404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • القواعد س 5

     القواعد س 5

    مُساهمة  admin في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:53 pm
    [ltr]     النـــشاط :               قواعد نحوية                       [/ltr]
    [ltr]المحتـــوى:              التعرف على النص   [/ltr]
    [ltr]الأهداف والكفاءات :                              ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/ltr]
    [ltr]          [/ltr]
    التقويم
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
    ـ.......................
    ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
    ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 12 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    يتكلم النص دائما  عن موضوع واحد .
    يتكون النص من فقرة أو عدة فقارات
     
    ينجر التطبيق
     
     
    يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
    استثمار المكتسبات:
     
    [ltr]          [/ltr]
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                  الوحـــــــــدة : 02[/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              التعرف على أجزاء النص    [/rtl]
    [rtl]الأهداف والكفاءات :                             ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]
     
     

    التقويم
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....من فقرة أو عدة فقرات 
    ـ.......................
    ـ مم يتكون النص ؟
     
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 16 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    تعبر الفقرة عن فكرة يمكن تلخيصها في جملة
    ــ نترك دائما فراغا يقدر بسنتيمتر عند بداية الفقرة .
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
     
    استثمار المكتسبات:
     
     
     
     
     
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                      [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              التعرف على الجملة وأنواعها     [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية :            ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]
    التقويم
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....من فقرة أو عدة فقرات 
    ـ.......................
    ـ بكم يقدر الفراغ الذي يجب أن يترك عند بداية القرة  ؟
     
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 20 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الجملة هي وحدة أساسية في الفقرة
    هناك أنواع من الجمل  :
    أ ـ الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل مثل : أحسّ الطفل بالجوع
    ب ـ الجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم .مثل : الأخ حزين.
    جـ ـ الجملة الاستفهامية  .مثل : هل عرفك ؟
    د ـ الجملة التعجبية هي التي تبدأ بــ " ما " وتنتهي بعلامة التعجب .مثل : ما أقسانا على أخينا !
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
     
    استثمار المكتسبات:
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    [ltr]                                    [/ltr]
    [ltr]           [/ltr]
     
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              التعرف على الجملة الاسمية   [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية :       ـ القدرة التعرف على الجملة الاسمية  .[/rtl]
    التقويم   
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....الجملة الفعلية ....الجملة الاسمية ....الجملة الاستفهامية
    ـ أذكر أنواع الجمل التي تعرفها  
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 30 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من مبتدإ وخبر
    ـ المبتدأ هو إسم مرفوع تبدأ به الجملة.
    ــ الخبر إسم مرفوع يأتي بعد المبتدإ ليتم المعنى
     ــ يكون البتدأ اسما مثل : الكوخ صغير
      ــ ويكون ضميرا مثل : هي جادّة
      ــ ويكون إشارة مثل : هذه رحيل
     
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
    استثمار المكتسبات:
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    [ltr]                                                                                                                                                                                                             [/ltr]
     
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              الخبر جملة     [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية   ـ القدرة معرفة الخبر جملة .[/rtl]
     
     
     
     
    التقويم
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....من فقرة أو عدة فقرات 
    ـ.......................
    ـ مم يتكون النص ؟
     
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 34 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    يكون خبر المبتدأ :  جملة فعلية مثل :
     عامر يحب التأمل كثيرا
     
               جملة فعلية في محل رفع خبر
    ويكون خبر المبتدإ جملة اسمية : سامر نشاطه قليل

     


                                     جملة فعلية في محل رفع خبر
     
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
     
    استثمار المكتسبات:
     
     
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                  [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              الخبر شبه جملة      [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية[/rtl]
    [rtl]                  ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]
     
     
     
     

    التقويم
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    يحدد نوع الخبر في الجمل
    ـ حدد نوع الخبر في الجمل الآتية :
    1 ــ الأب يعمل طول النهار
    2 ــ الولد مجتهد
    3 ــ الشجرة أوراقها خضراء
     
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 38 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    يكون خبر المبتدإ شبه جملة
    1 ـ جار ومجرور مثل : الحيوانات في أوكارها
    2 ـ ظرفا مثل : الصرصور فوق الشجرة
                      النمل أمام أوكاره

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy