تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضرب في عدد مضـاعف لـ :10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضـرب عدد في مضا عفات 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ مضاعف 4 هو 8 اوجد مضاعفا للأعداد : 2 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ـ.....
ـ إن مضاعف 20 هو 40 فما هو مضاعف : 30 ـ 50 ـ 60 ـ .......
ـ وإذا قلنا 200 من مضاعفات 100 فماهو مضاعف 300 ؟
يكتشف التلميذ مضاعفات عدد أصغر من 10
ـ و يستنتج مضاعفات عقد أو مائة كاملة
بناء التعلم
ـ يقرا المعلم المسألة بوضــوح ثم يدعوهم للقراءات الفرديـة و بعد شرح المطلوب تبدأ المحاولات الفردية بحثا عن : عدد الأقلام التي بيعت في اليوم الثاني ـ و البحث عن عدد العلب الباقية للمكتبي يقوم المتعلم بالضرب في مضاعفات 10 بعد تفكيك الأعداد بالكيفية اللائقة
ـ يقرأ المعلم المسألة
ـ قراءات فردية
ـ شرح المطلوب
ـ المحاولات الفردية
ـ ماهي المسافة التي يقطعها خليل يوميا ؟
ـ و ماهي المسافة التي يقطعها في 10 أيام ؟ ينجــــز عمليات ضرب قصد التدرب
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 83 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضرب في عدد مضـاعف لـ :10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضـرب عدد في مضا عفات 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ مضاعف 4 هو 8 اوجد مضاعفا للأعداد : 2 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ـ.....
ـ إن مضاعف 20 هو 40 فما هو مضاعف : 30 ـ 50 ـ 60 ـ .......
ـ وإذا قلنا 200 من مضاعفات 100 فماهو مضاعف 300 ؟
يكتشف التلميذ مضاعفات عدد أصغر من 10
ـ و يستنتج مضاعفات عقد أو مائة كاملة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 83 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل المســـاويـــات مثال :
60*40 = 30* 80 .........
2 ـ زود مكتبي مدرستنا بـ 14 رزمة ورق في كل رزمة 500 ورقة
ـ كم عدد الأوراق التي زود بها مدرستنا ؟
3 ـ أجيب بـ ( خاطئ ) ( صحيح ) في كل مرة و أعلل إجابتي
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 83 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتأمـل المثـال و أكمــــل :
450 = 10* 45 = 10* 3* 15 = 30* 15
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : قـراءة الســـاعـة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على قراءة الساعـة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ من مضاعفات 60 : 120 , 180 , 240 أكمـــــلوا هنا يعطي المعلم متسـع من الوقت لصعوبة الحساب السريع
يفكر التلميذ مستعمـلا عملية + 60 ليتحصـل على المضاعفات المطلوبة
بناء التعلم
ـ بعد ملاحظة الساعة ص 84 يطالبهم بإكمال
ـ العقرب الصغير يشير إلى :........
ـ العقرب الكبير يشير إلى : .......
ـ الصغير يكمل دورة خلال ..... ساعة
ـ الكبير يكمل دورة خلال ..... دقيقة
ـ أقرأ التوقيت المسجل و أكتبه يقرأ المتعلم الساعة
ـ يبـــرز المعـلم الساعات الأربع و يطالبهم بكتابة الوقت بالحروف و بالأرقــام يحدد المتعلم الساعة و يكتب ما أشارت إليه
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 85 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : قـراءة الســـاعـة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على قراءة الساعـة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ من مضاعفات 60 : 120 , 180 , 240 أكمـــــلوا هنا يعطي المعلم متسـع من الوقت لصعوبة الحساب السريع
يفكر التلميذ مستعمـلا عملية + 60 ليتحصـل على المضاعفات المطلوبة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 84 ـ 85 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحظ ثم أكمــل كما في المثال
العاشرة و عشر دقائق = 10 سا 10 د
2 ـ أقرأ التوقيت و أرسـم عقارب الساعة ص : 85
3 ـ ألاحظ وأكمل كما في المثال ( العاشرة ليلا 22:00 ) .........
4 ـ يخرج محمد من المدرسة على الساعة 30 :15 و يقطع المسافة بين المدرسة و المنزل في ظرف 20 د في أي وقت يصـل إلى المنزل ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 84 ـ 85 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل الجدول
ـ عدد الساعات : 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5
ـ عدد الدقائق : 60 ـ 120 ـ 180 ـ 240 ـ 300
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأوراق و القطع النقدية : 100ـ 200ـ 500ـ 1000دج
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التصرف في الأوراق و القطــع النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم ببداية العد خطوة خطوة 10 ـ 5 , 100 ـ 50 , 1000 ـ 500
ويطلب منهم مواصلة المتتالية
يقوم المتعلم بمواصلة العمل بناء على المتتالية العددية المقدمة
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : فكر عامر و خليل وبشرى في شراء هدية لأخيهم بمناسبة ختانه فساهم كل واحد منهم كما يوضح الجدول ص 86
ـ احسب المبلغ الذي ساهم به كل واحد من الإخوة يكون قادرا على تحويل قطع و أوراق نقدية و جمعها
ـ يقرأ المعلم المسألة ثم يدعو تلميذين لقراءتها و بعد شرح المطلوب يقول :
هل يمكنك تعويـض كل القطـع بورقة مالية واحدة ؟ لمـــاذا ؟ يحول و يعوض قطع بأوراق مالية
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 87 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأوراق و القطع النقدية : 100ـ 200ـ 500ـ 1000دج
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التصرف في الأوراق و القطــع النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم ببداية العد خطوة خطوة 10 ـ 5 , 100 ـ 50 , 1000 ـ 500
ويطلب منهم مواصلة المتتالية
يقوم المتعلم بمواصلة العمل بناء على المتتالية العددية المقدمة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 87 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ لشراء بضاعة أعطاني أبي ورقة مالية من فئة 100 دج وبعد شرائها بقي لي 750دج ـ أحسب ثمن البضاعة 2 ـ اشترت سلمى كتاب الرياضيات بـ 145دج و كتاب التربية الإسلامية الذي يقل ثمنه عن ثمن كتاب الرياضيات بـ 50دج سلمت للمدير ورقة مالية من فئة 500دج ـ كم سيرجع لها ؟
3 ـ اشتريت خضرا بـ 675دج و دفعت للبقال 3 أوراق مالية من فئة 200دج و قطعتين من فئة 50دج ـ كم سيرجع لك البقال ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 87 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ قصدت منى المكتبة ومعها 625دج اشترت 3قصص الواحدة بـ 57دج و مقلمة بـ 68 دج و محفظة بـ 342دج ـ كم صرفت في الجملة ؟ ـ ابحث عن المبلغ الباقي
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إتمام عــدد إلى 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حســا ب متمــــــــــم عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بجمع عددين متقاربين مثال : 125+ 122 = 247 ويقترح عليهم حمع أعداد متقاربة : 95+98 ـ 33+36 ـ 54+ 50 ـ ........
يجمع المتعلم العددين و يذكر النتيجة على اللوحة
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : تملك ليلى 370دج وتريد شراء دمية بـ 600دج
استعن بالمخطط لتجد المبلغ الذي يجب أن نضيفه لليلى
ـ بعد قراءة المسألة و ملاحظة القطـع النقدية يسأل المعلم
ـ هل أخطأ البائع ؟ ـ ضع العلامة + في المكان المناسب يتمكن المتعلم من إيجاد متمم عدد
ـ أراد كل من عامر وخليل و أحمد شراء لعبة بـ 700دج يملك كل منهم المبلغ المبين الجدول ص 88
و يطالبهم بإيجاد المبلغ الناقـص . يفكر التلميذ و يجد العدد الناقص موظفا فكرة الطرح
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 89 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إتمام عــدد إلى 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حســا ب متمــــــــــم عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بجمع عددين متقاربين مثال : 125+ 122 = 247 ويقترح عليهم حمع أعداد متقاربة : 95+98 ـ 33+36 ـ 54+ 50 ـ ........
يجمع المتعلم العددين و يذكر النتيجة على اللوحة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 89 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن عدد النقط الناقصـة في كل حالة للحصـول على العدد المكتـوب فوق كل بطـاقة و أكتبه في الخانة المخصصــة له
2 ـ أتمم إلى 100 او 1000 كما في المثال 1000 = 450 + 550
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 89 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتمم إلى المائة الموالية أو إلى الألف الموالية كما في المثال 400= 75 + 325 ........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الربـــــــــــــــــــــــع
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ربــــع عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ انتبهـوا ربع 16 هو 4 لأن 4*4 =16
ماهو ربع : 32 ـ 44 ـ 52 ـ .....
يفكر المتعلم مستعمـلا المضاعفات و يكتشف ربع الاعداد المقتـرحة
بناء التعلم
يدعوهم لملاحظة الصورة قائـلا : نريد توزيع قطع الجبن على 4 أطفال بالتساوي ـ أكمل الجدول
يقول المعلم 8 هي 4 مرات 2 أي 2 هي ربع 8 أكملوا
16 ......... 24 ....... 4 ...... 6 ... يتحصـل على ربـع عدد
ـ لاحظوا الشكـل ص 90
أحسبوا عدد مربعات المستطيل الأخضر
احسبوا عدد مربعات كل مستطيل صغير
احسبوا عدد مربعات كل المستطيلات الصغيرة يتحصل على أن المستطيل الصغير ربع المستطيل الكبير
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 91 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الربـــــــــــــــــــــــع
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ربــــع عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ انتبهـوا ربع 16 هو 4 لأن 4*4 =16
ماهو ربع : 32 ـ 44 ـ 52 ـ .....
يفكر المتعلم مستعمـلا المضاعفات و يكتشف ربع الاعداد المقتـرحة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 91 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون ربع كـل شـكل من الأشكـال التالية
2 ـ ألاحظ ثم أكمل مثـلا : 5 ضعفها 10 و 10 ضعفها 20
3 ـ أكتب كل مـدة زمنيـة بالدقائـــق
مثال : نصف ساعة = 30 د
ربع ساعة = 15 د ........ إلــخ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 91 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب الوقت الذي تشـير إليــه السـاعة بصيغـتي الصبــاح و المسـاء
ـ الثالثة ـ العاشرة إلاّ ربع
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
الموضوع : الضرب في عدد مضـاعف لـ :10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضـرب عدد في مضا عفات 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ مضاعف 4 هو 8 اوجد مضاعفا للأعداد : 2 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ـ.....
ـ إن مضاعف 20 هو 40 فما هو مضاعف : 30 ـ 50 ـ 60 ـ .......
ـ وإذا قلنا 200 من مضاعفات 100 فماهو مضاعف 300 ؟
يكتشف التلميذ مضاعفات عدد أصغر من 10
ـ و يستنتج مضاعفات عقد أو مائة كاملة
بناء التعلم
ـ يقرا المعلم المسألة بوضــوح ثم يدعوهم للقراءات الفرديـة و بعد شرح المطلوب تبدأ المحاولات الفردية بحثا عن : عدد الأقلام التي بيعت في اليوم الثاني ـ و البحث عن عدد العلب الباقية للمكتبي يقوم المتعلم بالضرب في مضاعفات 10 بعد تفكيك الأعداد بالكيفية اللائقة
ـ يقرأ المعلم المسألة
ـ قراءات فردية
ـ شرح المطلوب
ـ المحاولات الفردية
ـ ماهي المسافة التي يقطعها خليل يوميا ؟
ـ و ماهي المسافة التي يقطعها في 10 أيام ؟ ينجــــز عمليات ضرب قصد التدرب
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 83 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضرب في عدد مضـاعف لـ :10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضـرب عدد في مضا عفات 10
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ مضاعف 4 هو 8 اوجد مضاعفا للأعداد : 2 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ـ.....
ـ إن مضاعف 20 هو 40 فما هو مضاعف : 30 ـ 50 ـ 60 ـ .......
ـ وإذا قلنا 200 من مضاعفات 100 فماهو مضاعف 300 ؟
يكتشف التلميذ مضاعفات عدد أصغر من 10
ـ و يستنتج مضاعفات عقد أو مائة كاملة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 83 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل المســـاويـــات مثال :
60*40 = 30* 80 .........
2 ـ زود مكتبي مدرستنا بـ 14 رزمة ورق في كل رزمة 500 ورقة
ـ كم عدد الأوراق التي زود بها مدرستنا ؟
3 ـ أجيب بـ ( خاطئ ) ( صحيح ) في كل مرة و أعلل إجابتي
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 83 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتأمـل المثـال و أكمــــل :
450 = 10* 45 = 10* 3* 15 = 30* 15
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : قـراءة الســـاعـة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على قراءة الساعـة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ من مضاعفات 60 : 120 , 180 , 240 أكمـــــلوا هنا يعطي المعلم متسـع من الوقت لصعوبة الحساب السريع
يفكر التلميذ مستعمـلا عملية + 60 ليتحصـل على المضاعفات المطلوبة
بناء التعلم
ـ بعد ملاحظة الساعة ص 84 يطالبهم بإكمال
ـ العقرب الصغير يشير إلى :........
ـ العقرب الكبير يشير إلى : .......
ـ الصغير يكمل دورة خلال ..... ساعة
ـ الكبير يكمل دورة خلال ..... دقيقة
ـ أقرأ التوقيت المسجل و أكتبه يقرأ المتعلم الساعة
ـ يبـــرز المعـلم الساعات الأربع و يطالبهم بكتابة الوقت بالحروف و بالأرقــام يحدد المتعلم الساعة و يكتب ما أشارت إليه
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 85 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : قـراءة الســـاعـة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على قراءة الساعـة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ من مضاعفات 60 : 120 , 180 , 240 أكمـــــلوا هنا يعطي المعلم متسـع من الوقت لصعوبة الحساب السريع
يفكر التلميذ مستعمـلا عملية + 60 ليتحصـل على المضاعفات المطلوبة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 84 ـ 85 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحظ ثم أكمــل كما في المثال
العاشرة و عشر دقائق = 10 سا 10 د
2 ـ أقرأ التوقيت و أرسـم عقارب الساعة ص : 85
3 ـ ألاحظ وأكمل كما في المثال ( العاشرة ليلا 22:00 ) .........
4 ـ يخرج محمد من المدرسة على الساعة 30 :15 و يقطع المسافة بين المدرسة و المنزل في ظرف 20 د في أي وقت يصـل إلى المنزل ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 84 ـ 85 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل الجدول
ـ عدد الساعات : 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5
ـ عدد الدقائق : 60 ـ 120 ـ 180 ـ 240 ـ 300
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأوراق و القطع النقدية : 100ـ 200ـ 500ـ 1000دج
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التصرف في الأوراق و القطــع النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم ببداية العد خطوة خطوة 10 ـ 5 , 100 ـ 50 , 1000 ـ 500
ويطلب منهم مواصلة المتتالية
يقوم المتعلم بمواصلة العمل بناء على المتتالية العددية المقدمة
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : فكر عامر و خليل وبشرى في شراء هدية لأخيهم بمناسبة ختانه فساهم كل واحد منهم كما يوضح الجدول ص 86
ـ احسب المبلغ الذي ساهم به كل واحد من الإخوة يكون قادرا على تحويل قطع و أوراق نقدية و جمعها
ـ يقرأ المعلم المسألة ثم يدعو تلميذين لقراءتها و بعد شرح المطلوب يقول :
هل يمكنك تعويـض كل القطـع بورقة مالية واحدة ؟ لمـــاذا ؟ يحول و يعوض قطع بأوراق مالية
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 87 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأوراق و القطع النقدية : 100ـ 200ـ 500ـ 1000دج
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التصرف في الأوراق و القطــع النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم ببداية العد خطوة خطوة 10 ـ 5 , 100 ـ 50 , 1000 ـ 500
ويطلب منهم مواصلة المتتالية
يقوم المتعلم بمواصلة العمل بناء على المتتالية العددية المقدمة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 87 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ لشراء بضاعة أعطاني أبي ورقة مالية من فئة 100 دج وبعد شرائها بقي لي 750دج ـ أحسب ثمن البضاعة 2 ـ اشترت سلمى كتاب الرياضيات بـ 145دج و كتاب التربية الإسلامية الذي يقل ثمنه عن ثمن كتاب الرياضيات بـ 50دج سلمت للمدير ورقة مالية من فئة 500دج ـ كم سيرجع لها ؟
3 ـ اشتريت خضرا بـ 675دج و دفعت للبقال 3 أوراق مالية من فئة 200دج و قطعتين من فئة 50دج ـ كم سيرجع لك البقال ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 87 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ قصدت منى المكتبة ومعها 625دج اشترت 3قصص الواحدة بـ 57دج و مقلمة بـ 68 دج و محفظة بـ 342دج ـ كم صرفت في الجملة ؟ ـ ابحث عن المبلغ الباقي
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إتمام عــدد إلى 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حســا ب متمــــــــــم عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بجمع عددين متقاربين مثال : 125+ 122 = 247 ويقترح عليهم حمع أعداد متقاربة : 95+98 ـ 33+36 ـ 54+ 50 ـ ........
يجمع المتعلم العددين و يذكر النتيجة على اللوحة
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : تملك ليلى 370دج وتريد شراء دمية بـ 600دج
استعن بالمخطط لتجد المبلغ الذي يجب أن نضيفه لليلى
ـ بعد قراءة المسألة و ملاحظة القطـع النقدية يسأل المعلم
ـ هل أخطأ البائع ؟ ـ ضع العلامة + في المكان المناسب يتمكن المتعلم من إيجاد متمم عدد
ـ أراد كل من عامر وخليل و أحمد شراء لعبة بـ 700دج يملك كل منهم المبلغ المبين الجدول ص 88
و يطالبهم بإيجاد المبلغ الناقـص . يفكر التلميذ و يجد العدد الناقص موظفا فكرة الطرح
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 89 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إتمام عــدد إلى 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حســا ب متمــــــــــم عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بجمع عددين متقاربين مثال : 125+ 122 = 247 ويقترح عليهم حمع أعداد متقاربة : 95+98 ـ 33+36 ـ 54+ 50 ـ ........
يجمع المتعلم العددين و يذكر النتيجة على اللوحة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 89 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن عدد النقط الناقصـة في كل حالة للحصـول على العدد المكتـوب فوق كل بطـاقة و أكتبه في الخانة المخصصــة له
2 ـ أتمم إلى 100 او 1000 كما في المثال 1000 = 450 + 550
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 89 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتمم إلى المائة الموالية أو إلى الألف الموالية كما في المثال 400= 75 + 325 ........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الربـــــــــــــــــــــــع
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ربــــع عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ انتبهـوا ربع 16 هو 4 لأن 4*4 =16
ماهو ربع : 32 ـ 44 ـ 52 ـ .....
يفكر المتعلم مستعمـلا المضاعفات و يكتشف ربع الاعداد المقتـرحة
بناء التعلم
يدعوهم لملاحظة الصورة قائـلا : نريد توزيع قطع الجبن على 4 أطفال بالتساوي ـ أكمل الجدول
يقول المعلم 8 هي 4 مرات 2 أي 2 هي ربع 8 أكملوا
16 ......... 24 ....... 4 ...... 6 ... يتحصـل على ربـع عدد
ـ لاحظوا الشكـل ص 90
أحسبوا عدد مربعات المستطيل الأخضر
احسبوا عدد مربعات كل مستطيل صغير
احسبوا عدد مربعات كل المستطيلات الصغيرة يتحصل على أن المستطيل الصغير ربع المستطيل الكبير
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 91 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الربـــــــــــــــــــــــع
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ربــــع عـد د
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ انتبهـوا ربع 16 هو 4 لأن 4*4 =16
ماهو ربع : 32 ـ 44 ـ 52 ـ .....
يفكر المتعلم مستعمـلا المضاعفات و يكتشف ربع الاعداد المقتـرحة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 91 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون ربع كـل شـكل من الأشكـال التالية
2 ـ ألاحظ ثم أكمل مثـلا : 5 ضعفها 10 و 10 ضعفها 20
3 ـ أكتب كل مـدة زمنيـة بالدقائـــق
مثال : نصف ساعة = 30 د
ربع ساعة = 15 د ........ إلــخ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 91 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب الوقت الذي تشـير إليــه السـاعة بصيغـتي الصبــاح و المسـاء
ـ الثالثة ـ العاشرة إلاّ ربع
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لطـرح 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35 أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
بناء التعلم
ـ في نهاية السنة أجرى المركز التجاري تخفيضات على بعض السلع كالآتي : الجزمة 630دج ـ المذيع 815دج ـ الدراجة 4760دج
نبحث عن قيمة التخفيضات و نكتبها ( عملية الطرح ) يقوم المتعلم بإجراء عملية الطرح
ـ أمامك صور لشخصيات استشهدوا في سبيل تحرير الوطن من المستعمر الفرنسي و هم : العربي بن مهيدي ـ العقيد أعميروش ـ العقيد لطفي ـ أوريدة مداد وتحت كل اسم تاريخ الميلاد والإستشهاد ـ ابحث عن الشخص الذي عاش فترة أطول يجري المتعلم عمليات طرح و يحدد أكبر عدد ناتج
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 33 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لطـرح 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35 أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 33 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات
2 ـ أشطب كل عملية طلاح لا يمكن إجراؤها
3 ـ انطلق قطار من الجزائر إلى عنابة و على متنه 685 مسافرا و عند وصوله إلى عنابة كان به 534 مسافرا ـ كم مسافرا نزل ؟
4 ـ في حصالة رضا 1250 د اشترى ساعة بـ 625 د و حاسبة بـ 250 د , ـ كم دينارا بقي له ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 33 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ عمر الأب 50 سنة و عمر ابنه 18 سنة ـ أحسب الفرق بينهما ـ كم سيكون عمر الأب كل منهما بعد 15 سنة؟ ـ ماذا تلاحظ ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26 أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
بناء التعلم
ـ لاحظ القطع النقدية التالية ص 34 و أجب : ـ ماهو المبلغ الذي تمثله هذه القطـع ؟
ـ بنفس الطريقة لاحظ القطع النقدية التالية واحسب المبلغ الذي تمثله يستعمل المتعلم القطع النقدية و يدرك ما تمثله كل قطعة أو ورقة مالية
ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوا التلاميذ لقراءتها ثم يشرح المطلوب : وهو البحث عن ثمن البضاعة تاركا لهم الحرية في المحاولات الفردية يقوم التلميـذ قادرا على جمع و طرح قطع نقدية
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 35 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26 أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 35 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أمثل سعر كيس الحليب بأقل عددمن القطع النقدية
2 ـ أمثل ثمن الساعة بأقل عدد من الأوراق و القطع النقدية
3 ـ اشترت الأم 6 كؤوس بـ 180 دج و مزهرية بـ 310 دج أعطت للبائع ورقة مالية ذات 500 دج ـ كم يرجع لها البائع ؟
4 ـ أراد سامي أن يشتري لعبة ثمنها 1800دج فتح حافظة نقوده فوجد القطع و الأوراق النقدية الموضحة ـ أطرح سؤالا و أجب عنه يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 35 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل ملء الجدول بقطع نقدية لأحصل على المبلغ المسجل
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30 ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........
يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
بناء التعلم
ـ بعد ملاحظة المرصوفة يقول المعلم : ـ علموا النقاط ( 4 ,4 ) ( 2 , 2 ) ( 6 , ) و التأكد بأنها على إستقامة واحدة عين النقطة د ( .. , ... ) لاتقع على استقامة واحدة مع النقاط السابقة ـ عين النقطة هـ ( , ) تكون على استقامة واحة مع أ ـ د ـ هـ يحقق المتعلم الإستقامية على مرصـوفة
ـ 1 ـ تأمل النقاط و اختر ثـلاث نقاط وصل بينها لتحقق مستقيـــــما
ـ 2 ـ أعين النقطة هـ التي تقع في نفس الوقت على استقامة واحدة مع النقطتين ب ـ جـ و مع النقطتيــن م ـ د يستعمل المتعلم المسطرة لرسم مستقيــم
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 37 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30 ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........
يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 37 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أمثل المرصوفة على الجدول الأول بنقاط حمراء و الجدول الثاني بنقاط خضـراء
أكمل كل واحدة من الجملتين التاليتين بالعبارة المناسبة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 37 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل الجدول بوضــع الأعداد المناسبة مكان كل نقطة بحيث يكون مجموع كل أربعة أعداد على استقامة واحدة يساوي 34
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
بناء التعلم
ـ إن وزن الشاحنة و هي فارغة 2840كغ ووزن الجزر 625كغ ووزن البطاطا 1140 كغ ويطلب منهم البحث عن وزن البطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب المقابل
ـ البحث عن وزن الشاحنة محملة بالبطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب يقـوم المتعلم بالتحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
ـ لاحظوا المثـال التالي : ( 9 + 70 + 600 ) + ( 4 + 80 + 200 ) = 679 + 284
ـ بنفس الطريقة يتم حســــاب
169 + 378 , 468 + 469 , 347 + 498 يقوم المتعلم بالجمع بالإحتفاظ
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 39 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 39 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات التالية على كراستي
2 ـ بمناسبة نجاح ابنه أقام أبو خلبل و ليمة فاشترى بيضا بـ 1150دج و خضر وفواكه بـ 1200دج و لحما 2780دج ـ احسب مجموع ما دفعه أبو خليل بطريقتين .
3 ـ أحسب المجموع بثلاث طرق مختلفة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 39 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أجد كل وضعية يمكن حلها بعملية جمع ثم أحلها 1ـ عمر خليل 15 سنة و يقل 26 سنة عن عمر أبيه كم عمر الأب ؟ 2ـ عند عامر 490دج زاده أبوه 175دج ـ كم دينارا صار عنده ؟ ـ عمر الأم 36 سنة و هو يزيد 23 سنة على عمر ابنها ـ كم عمر الابن ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية
يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
بناء التعلم
ـ تأمــلوا المجسمات و الصفائــح ص 40 ـ من خلال المكعبات و الصفائح و الأعمدة و المربعات أكتبوا العدد في الجدول
ـ أكتب العدد بالحروف : ..............
ـ والآن مثلوا العدد في المعــداد
يعين المتعلم الأعداد في جدول المراتب
ـ يستغل المعلم العدد المكتوب في المعداد و يطلب منهم تفكيكـــــه باستعمال +
.... + .... + ..... + ..... = ......
ـ القيام بالتفكيـك باستعمال + , *
.. + .. * .. + ... * + .... * .... = .. يقوم المتعلــم بالتفكيـك
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 41 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق