تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الرزنـامة ـ تعليم أحـداث ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الرزنا مة و قراء تها ـ تعليم أ حداث وحساب مــد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم 0 ـ 10 ـ 20 ثم يطالبهم بإكمال المتتالية العددية فيجيبه التلاميذ
30 ـ 40 ـ 50 ـ 60ـ 70 .......
يقوم المتعلمون بالعد شفويا وذلك بزيادة 10
بناء التعلم
ـ يدعوهم لملاحظة الرزنامة ص 110
ثم يقول : أكمل في السنة ..... شهرا
في السنة ..... فصول
اكتب عدد أيام الأربعاء من 10 أفريل إلى 11 جوان ـ أعين تاريخ ميـــــلادي أعين تاريخ ثورة التحريـــــــــر
أعين تاريــخ ذكرى الاستقلال يقوم المتعلم بالتعرف على الرزنامة و قراءتها
تأملوا الجدول ص 110 إن اليوم من شهر فبفري 2005 هو يوم ثلاثاء ماهو تاريخ الثلاثاء من نفس الشهر؟
ماذا يمثل يوم 18 فيفري ؟
يحدد أحداث و يحسب مدد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 111 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الرزنـامة ـ تعليم أحـداث ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الرزنا مة و قراء تها ـ تعليم أ حداث وحساب مــد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم 0 ـ 10 ـ 20 ثم يطالبهم بإكمال المتتالية العددية فيجيبه التلاميذ
30 ـ 40 ـ 50 ـ 60ـ 70 .......
يقوم المتعلمون بالعد شفويا وذلك بزيادة 10
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 111 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أربط مدة زمنية من المجموعة الأولى بما يوافقها من المجموعة التالية
2 ـ أكمل مايلي : علبة دواء بها 4 حقنات , تحقن مريضة حقنة واحدة كل أسبوع , حقنت الحقنة الأولى يوم الأربعاء 16 فيفري و حقنت الأخيرة يوم ..... مـــارس
3 ـ مرض علي فتغيب عن المدرسة يوم السبت 26 مارس ـ أكتب يوم و تاريخ رجوعه إليها علما بأن غيابه دام أسبـوعا كامـــلا
4 ـ أرتب التواريخ التالية حسب ترتيبها في الرزنامة يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 111 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ قضى فلاح أسبوعا و خمسة أيام في حصاد غلته من القمح بدأ الفلاح عمله يوم الجمعة 17 جوان
أحدد يوم و تاريخ الانتهاء من الحصاد
ـ أحسب عدد أيام الحصاد
ـ أحسب عدد ساعات العمل إذا كان الفلاح يعمل 8 ساعات في اليـوم
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ضرب عدد في عدد مـكون من رقميــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضرب عد د في عد د مكون من رقمين
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم : 9+ 15 = 24 , 9 + 11 = 20 ... و يطلب منهم تصحيح العمليات : 74 +9 ـ 65 +9 .........
ـ يملي المعلم العمليات و يطلب منهم التصحيح : 56 +19 ـ 24+19
ـ ماهو ناتج العملية : 44 + 29 .....
يقوم المتعلم بإجراء العمليات وذلك بإضافة 9 ـ 19 ـ 29 لعدد ذي رقميـــن
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 112 يطالبهم بالقراءة الفردية ثم يشرح طريقة الحل قائلا : أحسبوا ثمن القصص التي ثمن الواحدة منها 35دج
أحسب بنفس الطريقة على الكراس ثمن القصص التي ثمن الواحدة منها 42دج
احسب المبلغ الإجمالي يضرب عددا في عدد مكون من رقمين
ـ لاحظ مراحل حساب الجداء 23*45
ثم احسب على كرااستك العمليتين : 34*23 , 25*16 يقوم المتعلم بالضرب في عددين
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 112 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ضرب عدد في عدد مـكون من رقميــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضرب عد د في عد د مكون من رقمين
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم : 9+ 15 = 24 , 9 + 11 = 20 ... و يطلب منهم تصحيح العمليات : 74 +9 ـ 65 +9 .........
ـ يملي المعلم العمليات و يطلب منهم التصحيح : 56 +19 ـ 24+19
ـ ماهو ناتج العملية : 44 + 29 .....
يقوم المتعلم بإجراء العمليات وذلك بإضافة 9 ـ 19 ـ 29 لعدد ذي رقميـــن
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 113 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحظ المثال 15*59= 500+90+250+45=885
ـ أحسب الجداءيـن ( 42*35 ) ( 28*76 )
2 ـ أنجز العمليات : 26*8 ـ 27*6 ـ 63*3 ـ 55*5
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 113 )
استثمــــــار
المكتسبـات لفلاح حديقة فيها 13 شجرة صفا من الأشجار المثمرة في كل صف 35 شجرة ـ أحسب عدد الأشجار في هذه الحديقة
ـ أنتجت له كل شجيرة 12 كغ من الثمار ـ احسب وزن الثمــار
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مشكلات جمعية و ضربية
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حـل مشكــلات توظف الجمع و الضرب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يبدأ المعلم المتتالية التالية ويطلب منهم إكمالها : 100 ـ 200 ـ 300
ثم يقترح المتتالية : 1000 ـ 2000
ويأمرهم بإكمالها
يكمل المتعلم المتتاليتين وذلك بإضافة 100 ثم بـ 1000
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : اشترى تاجر 3 قطع قماش من نفس النوع طول القطعة الأولى 43م ـ كم مترا من القماش اشترى ؟
ـ باع من الأولى 14م و من الثانية ضعف ماباع من الأولى و باع من الثانية 3 أضعاف ما باع من الأولى
ـ كم مترا باع من الثانية ؟
ـ كم مترا باع من الثالثة ؟
ـ كم مترا باع في المجمـوع ؟
يحل مشكلات جمعية
يقول المعلم : يتقاضى عامل 250دج في اليوم , ابحث عن مدخوله في 7 أيام ثم خلال 4 أسابيــــــع يقوم المتعلم بتوظيف الضرب و الجمع
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 115 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مشكلات جمعية و ضربية
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حـل مشكــلات توظف الجمع و الضرب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يبدأ المعلم المتتالية التالية ويطلب منهم إكمالها : 100 ـ 200 ـ 300
ثم يقترح المتتالية : 1000 ـ 2000
ويأمرهم بإكمالها
يكمل المتعلم المتتاليتين وذلك بإضافة 100 ثم بـ 1000
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 115 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
3 ـ طلب صاحب مقهى من موزع مشروبات 9 صناديق من مشروب البرتقال في كل صندوق 12 قارورة و 5 صناديق من مشروب الفراولة في كل صندوق 8 قوارير ـ ماهو عدد الصناديق التي استعملها صاحب المقهى ؟ ـ ماهو عدد القارورات ؟
4 ـ بمناسبة المولد النبوي علقت لجنة المسجد على واجهته شريطين بكل واحد 14 مصباحا أخضر و شريطين بكل واحد 18 مصباحا أحمر ـ أحسب عدد المصابيح المستعملة يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 115 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ المسافة بين الجزائر وورقلة 800كم لاحظ الخريطة و أجب : 90+210 هي المسافة بين ......... 210 +300 هي المسافة بين ........ أحسب المسافة الناقصة وأكتبها على الخريطة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التنـاظر المحـوري (2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ تمـا م شكـــــــل بالتنـا ظـر المحـــو ر ي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم إنجاز مايلي :
1000 +2000 ـ 3000+5000 ـ
4000+8000 ..........
ـ استظهروا جدول الضرب في 8
يقوم التلميذ بالتحصل على الناتـج
ثم يستظهروا جدول (5) بالتناوب
بناء التعلم
ـ لاحظ جيدا الشكل الأول ثم
أنقل الرسم على ورق شفاف
أطوي الورقة و فق الخط المستقيم ثم أمرر بالقلم فوق الرســـــم
أفتح الورقة فأحصـــل على رســم يمثل ............
ألون الرسم الذي تحصلت عليه و أكمل بالتناظر بالنسبة للمحور ( ص ) يستعمل التناظر المحوري
ـ لاحظ الشكل الأخير ص 116
أكمـــل بالتناظـر بالنسبة للمحور ( س ) يرسم أشكالا متناظرة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 117 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التنـاظر المحـوري (2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ تمـا م شكـــــــل بالتنـا ظـر المحـــو ر ي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم إنجاز مايلي :
1000 +2000 ـ 3000+5000 ـ
4000+8000 ..........
ـ استظهروا جدول الضرب في 8
يقوم التلميذ بالتحصل على الناتـج
ثم يستظهروا جدول (5) بالتناوب
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 117 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
التطبيق1 : أكمل رسم الأفاريز بالتناظر بالنسبة للخط الأحمر ثم أكمل التلوين
التطبيق 2 ـ أكمل كل شكل من الأشكال 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 بالنسبة إلى الخط الأحمر
التطبيق 3 ـ أنقل الرسـم على ورق شفاف ثم أطوي الورقة وأقص ثم أكمل الشكل بالتناظر يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 117 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمـل الرسـم بالتناظر بالنسبة إلى الخط الأحمر ثم ألونه
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الجمــــع و الطـــرح
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حل مشكـلات جمعيـة و طرحيـة ـ إ ستعما ل المخطط لحل وضعيــــــــــــــا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ ماهو ناتـج 42 ـ 20 , 47 ـ 30 ,
65 ـ 50 , 254 ـ 100 , 365 ـ 300 , 745 ـ 500 , 2568 ـ 2000 , 6587 ـ 4000 ......
يجري المتعلمون العمليات المقترحة
بناء التعلم
- يقول المعلم ( مضمار سباق دراجات طوله 46 كم قطع دراج 18 كم في الساعة الأولى و قطع 16كم في الساعة الثانية )
- أكمل المخطط و أجيب عن السؤالين التالين
1 \ ماهي المسافة التي قطعها الدراج ؟
2 \ ماهي المسافة المتبقية ؟ يقوم المتعلم بحل مشكلات جمعية و طرحية
ـ يطلب من التلاميذ إنجاز العمليتيـــــن الأولى و الثانيــــة عموديــــا يقوم المتعلم بإجراء العمليات
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 119 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الجمــــع و الطـــرح
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حل مشكـلات جمعيـة و طرحيـة ـ إ ستعما ل المخطط لحل وضعيــــــــــــــا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ماهو ناتـج 42 ـ 20 , 47 ـ 30 ,
65 ـ 50 , 254 ـ 100 , 365 ـ 300 , 745 ـ 500 , 2568 ـ 2000 , 6587 ـ 4000 ......
يجري المتعلمون العمليات المقترحة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 119 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ تريد ليلى شراء هديتين لأختها هي مترددة بين شراء ساعة بـ 320دج أو قارورة عطر بـ 170دج أو كتابا بـ 190دج , تملك ليلى 500دج
ـ ماذا يمكن أن تشتري بهذا المبلغ ؟
ـ كم يبقى لها في حالة ؟ضع العمليات و أنجزها
2 ـ لمربي غنم 150 خروفا باع لجزار 42 خروفا وباع في السوق ضعف ما باع للجزار ـ كم عدد الخرفان التي باعها ؟
ـ كم عدد الخرفان الباقية ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 119 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ بمناسبة عيد المرأة اشتريت وردتين لمعلمتي دفعت للبائع 50دج فطلب مني أن أزيده 50دج وأرجع لي 40دج ـ ماهو ثمن الوردتين؟ ـ اشترت بنت أخرى باقة تضم 4 وردات ـ كم ستدفع؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حـل مشـكـلا ت
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على البحث عن معلومات , واستخراجها من وثائق مختلفة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ أنجــزوا العمليات : 703ـ 4 , 503 ـ 5 , 457 ـ 7 , 124 ـ 8 , 965 ـ 3 , ............
ينجز المتعلم العمليات و يذكر الناتـــج
بناء التعلم
ـ يبيـــن المعلم الرسم الموجود في الصفحة ( 120) ثم يطالبهم بكتابة الشهر الأكثر إنتاجا
و الشهر الأقل إنتاجا
وفي الأخير يطالبهم ترتيب الأشهر من الأقل إنتاجا إلى الأكثر إنتاجا يقوم التلميذ بإستخراج معلومات من وثائق مختلفة
ـ يبرز المعلم الجدول الذي يوضح اسم المدرسة و عدد التلاميذ ثم يطالبهم بـ
تمثيل الجدول بخـــط بياني يقوم المتعلم برسـم منحى بياني
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 121 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حـل مشـكـلا ت
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على البحث عن معلومات , واستخراجها من وثائق مختلفة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ أنجــزوا العمليات : 703ـ 4 , 503 ـ 5 , 457 ـ 7 , 124 ـ 8 , 965 ـ 3 , ............
ينجز المتعلم العمليات و يذكر الناتـــج
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 121ـ 120 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
2 ـ تمثل معطيات الجدول التالي عدد تلاميذ 6 مدارس في الموسم 2004 ـ 2005 ـ ـ أقارن بين عدد التلاميذ الذين يزاولون دراستهم في كل من المدرستين 1 ـ 5
ـ أرتب المدارس من 1 ــــــ 6 ترتيبا تنازليا حسب عدد التلاميذ يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 121 ـ 120 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ إقرأ الفاتورة و استخرج : ـ فترة استهلاك الماء ـ تاريخ الفاتورة ـ كمية الماء المستهلك ـ المبلغ الإجمالي المطلوب دفعه في هذه الفاتورة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
الموضوع : الآ لـــة الحاسبـة 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على توظيف الآلة الحاسبة , من أجل الحساب السريع و التحقق من صحة العمليـــــا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ ماهو مجموع 4+5 ؟ 4+6 ؟ 2+7 ؟ 6+1 ؟ 9+0 ؟........ قارن بين المجاميع
ـ ينجز المتعلم العمليات ذهنيا ثم يقارن بين النتائج
بناء التعلم
ـ بعد إخراج الآلة الحاسبة يقول المعلم شارحا :
ـ للتشغيل نضغط على ...... | للغلق نستعمل ......| للمحي نضغط ...... |
لحساب 4*3 أضغط على الملمس
... .... .... .... ..... يوظف المتعلم الآلة في الحساب السريـع
ـ يبرز المعلم الجدولين ص 50
و المطلـوب حساب المجمــــوع
63+85 و الفرق 36 ـ 93 يقـــوم التلميذ بالتحقق من صحـة العمليات
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 51 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الآ لـــة الحاسبـة 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على توظيف الآلة الحاسبة , من أجل الحساب السريع و التحقق من صحة العمليـــــا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ماهو مجموع 4+5 ؟ 4+6 ؟ 2+7 ؟ 6+1 ؟ 9+0 ؟........ قارن بين المجاميع
ينجز المتعلم العمليات ذهنيا ثم يقارن بين النتائج
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 51 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكتب على الحاسبة : 624 ـ 3143 ـ 1005 ـ 5472 ـ 1001
2 ـ أكما كل من الجداول التالية ( الشكل ص 51 )
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 51 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أستعمل حاسبتي لأتحقق من صحة العمليات التالية وأضع ( ص ) أو ( خ ) في المكان المناسب مثال : 640= 245 + 395 ( ص )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : قطعة المستقيـم ومنتصف قطعة المستقيـم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على قطعة مستقيمة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يبرز المعلم النموذج التالي : 10 + 45 = 55 ضيفوا 10 للأعداد الآتية : 47 ـ 98 ـ 85 ـ 12 ـ 20 ـ 32 ـ 658 ـ 54 ـ .........
يضيف المتعلم 10 ويذكر المجموع شفويا
بناء التعلم
ـ لاحظوا الأشكــال 1 ـ 2 ـ 3
ـ ارسموا على الورق الشفاف خطا مستقيما
ـ حددوا عليه أ ـ ب البعد بينهما 3سم
ـ لون الجزء المحدد بالنقطتين باللون الأحمر و أسميه [ أ ب ] يعرف المتعلم القطعة المستقيمـــة
ـ يبرز المعلم الشكـــل ص 52
و يطلب القياس بالمسطرة المدرجة ثم ملء الجدول
الطول ......................
القطعة ..................... يقــوم المتعلم بقياس قطع مستقيمــــــة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 53 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : قطعة المستقيـم ومنتصف قطعة المستقيـم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على قطعة مستقيمة
مراحل ســــــــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يبرز المعلم النموذج التالي : 10 + 45 = 55 ضيفوا 10 للأعداد الآتية : 47 ـ 98 ـ 85 ـ 12 ـ 20 ـ 32 ـ 658 ـ 54 ـ .........
يضيف المتعلم 10 ويذكر المجموع شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 52 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكتب كل قطع المستقيم المحددة بنقطتين من النقط أ ـ ب ـ ج و أقيس كل منها
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 52)
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ باستعمـال المدور أحدد قطع المستقيـــــم التي لها نفس الطـــو ل
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الطـــر ح 2
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الخوارزميات المألوفة لعملية الطرح بالاحتفا ظ مراحل ســــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بطرح أحد مضاعفات 10 من عدد مثلا : 40 ـ 162 , 30 ـ 198 و يطلب من التلاميذ بطرح 10 من : 54 ـ 25 ـ 36 ـ 70 ـ 48 ـ .........
يقوم المتعلم بطرح 10 من الأعداد في أسرع وقت ممكن
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 56 بوضوح ثم يدعو بعض التلاميذ بقراءتها يشرح المعلم المطلوب قائلا : ـ كم مسافرا وصل إلى محطة الجزائر ؟ كتبة العملية أفقيا يتوصل التلميذ أنه عندما لايكون الطرح ممكن نضيف 10 إلى الرقم الأول ثم أجري العملية و في المرحلة الثانية أضيف 1 إلى الرقم الثاني في العدد الثاني في الأسفل ... وأواصل
ـ يقول المعلم 2020 يكون عمر بلال 25 سنة متى ولد بلال ؟
فيقوم التلميذ بإجراء العملية 2020- 25=...... ينجز المتعلم عملية الطرح
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 57 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الطـــر ح 2
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الخوارزميات المألوفة لعملية الطرح بالاحتفا ظ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بطرح أحد مضاعفات 10 من عدد مثلا : 40 ـ 162 , 30 ـ 198 و يطلب من التلاميذ بطرح 10 من : 54 ـ 25 ـ 36 ـ 70 ـ 48 ـ .........
يقوم المتعلم بطرح 10 من الأعداد في أسرع وقت ممكن
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 57 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات التالية : 2056 ـ 1403 , 280 ـ 135 , 907 ـ 359 , 935 ـ 429
2 ـ أتعرف على العمليات الخاطئة
3 ـ أعوض النقط في كل عملية بالرقم المناسب
4 ـ طول سمير 114 سم و طول أخته ليلى 88 سم ـ احسب الفرق بين طو ليهما يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 57 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ عند عامر 151 كرية و أثناء اللعب خسـر 128 كرية كم كرية بقيت عنده؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حصـر عدد بيـن ألفيـــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصـــر عد د بين ألفيــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن العدد 4581 محصور بين 4000 و 5000 فأحصر : 2589 ـ 4578 ـ 8451 ـ 2003 ـ 2501 ـ 4444 ـ 9800 ـ .........
يقوم المتعلم بالحصر بين ألفين كاملتين : 1000 ـ 2000 ـ 3000 ـ 4000 ـ ......
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : قبل حلول العيد خرجت بشرى مع أبيها لاقتناء بعض الالبسة سجلت بشرى بعض الأسعار
المعطف 4200دج ــــ حذاء 1600دج
فستان 3500دج ـــــ تنورة 1300دج
المطلوب حصر ثمن البضاعة بين ألفين متتاليتين ثم ترتيب الأسعار تصاعديـــــــــا يقوم المتعلم بحصـر أعداد ذات 4 أرقام بين ألفين
ـ هذه لعب أمامك : الأولى بـ 580دج ـ الثانية بـ 990دج ــ الثالثة بـ 1680دج
المطلوب حساب الثمن الكلي و حصــــر العدد بين ألفين متتاليتين يقوم التلميـذ بحصر اعداد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 59 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حصـر عدد بيـن ألفيـــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصـــر عد دبين إلفيــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن العدد 4581 محصور بين 4000 و 5000 فأحصر : 2589 ـ 4578 ـ 8451 ـ 2003 ـ 2501 ـ 4444 ـ 9800 ـ .........
يقوم المتعلم بالحصر بين ألفين كاملتين : 1000 ـ 2000 ـ 3000 ـ 4000 ـ ......
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 59 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أضع كل عدد من الأعداد التالية في مكانه على الشريط العددي
2 ـ أكمـل بالعدد المناسب
3 ـ أجد كل الأعداد المنتهية بصفر ين ( 00 ) و المحصورة بين 5092 و 5999
4 ـ أفكر في عدد أكبر من 8760 و أصغر من 8770 و مجموع أرقامه يساوي 26 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 59 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب الأعداد التالية في البطاقات . 4364 ـ 5510 ـ 3605 ـ 2426 ـ 1225
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقارنة سعـا ت : ل ـ سل ـ ملل
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة و تحويل سعـــا ت حسا ب سعا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن مجموع 25 + 24 = 49 فماهو مجموع 32+ 27 , 24 +58 , 17 + 42 , 41 + 10 , 65 + 17 ؟؟
يقوم التلميذ بإجراء العمليات المذكورة
بناء التعلم
ـ يقول المعلم لملء زجاجة سعتها 1ل كم يلزمني
ـ من زجاجة سعتها 50 سل ؟
ـ من زجاجة سعتها 25 سل ؟
ـ كم سل يوجد في 1 ل ؟
ـ أفرغ عمر 6 زجاجات ماء سعة الواحدة 50 سل لملء الدلو
ابحث عن سعة الدلو ؟ يقوم المتعلم بمقارنة سعات و إجراء بعض التحويلات ؟
يبرز المعلم الجدول ص 60
و يطالبهم بإتمامه
ـ إذا كان عدد التلاميذ 30 ـ فكم يلزم من قارورة عصير ليأخذ كل تلميذ كأسا واحدة ؟ يجري التلميذ تحويلات وتوزيع سعات على قوارير
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 61 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حــل مشكـلا ت في الطرح و الجمـع
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مشكلا ت جمعيـــــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ ضعف 2 هو 4 ماهو ضعف 3 ـ 4 ـ 5 ـ 8 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ......
يحدد المتعلم ضعف هذه الأعداد الصغيرة في أسرع وقت
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة بوضوح يطلب من بعض التلاميذ قراءتها ثم يشرح المطلوب و هو البحث عن كتلة البيض ـ و البحث عن عدد البيض الباقي . ينجز المتعلم المطلوب بتوظيف ( + ) و ( ـ )
ـ بنفس الطريقة يقرأ المعلم المسألة ثم القراءات الفردية و يامرهم بالبحث عن عدد الأشخاص الذين صعــدوا إلى الحافلة . يقوم المتعلم بإجراء عملية + مع ملاحظة صعود المعلمتين
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 63 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حــل مشكـلا ت في الطرح و الجمـع
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مشكلا ت جمعيـــــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ضعف 2 هو 4 ماهو ضعف 3 ـ 4 ـ 5 ـ 8 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ......
يحدد المتعلم ضعف هذه الأعداد الصغيرة في أسرع وقت
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 63 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ لفلاح 1250كغ من الجزر باع في الصباح 325 كغ و في المساء 78كغ أقل ما باع في الصباح ـ كم باع في المساء ؟ ـ كم كيلوغراما بقي له من الجزر ؟
2 ـ بصهريج 847 ل من الماء أضفنا 550 ل . استهلكت العائلة 730 ل طيلة أسبوع ـ كم لترا بقي في الصهريـج ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 63 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ في عيد الفطر جمع مصطفى 4850دج هل يمكنه شراء لعبة ثمنها 3500دج و دمية ثمنها 1300دج ؟ علل جوابك.
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق