عارفا للكفاءات و الأهداف المسطرة،بالإضافة إلى اطلاعه على محتوى كتاب المتعلم حتى يحصل الانسجام بين ما يريد تقديمه و التمارين المقترحة و أن يتفحص هذه الأخيرة لأنه غالبا ما نصادف تمارين مبتورة أو بها أخطاء مطبعية أو صعبة تفرض على المعلم أن يبحث عن حلول مناسبة لها. 
    الوسائل التعليمية :من المعلوم أن كل درس لا بد أن تتوفر له مجموعة من الوسائل باعتبار هذه الأخيرة مساعدة على إيصال المعرفة و تحقيق الأهداف.لهذا يجب على المعلم أثناء إعداد الدروس أن يبحث عن الوسائل المناسبة للوضعيات التعليمية التعليمية المقترحة في أنشطة الدرس و بالخصوص المعقدة منها 
    و على العموم ومن كل ماسبق يمكن الخروج بخلاصتين أساسيتين هما على التوالي:
    ضرورة اعتبار الكتاب المدرسي مرجعا هاما و منطلقا رئيسيا في إعداد الدروس للاعتبارات السالفة الذكر 
    إمكانية التصرف أثناء عملية الإعداد و التنفيذ شريطة التقيد بمجموعة من الشروط حتى لا يصبح هذا التصرف عرقلة في وجه العملية التعليمية
    غالبا ما يعاني الأساتذة الجدد من عدم إلمامهم بكل مهام الأستاذ داخل المؤسسة التربوية، ولا بالوثائق المطلوب منهم تحضيرها، ولا أيضا طريقة التعامل مع الإدارة و التلاميذ داحل القسم.
    في هذا الموضوع سنحاول إزالة كل الغموض عن مهام الأستاذ الإدارية والبيداغوجية، وما يجب عليه تحضيره أيضا من وثائق تربوية.
    مهام و توثيق الأستاذ:
    أولا : الجانب التنسيقي : 
    الحوار البناء و المتكامل مع الزملاء.
    المعاملة الحسنة مع الزملاء.
    احترام مواعيد التنسيق و الندوات الداخلية و تسجيلها "دفتر خاص يسمى دفتر الندوات" بعد إثرائها و التأكيد على العمل الموحد حسب التوصيات و المناهج الجديدة.
    تجنب الحوار الفوضوي بالقدرة على الإقناع و تقبل الرأي الآخر .
    العمل الجماعي لاحترام البرنامج المقرر و التوصيات .
    مناقشة الجوانب البيداغوجية و كيفية استغلال الامكانيات و الوسائل المتوفرة.
    ثانيا : الجانب البيداغوجي :
    احترام الحجم الساعي "في البداية هذا صعب نوعا ما، لكن من الضروري استعمال ساعة لتقسيم الوقت".
    احترام التوزيع السنوي المقرر "بعض الأساتذة يجد أن بعض الحصص لا فائدة منها، فيلغيها و يعوضها بحصص للتمارين، خصوصا إذا تعلق الأمر بالمشاريع التكنولوجية، وهذا خطأ طبعا".
    ضرورة العمل بالمذكرة التربوية المقترحة من مفتش التربية الوطنية شكلا و مضمونا"إذا كان هناك مذكرات مقترحة من عند مفتش التربية، لكن إذا لم يتسن ذلك، فالحرص على تفعيل طريقة المقاربة بالكفاءات"..
    احترام ملء دفتر النصوص و تسجيل كل ما ينجز من وضعيات و تعليمات و واجبات و فروض واختبارات و مواعيد تصحيحها.
    احترام الوضعيات الإدماجية.
    الحرص على إعطاء عناية لدفتر المراسلة لكونه همزة وصل بين الأستاذ و الإدارة و الأولياء "يستطيع بعض التحجج بعدم اهتمام الأستاذ بدفتر المراسلة لإخفاق التلاميذ".
    التوثيق "الوثائق التي من الضروري وجودها لدى الأستاذ":
    دليل الاستاذ.
    الوثائق المرافقة للمنهاج: و التي توضح الاداءات و التعليمات المطلوبة في العمل التربوي.
    التوازيع السنوية: تنجز و تحترم حسب وثيقة تخفيف المناهج مع مراعاة الحجم الساعي للوضعيات و يمكن مسايرة ذلك بوثيقة مراقبة مستمرة.
    المناهج: و هي سلاح الأستاذ ، أو المَعلم الاساسي للمهمة التربوية، و على الاستاذ الاحتفاظ بها.
    مجمع المذكرات التربوية:
    تصنيف و ترتيب المذكرات حسب المادة و المستوى و الشعبة في مجمع يضمن تسلسلها و الحفاظ عليها . و من الافضل اختلاف الوان اغلفة المجمع (الفيزياء بلون و الإعلام الآلي بلون آخر ) زيادة في التنظيم و الوضوح. 
    في حالة الاعتماد على المذكرات من الانترنيت على الاستاذ مراجعتها و تكييفها مع السندات التي بحوزته، وعدم الاكتفاء بنسخ ما يطرح في مواقع الانترنيت . 
    ملف التقويم :
    دفتر التنقيط : "يحوي قائمة التلاميذ و يساعد على متابعتهم من حيث الانضباط، المشاركة، حل الواجبات المنزلية وما إلى ذلك، و هو مفيد جدا بالنسبة للأساتذة الجدد على التلاميذ". 
    الاحتفاظ بالواجبات و الفروض و الاختبارات مع التصحيح "يطلب وجوبا إلصاق نسخة منها مع الحل في دفتر النصوص، في جزء الفروض والامتحانات، وحبذا لو تكون بالسلم التنقيطي". 
    الاحتفاظ بالمشاريع التكنولوجية في ملف خاص. 
    تطابق النقاط بين الدفتر المخصص للتقويم ودفتر المراسلة و كشف النقاط الفصلي للتلاميذ. 
    ملف السندات: 
    الكتاب المدرسي كمرجع أساسي مع مراعاة الطبعة الجديدة.
    المراجع والكتب الخارجية والمجلات، مع توضيح مصادرها. 
    ثالثا : الجانب التربوي :
    ضرورة العمل بالطريقة التربوية حسب ما يمليه الإصلاح التربوي الجديد الذي يؤكد على محورية التلميذ في العملية التربوية.
    القدرة على التحكم في مراحل الوضعية و إعطاء فرصة للتلميذ على استقراء الإشكالية و استنتاج المطلوب.
    التسجيل السبوري الواضح بالقدر الذي لايخل بحجم المعلومات المطلوبة للإجابة على الاشكال المطروح.
    القدرة على ربط التلميذ بالوضعية من خلال الأسلوب التشويقي للبحث و الاستقراء . و ادراك الاستاذ لأهمية احتوائه للقسم من خلال مراقبته و توجيهه لعمل التلاميذ و تحركاته و ارشاداته و طريقة تنقله من نشاط لآخر.
    العمل على مراقبة نشاط التلاميذ و كراريسهم منذ بداية السنة الدراسية "أنصح بالحرص على هذا منذ البداية وعدم ترك الأمور تتراكم، فليكن مثلا تصحيح الكراريس مرة واحدة في الفصل".
    إحصاء الغيابات و تسجيلها في كل حصة "هذا مهم جدا، فالتلميذ ان لم يسجل غائبا، فهو تحت مسؤولية الأستاذ، لأنه قانونيا داخل القسم، والأستاذ هو المعني بالتبليغ عن غيابه، فلا تتساهل مع هذا، ليكن التسجيل مع بداية كل حصة".
    تشجيع التلاميذ على البحوث من العمل الجماعي أو الفردي في اطار مشروع المتعلم و الاحتفاظ بها.
    استغلال الإمكانيات التي تتوفر عليها المؤسسة كوسائل الإعلام الآلي و الانترنيت و الجهاز العاكس و المكتبة خاصة في الوضعيات الإشكالية التي يمكن استغلالها بأشكال و طرق مختلفة لترسيخ مفاهيم الوحدة التربوية .
    رابعا : الجانب الإداري :
    الاطلاع على التشريع المدرسي.
    تجنب التاخرات لأنه قد يصبح ظاهرة اعتيادية و سلوك غير مقبول.
    تجنب الغيابات لما لها من اثر على الأستاذ و التلميذ.
    المشاركة في نشاطات المؤسسة في إطار ما يمكن أن تساهم به المادة. 
    تسليم الوثائق و الأعمال المطلوبة للإدارة في آجالها المحددة و كذا إدراج الاختبارات في مصلحة الأرشيف "أقصد أوراق الامتحانات بعد تصحيحها و تدوين النقاط".
    احتفاظ الأستاذ بما لديه من وثائق رسميه و شهادات عمل و مؤهلات و تقارير الزيارات و التثبيت و التعيين ... في مجمع منظم يليق بمكانته العلمية و المهنية .

    الوثيقة المرافقة تساهم في توضيح كيفية معالجة المنهاج المقرر لمستوى مامن مستويات التعليم .
    الدليل وثيقة بيداغوجية مهمة للأستاذ . توضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي و يحوي حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي.
    المنهاج وثيقة رسمية و مرجعية للأستاذ يجب التقيد به شكلا و مضمونا من حيث محتواه و ترتيبوضعياته التعلمية.
    ملف التقويم: ملف يحتفظ فيه الاستاذ باسئلة الاختبارات و الفروض و الواجبات، و تصحيحها و سلم التنقيط ، إضافة إلى مشروع المتعلم و مرافقة هذا العمل بدفتر التنقيط .
    دفتر النصوص:
    - التنظيم - التاريخ و التوقيت و الامضاء- تسجيل الوحدة و الوضعية و التعليمات حسب المنهاج- تسجيل وضعيات الادماج- تسجيل الواجبات ، الفروض و الاختبارات و التصحيح- احترام الحجم الساعي و التوزيع السنوي
    ممنوع منعاً باتاً :
    1ـ إهمال المنهاج ( عدم التقيد بمحتواه ). 
    2- عدم احترام تنظيم التعلمات التي ينص عليها المنهاج والواردة في التوزيع الذي أَقَرَّتْهُ وزارة التربية الوطنية(تقديم ـ تأخير ـ ...................الخ).
    3ـ جمع الأفواج خلال حصص الأعمال التطبيقية تحت أي ظرف كان. 
    4ـ الارتجالية في تقديم الحصص التعليمية /التعلمية (غياب التحضير الجيد ـ غياب المذكرة ـ غياب مختلف أدوات
    تسيير الحصة حسب الضرورة ........................الخ ).
    5- غياب التقويم بكل أنواعه وأخص بالذكر الواجبات المنزلية .
    6- إهمال العمل التجريبي في وجود التجهيز المخبري .
    7- الارتجالية في تقديم عمل تجريبي دون تحضير مسبق .
    8- تكليف التلاميذ بحمل التجهيز المخبري في غياب الأستاذ كمرافق .
    9- إهمال مختلف الوثائق مثل : دفتر النصوص ـ دفتر التنقيط ـ دفتر المراسلة ـ دفتر المخبر ـ .......الخ 
    ثباته للحقوق: إذ بواسطة التوثيق يستطيع الإنسان أن يثبت حقه أمام القضاء، إذا كانت الوثيقة مكتوبة بطريقة مستوفية للشروط اللازمة، عندئذ تكون أدعى للإثبات وأقوى للحجة وقرينة للمدعي في إثبات حقه، وبينة كافية للحصول عليه.
    وثائق هامة يحتاجها كل من السيد المدير والسادة الاساتذة 
    1. النشاطــات الإدارية للمـــدير
    2. النشاطات الإدارية لمستشار التربية
    3. فهرس تنظيم لوح القيادة لمدير المؤسسة
    4. لوح القيادة لمستشار التربية (الدليل)
    5. بطاقة معلومات للتعليم المتوسط
    6. محضــر تنصيب
    7. محضر إجمالي للموظفين
    8. محضر استلام مهام إدارة مدرسة أساسية
    9. جدول إرسال
    10. بطاقة معلومات شخصية
    11. متابعة المسار المهني للموظفين
    12. بطاقة التقييم للموظفين الإداريين
    13. طلب ملفات إدارية
    14. إتمام ملف
    15. القائمة الاسمية للأساتذة
    16. بطاقة استعلامات (خاصة بإرسال مواقيت الأساتذة للمفتشين)
    17. القائمة الاسمية للموظفين الإداريين
    18. قائمة بأسماء مديري المدارس التابعة للمأمن
    19. قائمة المعلمين
    20. طلب رخصة غياب
    21. إشعار بالتوقف عن العمل اعذار
    22. تبرير غياب –تأخر- عن العمل
    23. بيان استئناف عمل
    24. طلب إجراء فحص طبي مضاد
    25. استفسار
    26. تنبيه
    27. تذكير بإنجاز عمل
    28. خصم من الراتب الشهري
    29. كشف غياب الموظف
    30. بطاقة المواضبة
    31. كشف الغيابات الخاصة بالعطل المرضية و عطل الأمومة لشهر
    32. كشف الغيابات الغير مرخص بها لشهر
    33. نسبة الغيابات الشهرية للأساتذة
    34. كشف غيابات الأساتذة حسب المواد و الأفواج
    35. نسبة غيابات المساعدين التربويين
    36. جدول المداومة للعطل المدرسية
    37. مجمل العطل و الغيابات
    38. شهادة عمل
    39. استمارة فردية للتنقيط السنوي للسنة الدراسية
    40. استدعاء
    41. شهادة التزام
    42. تكليف بالدفع
    43. ملف التسجيل على قوائم التأهيل للوظائف الإدارية
    44. بطاقة متابعة واتصال بين المصالح
    45. بطاقة التقييم الخاصة بالتسجيل على قوائم التأهيل
    46. تصريح بالرغبة
    47. الحركة النقلية للموظفين
    48. استمارة الرغبات الخاصة بالمشاركة في حركة النقل للسنة الدراسية ......
    49. بطاقة التقييم الخاصة بالحركة
    50. استمارة معلومات
    51. استمارة معلومات خاصة بالتلميذ
    52. طلب ملفات مدرسية
    53. شهادة مدرسية
    54. إثبات صحة شهادة مدرسية
    55. الإشعار الأول بالغياب
    56. الإشعار الثاني بالغياب
    57. اعــــذار
    58. قرار شطب تلميذ
    59. كشف التلاميذ الحاضرين لنهاية الشهر
    60. التقرير اليومي لمستشار التربية
    61. التقرير اليومي للمخبري
    62. التقرير اليومي لأعوان الوقاية و الأمن
    63. التقرير اليومي للمداوم الإداري
    64. استدعــــاء
    أيها الأساتذة إنكم تحملون رسالة الأنبياء والعلماء فكونوا في مستوى هذه الرسالة
    قم للمعلم وفه التبجيلا ***** كاد المعلم أن يكون رسولا 

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy