القواعد ج003
[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتـــوى: الحـــــــــــــــــــال [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على الحال جملة وشبه جملة .[/ltr]
|
التقويم
|
الوضعية التعليمية /التعلمية
|
المراحل:
|
ـ يعيّن الصفة في الجملة
|
ــ عيّن الصفة في الجملة الآتية : في بلادنا الجميلة َ ثروة عظيمة ٌ
|
وضعية الانطلاق
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 106 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ تكون الحال جملة اسمية مثل : نظر قريب الأمير إلى الأمير وهو مشفق عليه
ــ جملة فعلية مثل: أقبل الأطباء يستفسرون عن حاله
ــ شبه جملة مثل : انتشر المرض بسرعة
| ||
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
|
استثمار المكتسبات:
|
[ltr]النشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتوي : إسم إشارة [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية : يتعرف على أسماء الإشارة[/ltr]
التقويم
|
الوضعية التعليمية /التعلمية
|
المراحل:
| |
ـ ....يعين الجمل الاسمية
|
ـ عين الجمل الاسمية : تعيش الحيونات في الغابة ــ الأم مدرسة ـ عاد الربيع ـ هذا هو فصل الصيف
|
وضعية الانطلاق
| |
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 120 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
|
بناء التعلمات:
| |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
![]()
*هذا الانسان صديق الأرض *هذا الطائر يحتاج إلى حماية * وقد جماني الله بهذا الحزام
ــ ينقسم اسم الاشارة إلى :
1 ــ مفرد : هذا ، هذه / ذلك ، تلك
2 ـ مثنى : هذان ، هاتان / هذين ، هاتين
3 ـ جمع : هؤلاء / أولئك
| |||
استثمار المكتسبات:
| |||
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الأسماء الموصولة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على الأسماء الموصولة .[/rtl] |
التقويم
|
الوضعية التعليمية /التعلمية
|
المراحل:
| ||||||
ـ ..........
|
حول الجملة الى المثنى ثم الى الجمع :
هذا الولد يريد أن يصير عاما
|
وضعية الانطلاق
| ||||||
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 124 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
|
بناء التعلمات:
| ||||||
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الاسم الموصول هو كلمة نستعملها مع جملة تأتي بعدها للدلالة على معيّن مثل :
ــ تقصد القمر الذي نراه مضيئا .
تسمى الجلة التي بعد الاسم الموصول صلة الموصول مثل :
ــ الأقمار التي يرسلها الإنسان في الفضاء
الاسم الوصول صلة الموصول
الأسماء الموصولة هي : الذي ،اللّذان / اللّذين ، الّذين
الّتي اللّتان / اللّتين الـلاتي اللاّئي
| ||||||||
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
|
استثمار المكتسبات:
|
التقويم
|
الوضعية التعليمية /التعلمية
|
المراحل:
|
.........................
|
ـ ...............................................
|
وضعية الانطلاق
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 128 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ المستثنى هو اسم يذكر بعد (( إلاّ )) مثل :
كان الأطفال يلعبون بأشياء بسيطة إلاّ طفلا
![]() ![]()
حرف استثناء مستثنى
ــ يكون المستثنى منصوبا مثل :
كل الأجسام تنجذب إلى الأرض إلاّ الجسمَ الّذي تكون سرعته كبيرة جدا
| ||
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
|
استثمار المكتسبات:
|
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الاستثناء بــ " الاّ " [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على الاستثناء بــ " الاّ " .[/rtl] |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: المفعول فيه [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على معرفة المفعول فيه .[/rtl] |
التقويم
|
الوضعية التعليمية /التعلمية
|
المراحل:
|
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
ـ.......................
|
ـ مم تتكون الجملة الفعلية
|
وضعية الانطلاق
|
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
|
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 142 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
|
بناء التعلمات:
|
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
![]()
*يدلّ على زمان وقع الفعل مثل : تُصّف الموائدُ مســـاءً
*يدلّ على مكان وقوع الفعل مثل : يضعونها أمام المدعوين
*يكون المفعول فيه منصوبا
| ||
ينجر التطبيق
يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
|
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص
|
استثمار المكتسبات:
|
هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق
الكاتب : Unknown
مواضيع مهمة أيضا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق