المقاربة بالكفاءات مفاهيم و مصطلحات
• الوضعية التعليمية:
هي كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، أو هي الإشكالية المقترحة على سبيل المثال ينجزها المتعلم كأداءات محددة للتدرج و الوصول إلى التحكم في الكفاءة .
• الوحدة التعليمية:
هي المخطط الذي تتحقق فيه كفاءة واحدة تتضمن أهداف التعلم و وضعيات تعليمية/تعلمية و نماذج تقويم. و قد تشمل الوحدة التعليمية مجوعة من الحصص.
• مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.
• القدرة:
التمكن من القيام بفعل و استظهار سلوك أو مجموع سلوكيات تتناسب مع وضعية
ما. يمكن أن تشارك في تنميتها مواد مختلفة.
• النشاط الإدماجي:
نشاط تطبيقي يجري به تقويم الوحدة التعليمية كاملة. فهو نشاط مركب.
• مستوى الإدماج:
خلاصة لخانة المعارف المستهدفة في حصص وحدة تعليمية كاملة يصاغ على
شكل مفهوم شامل.
• الموقف التعليمي :
علاقة تفاعلية قائمة بين أطراف العملية التعليمية ( معلم، متعلم، موضوع المعرفة).
• الملمح : و هو قسمان :
- الملمح القبلي: و يقال عنه ملمح الدخول.
- الملمح البعدي: و يقال عنه ملمح الخروج.
و عموما هو جملة الموصفات التي يتميز بها الفرد قبل أو بعد مسار تكويني معين.
• المهارة:
هي نشاط ذهني أو أدائي يحصل عليه المتعلم بعد حدوث عملية التعلم و تساهم في بناء الكفاءة، و هي فعل ينفذ بشكل آلي و دون إخطار و بأسلوب محدد، و تنتج المهارة من خلال إعادة التمارين.
• مستوى الكفاءة:
جملة قدرات تسمح بالتسخير الفوري للمعارف و المهارات التجريبية الاجتماعية لحل إشكالية مستجدة خلال وحدة تعليمية.
• مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.
• الوسائل التعليمية:
هي جميع أنواع الوسائط التي يستخدمها المدرس في الموقف التعليمي لتوصيل المعارف للتلاميذ وفق استراتيجية التعليم و التعلم لتحقيق الكفاءات المستهدفة.
• النشاطات اللاصفية:
هي نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم و مختلف المكتسبات في الوضعيات و المواقف المناسبة، و هي امتداد طبيعي للنشاطات الصفية تكملها و تدعمها.
بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟
تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى
البيداغوجيات التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج
الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004.
ونظرا لحداثة الموضوع، والسعي إلى تقريب المفاهيم المتعلقة
به إلى المربين، ارتأى المركز الوطني للوثائق التربوية، تعميما للفائدة، نشر هذا
الموضوع الذي تم اقتباسه من المجلة الدورية التكوينية، العدد 05 الصادرة عن
مديرية التربية لولاية ورقلة:
1-
مفاهيم :
كلمة بيداغوجية، كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين
هما: Peda وتعني
الطفل، وGogie وتعني علم، أي علم وفن تربية
الطفل.
وعند جمع المقطعين Pédagogie يصبح المعنى الكامل للمصطلح
هو علم تربية الطفل.
أما كلمة مقاربة، الذي يقابله المصطلح اللاتيني Approche، فإن معناه،
هو الاقتراب من الحقيقة المطلقة وليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون
غير محدد في المكان والزمان.كما أنها من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق
هدف ما.
وفيما يخص مصطلح الكفاءة الذي يقابله في اللغة الأجنبية La Compétence، فالمقصود به هو مجموع
المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعية دالة، والتي تسمح بإنجاز مهمة أو
مجموعة مهام معقدة.
2- خصائص
المقاربة بالكفاءات
النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛
-
التخفيف من محتويات المواد الدراسية؛
ربط التعليم بالواقع والحياة؛
-
الاعتماد على مبدأ التعليم والتكوين؛
-
السعي إلى تحويل المعرفة النظرية إلى
معرفة نفعية.
وعلى
هذا الأساس، فإن العلاقة بين المداخيل البيداغوجية المختلفة، هي علاقة تكامل
وترابط.
3- مستويات
الكفاءة :
أ – في
المقاربة السابقة (التعليم بالأهداف) نجد :
الغاية،
المرمى، الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف الإجرائية .
ب- في
المقاربة الجديدة (التعليم بالكفاءات) نجد:
الغاية،
المرمى، الكفاءة الختامية (كفاءة نهائية)، الهدف الختامي المندمج، الكفاءة
القاعدية، الهدف التعلمي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق