تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15
أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ .......
ـ يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ثم يطلب من بعض التلاميذ بقراءتها و بعد شرح طريقة العمل يدعوهم للمحاولات الفردية
ملاحظة حساب كل من رضا و أحمد يتحكم المتعلم في عملية الضرب بالاحتفاظ
ـ في قسمنا 18 منضدة يجلس بكل منضدة تلميذان
احسب عدد تلاميذ القسم بنفس الطريقة التي حسب بها رضا يستعمل المتعلم المهارة التي تم إكتسابها
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 93 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15
أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ .......
يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 93 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات التالية : 49*2 , 68*3 ـ 29*6
2 ـ ألاحظ ثم أكمل كما في المثال : 25*5ــ 5*5=25 و 20*5=100 ومنه 100+25= 125
3 ـ أكمل مــلء الجدول و أحــسب
4 ـ في صندوق حليب 12 كيسا استلم تـاجر 10 صناديـق
ـ أطرح سؤالا و أجيب عنــه يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 93 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ يبيع لبـان كل يـوم 30 ل من الحليـب في الصبـاح و 20 ل في المسـاء ـ كم لترا من الحليب يبيــع في الأسبــــوع؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا 45 +15 = 60
ثم يقترح العمليات التالية
15 +30 ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا
يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت
بناء التعلم
ـ يطلب منهم المعلم بملا حظة الجدول و تميز العمليات التي تنجز بالحاسبة أو ذهنيا
وذلك بوضع + في الخانة المناسبة يختار المتعلم الوسيلة المناسبة لإجراء العمليات
ـ بعد قراءة المسألة وشرحها يطلب المعلم :
ـ الوسيلة المناسبة هي .........
ـ ثمن الكراريس ............
ـ الوسيلة الأنسب لحساب الأقلام ......
ـ ثمن الأقلام .........
ـ الوسيلة الأنسب لحساب المبلغ المدفوع للكتبي ......... المبلغ هو .... يختار الوسيلة المناسبة و التطبيق بها
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 95 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا 45 +15 = 60
ثم يقترح العمليات التالية
15 +30 ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا
يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 95 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ اشترى أبي دجاجتين ثمن الواحدة 400دج و دفع للبائع ورقة مالية من فئة 1000 دج ـ أحسب المبلغ الذي يعيده التاجر لأبي
الوسيـلة المفضـلة لحساب هذا المبلغ هي ( الحاسبة أو الحساب الذهني )
2 ـ اشترى خليل محفظة بسعر 375 دج و سروالين بسعر 1300دج للسروال الواحدـ أستعمل الآلة الحاسبة لإيجاد المبلغ الذي دفعه للبائع يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 95 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ اشترى مدير مدرسة 26 علبة طباشير في كل علبة 100 قطعة و ثمن العلبة 235 دج ـ استعمل الآلة الحاسبة و أوجد ثمن كل علب الطباشير
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ ....
ـ يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
بناء التعلم
ـ لاحظـوا الأشـرطة التالية
أكتبوا قيس الشريطين ( أ ) ( ب )
بـ السنتمتر
أوجدوا قيس الشريطين ( جـ ) ( د )
ثم ترتيب الأشرطة من الأصغر إلى الأكبر ـ يقيس جيدا ويختار الوحدة المناسبة
ـ أثناء حصة التربية البدنية و في مسابقة القفز الطويـل سجل الأطفال عامر و خليل و أحمد ورضا القفزات التالية عامر 1م 73سم ـ أحمد 183سم ـ خليل 19 دم ـ رضا 1م 12سم يقارن المتعلم بين أطوال من نفس الوحدة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 97 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار
الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ ....
يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 97 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ1 ـ أحول إلى الوحدة المطـلوبة
1م = ..... سم , 500سم = .... م
1م و 15 سم = ... سم , 1م = ... مم
3 دم = ... مم , 1م = .. .. دم
2 ـ أرتب الأطوال التالية من الأصغر إلى الأكبر
17 دم ـ 160سم ـ 20 مم ـ 1م و 65 سم
3 ـ تحتاج بشرى إلى قطعة قماش طولها 76 سم لخياطة فستان لدميتها ألون القطع التي يمكن لبشرى أن تستفيد منها
4 ـ ألاحظ و أكمل يبلغ طولي 1م و 20 سم أما طول أبي فيبلغ 175 سم والدي اطول مني بـ :..........
يصحح المتعلم التمرين
ص ( 97 )
ينجز..............
يحول.............
يرتب............
ينجز المشكلة.........
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أفكر ثم ألون البطاقة التي تحمل الجواب الصحيـح أعبر عن طول ( الخبزة ـ علو الباب ـ علبة القهوة ـ ساحة المدرسة ـ سيارة )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية :
2دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ
يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 98 وبعد شرحها يقول : ماهو طول المسافة الباقية علما أن طول المسافة المقرر إنجازها 19 هم ؟ يتعرف المتعلم على مضاعفات و أجزاء المتر
ـ بنفس الطـريقة يقرأ المعلم المسألة في أسفل الصفحة 98 و يطلب من المتعلمين الإجابة على :
هل أحسن عامر تقدير المسافة المطلوبة ؟ يختـار التلميذ الوحدة الملائمة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 99 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية :
2دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ
ـ يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 99 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أحول إلى الوحدة المطلوبة مثلا:
2دام و 5م = ...... م
2 ـ أضع العلامة المناسبة ( أصغر , أكبر , = ) مثال : 16 دام ..... 2هم
3 ـ أكتب الوحدة الملائمة ( المتر ـ الكيلومتر ) المسافة بين الجزائر و تيزي وزو تقاس بـ ....... طول القسم يقاس بـ ...... علو العمارة يقاس بـ...
4 ـ أحسب كل مجموع بالهكتومتر
مثال : 1دام + 90 م = ........ هم
5 ـ طاف عداء بمضمار سباق يحيط بملعب 3 مرات ـ كم قطع العداء من هكتومتر إذا علمت أن طول المضمار 500
- يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 99 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أرتب الأطوال التالية ترتيبا تصاعديا
128 دام ـ 1250م ـ 8هم و 50دام ـ 9هم و نصف
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)
ا
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا هذه العملية السهلة :
4+28= 32 أنجزوا :
8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,...........
يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
بناء التعلم
ـ تأملوا الفراشة المرسومة أمامكم
ـ أنقل الرسم على ورق شفاف
ـ أطوي الورق على إثنين
ـ مرر بالأحمر على أثر الطي
ـ أطوي الورقة مرة ثانية ثم قصها حسب الحدود
لتحصل على شكل متناظر يكتشف المتعلم محور التناظر
ـ تأمل الرسومات ثم :
ـ أنقل المستطيل على ورق شفاف
ـ أطو الورقة لأعين المستقيمات التي هي محاور تناظر للمستطيل
ـ أعيد نفس العمل مع المربع يعين المتعلم محاور التناظر
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 101 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا هذه العملية السهلة :
4+28= 32 أنجزوا :
8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,...........
يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 101 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ــ أحدد أي المستقيمين محــور تناظـر لهذا المثـلث
2 ــ أبحث عن محور التناظر
أ ـ أنقل الشكلين على ورق شفاف
ب ـ ألاحظ أي الشكلين له محور تناظر
جـ ـ أستعمل الطي لأحدد محور التناظر
3 ـ ألاحظ الشكلين ( أ ) ( ب ) وأذكر إن كان الشـكلان متناظران في كل حالة يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 101 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أبحـث عن محور التناظـر لهذا الشـكل
الشكل ص : 101
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ مضاعف 10 هو 20
هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000
يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
بناء التعلم
ـ يبيـن المعلم الجـدول التالي و القطع النقدية التي تحصل عليها رضا في عيد الفطـــــــر
بعد الشرح يقول المعلم : أتمم ملء الجدول يقـوم المتعلم بالضـرب في 10 ـ 100 ـ 1000
ـ لصاحب معصرة زيتون خزان يحوي 1000 ل من زيت الزيتون
باع في يوم واحد لعدة مستهلكين ما بينه الجدول التالي
ـ كم لترا من الزيـت بقي له في الخزان؟ يستعمل التلميذ إضافة أصفار
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 105 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ مضاعف 10 هو 20
هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000
يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 105 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ يبلغ عدد نبضات قلب رجـل مستريـح 72 نبضة في دقيقة واحدة
احسب عدد النبضات وهو مستريـح في 10 دقائق
2 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقط
مثال : 40*10=400
3 ـ أكمل بالعدد المناسب في كل نقطـة
مثال : 10*13=130 .. وهكذا
4 ـ أكمل المساويات بعدد اختاره بين الأعداد المكتوبة في البطاقات
مثال : 20*100=2000 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 105 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أنجز العمليات التالية أفقيا: 57*10 ـ 930*10 ـ 24*100 ـ 47*10 ـ 9*1000 ـ 8*1000 .
* نعني بها ضرب
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =.... إلــخ
ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب
بناء التعلم
ـ لاحظوا المتعلم القبعـــــــات
ثم يقول المعلم باستعمال العمليتين + , * أحسـب عدد كل الحلزونـات بطريقتين يقوم المتعلم بكتابة عدد على شكل جداء
ـ بعد قراءة المسألة و شرحها
يطالبهم بالإجابة عن
ـ كم صرف ؟ ـ كم بقي له ؟ يستعمل التلميذ الجداء
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 107 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =.... إلــخ
ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 107ـ 106 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكتب المجاميـع التالية على شكل جداءات ثم أحسبها
ـ أكل الجدول مثلا : 12+12+12+12=12*4=48
2 ـ عند تاجر دلو به 50 ل ماء زهر باع منه لصانع حلويات 6 أوعية سعة الوعاء 5 ل ـ كم لترا بقي له ؟
3 ـ بمناسبة الدخول المدرسي اشترى الأب لابنائه اللوازم المبينة ص 107
ـ يملك الأب 500دج فهل يكفيه المبلغ ؟ ـ كم ينقصه أو يزيـد ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 107ـ 106 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ اشترى رضا 3 علب بسكويت بـ 35دج للواحدة , عدّ رضا نقوده فوجد قد بقي له بعد الشراء 45دج ـ كم دينارا كان يملك رضا ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
( 54* 1000) ( 21*100) .....
ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب
بناء التعلم
ـ لاحظوا البرتقال و الميزان ثم تستنطق الصورة و دلالاتها
ـ أكتبوا وزن البرتقال بطريقتين مختلفتين
وزن محمود نفس كمية البرتقال
أضع المعايير المناسبة على كفة الميزان يتعرف المتعلم على الغرام و الكيلوغرام
ـ أمامك 3 أكياس
ـ فول = 4كغ و 50غ
ـ حمص = 650غ
ـ عدس = 6كغ و 150غ
ماهي الكتلة الإجمالية للحبوب ؟
احسب الفرق بين كتلتي العدس و الفول
احسب الفرق بين الفول و الحمص
احسب الفرق بين العدس و الحمص يحسب و يحول كتل و يجري عمليات طرح
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 109 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
( 54* 1000) ( 21*100) .....
ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 109 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق المساواة
2 ـ أربط كل كتلة بما يناسبها
3 ـ أحول إلأى الغرام ( 1 كغ ونصف ـ 2 كغ و 70 غرام ـ 3 كغ )
4 ـ أرتب الكتل التالية من الأثقل إلى الأخــــف يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 109 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ انتج لبان 9600غ من الزبدة ملأ بها علبا مختلفة الكتلة ثم قام ببيعها حسب ما بينه الجدول ـ احسب كتلة الزبدة
هل باع اللبان كل إنتاجه ؟
أعلل إجابتي
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15
أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ .......
ـ يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ثم يطلب من بعض التلاميذ بقراءتها و بعد شرح طريقة العمل يدعوهم للمحاولات الفردية
ملاحظة حساب كل من رضا و أحمد يتحكم المتعلم في عملية الضرب بالاحتفاظ
ـ في قسمنا 18 منضدة يجلس بكل منضدة تلميذان
احسب عدد تلاميذ القسم بنفس الطريقة التي حسب بها رضا يستعمل المتعلم المهارة التي تم إكتسابها
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 93 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15
أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ .......
يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 93 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات التالية : 49*2 , 68*3 ـ 29*6
2 ـ ألاحظ ثم أكمل كما في المثال : 25*5ــ 5*5=25 و 20*5=100 ومنه 100+25= 125
3 ـ أكمل مــلء الجدول و أحــسب
4 ـ في صندوق حليب 12 كيسا استلم تـاجر 10 صناديـق
ـ أطرح سؤالا و أجيب عنــه يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 93 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ يبيع لبـان كل يـوم 30 ل من الحليـب في الصبـاح و 20 ل في المسـاء ـ كم لترا من الحليب يبيــع في الأسبــــوع؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا 45 +15 = 60
ثم يقترح العمليات التالية
15 +30 ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا
يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت
بناء التعلم
ـ يطلب منهم المعلم بملا حظة الجدول و تميز العمليات التي تنجز بالحاسبة أو ذهنيا
وذلك بوضع + في الخانة المناسبة يختار المتعلم الوسيلة المناسبة لإجراء العمليات
ـ بعد قراءة المسألة وشرحها يطلب المعلم :
ـ الوسيلة المناسبة هي .........
ـ ثمن الكراريس ............
ـ الوسيلة الأنسب لحساب الأقلام ......
ـ ثمن الأقلام .........
ـ الوسيلة الأنسب لحساب المبلغ المدفوع للكتبي ......... المبلغ هو .... يختار الوسيلة المناسبة و التطبيق بها
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 95 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا 45 +15 = 60
ثم يقترح العمليات التالية
15 +30 ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا
يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 95 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ اشترى أبي دجاجتين ثمن الواحدة 400دج و دفع للبائع ورقة مالية من فئة 1000 دج ـ أحسب المبلغ الذي يعيده التاجر لأبي
الوسيـلة المفضـلة لحساب هذا المبلغ هي ( الحاسبة أو الحساب الذهني )
2 ـ اشترى خليل محفظة بسعر 375 دج و سروالين بسعر 1300دج للسروال الواحدـ أستعمل الآلة الحاسبة لإيجاد المبلغ الذي دفعه للبائع يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 95 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ اشترى مدير مدرسة 26 علبة طباشير في كل علبة 100 قطعة و ثمن العلبة 235 دج ـ استعمل الآلة الحاسبة و أوجد ثمن كل علب الطباشير
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ ....
ـ يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
بناء التعلم
ـ لاحظـوا الأشـرطة التالية
أكتبوا قيس الشريطين ( أ ) ( ب )
بـ السنتمتر
أوجدوا قيس الشريطين ( جـ ) ( د )
ثم ترتيب الأشرطة من الأصغر إلى الأكبر ـ يقيس جيدا ويختار الوحدة المناسبة
ـ أثناء حصة التربية البدنية و في مسابقة القفز الطويـل سجل الأطفال عامر و خليل و أحمد ورضا القفزات التالية عامر 1م 73سم ـ أحمد 183سم ـ خليل 19 دم ـ رضا 1م 12سم يقارن المتعلم بين أطوال من نفس الوحدة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 97 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار
الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ ....
يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 97 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ1 ـ أحول إلى الوحدة المطـلوبة
1م = ..... سم , 500سم = .... م
1م و 15 سم = ... سم , 1م = ... مم
3 دم = ... مم , 1م = .. .. دم
2 ـ أرتب الأطوال التالية من الأصغر إلى الأكبر
17 دم ـ 160سم ـ 20 مم ـ 1م و 65 سم
3 ـ تحتاج بشرى إلى قطعة قماش طولها 76 سم لخياطة فستان لدميتها ألون القطع التي يمكن لبشرى أن تستفيد منها
4 ـ ألاحظ و أكمل يبلغ طولي 1م و 20 سم أما طول أبي فيبلغ 175 سم والدي اطول مني بـ :..........
يصحح المتعلم التمرين
ص ( 97 )
ينجز..............
يحول.............
يرتب............
ينجز المشكلة.........
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أفكر ثم ألون البطاقة التي تحمل الجواب الصحيـح أعبر عن طول ( الخبزة ـ علو الباب ـ علبة القهوة ـ ساحة المدرسة ـ سيارة )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية :
2دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ
يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 98 وبعد شرحها يقول : ماهو طول المسافة الباقية علما أن طول المسافة المقرر إنجازها 19 هم ؟ يتعرف المتعلم على مضاعفات و أجزاء المتر
ـ بنفس الطـريقة يقرأ المعلم المسألة في أسفل الصفحة 98 و يطلب من المتعلمين الإجابة على :
هل أحسن عامر تقدير المسافة المطلوبة ؟ يختـار التلميذ الوحدة الملائمة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 99 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية :
2دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ
ـ يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 99 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أحول إلى الوحدة المطلوبة مثلا:
2دام و 5م = ...... م
2 ـ أضع العلامة المناسبة ( أصغر , أكبر , = ) مثال : 16 دام ..... 2هم
3 ـ أكتب الوحدة الملائمة ( المتر ـ الكيلومتر ) المسافة بين الجزائر و تيزي وزو تقاس بـ ....... طول القسم يقاس بـ ...... علو العمارة يقاس بـ...
4 ـ أحسب كل مجموع بالهكتومتر
مثال : 1دام + 90 م = ........ هم
5 ـ طاف عداء بمضمار سباق يحيط بملعب 3 مرات ـ كم قطع العداء من هكتومتر إذا علمت أن طول المضمار 500
- يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 99 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أرتب الأطوال التالية ترتيبا تصاعديا
128 دام ـ 1250م ـ 8هم و 50دام ـ 9هم و نصف
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)
ا
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا هذه العملية السهلة :
4+28= 32 أنجزوا :
8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,...........
يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
بناء التعلم
ـ تأملوا الفراشة المرسومة أمامكم
ـ أنقل الرسم على ورق شفاف
ـ أطوي الورق على إثنين
ـ مرر بالأحمر على أثر الطي
ـ أطوي الورقة مرة ثانية ثم قصها حسب الحدود
لتحصل على شكل متناظر يكتشف المتعلم محور التناظر
ـ تأمل الرسومات ثم :
ـ أنقل المستطيل على ورق شفاف
ـ أطو الورقة لأعين المستقيمات التي هي محاور تناظر للمستطيل
ـ أعيد نفس العمل مع المربع يعين المتعلم محاور التناظر
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 101 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا هذه العملية السهلة :
4+28= 32 أنجزوا :
8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,...........
يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 101 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ــ أحدد أي المستقيمين محــور تناظـر لهذا المثـلث
2 ــ أبحث عن محور التناظر
أ ـ أنقل الشكلين على ورق شفاف
ب ـ ألاحظ أي الشكلين له محور تناظر
جـ ـ أستعمل الطي لأحدد محور التناظر
3 ـ ألاحظ الشكلين ( أ ) ( ب ) وأذكر إن كان الشـكلان متناظران في كل حالة يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 101 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أبحـث عن محور التناظـر لهذا الشـكل
الشكل ص : 101
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ مضاعف 10 هو 20
هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000
يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
بناء التعلم
ـ يبيـن المعلم الجـدول التالي و القطع النقدية التي تحصل عليها رضا في عيد الفطـــــــر
بعد الشرح يقول المعلم : أتمم ملء الجدول يقـوم المتعلم بالضـرب في 10 ـ 100 ـ 1000
ـ لصاحب معصرة زيتون خزان يحوي 1000 ل من زيت الزيتون
باع في يوم واحد لعدة مستهلكين ما بينه الجدول التالي
ـ كم لترا من الزيـت بقي له في الخزان؟ يستعمل التلميذ إضافة أصفار
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 105 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ مضاعف 10 هو 20
هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000
يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 105 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ يبلغ عدد نبضات قلب رجـل مستريـح 72 نبضة في دقيقة واحدة
احسب عدد النبضات وهو مستريـح في 10 دقائق
2 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقط
مثال : 40*10=400
3 ـ أكمل بالعدد المناسب في كل نقطـة
مثال : 10*13=130 .. وهكذا
4 ـ أكمل المساويات بعدد اختاره بين الأعداد المكتوبة في البطاقات
مثال : 20*100=2000 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 105 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أنجز العمليات التالية أفقيا: 57*10 ـ 930*10 ـ 24*100 ـ 47*10 ـ 9*1000 ـ 8*1000 .
* نعني بها ضرب
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =.... إلــخ
ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب
بناء التعلم
ـ لاحظوا المتعلم القبعـــــــات
ثم يقول المعلم باستعمال العمليتين + , * أحسـب عدد كل الحلزونـات بطريقتين يقوم المتعلم بكتابة عدد على شكل جداء
ـ بعد قراءة المسألة و شرحها
يطالبهم بالإجابة عن
ـ كم صرف ؟ ـ كم بقي له ؟ يستعمل التلميذ الجداء
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 107 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =.... إلــخ
ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 107ـ 106 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكتب المجاميـع التالية على شكل جداءات ثم أحسبها
ـ أكل الجدول مثلا : 12+12+12+12=12*4=48
2 ـ عند تاجر دلو به 50 ل ماء زهر باع منه لصانع حلويات 6 أوعية سعة الوعاء 5 ل ـ كم لترا بقي له ؟
3 ـ بمناسبة الدخول المدرسي اشترى الأب لابنائه اللوازم المبينة ص 107
ـ يملك الأب 500دج فهل يكفيه المبلغ ؟ ـ كم ينقصه أو يزيـد ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 107ـ 106 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ اشترى رضا 3 علب بسكويت بـ 35دج للواحدة , عدّ رضا نقوده فوجد قد بقي له بعد الشراء 45دج ـ كم دينارا كان يملك رضا ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
( 54* 1000) ( 21*100) .....
ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب
بناء التعلم
ـ لاحظوا البرتقال و الميزان ثم تستنطق الصورة و دلالاتها
ـ أكتبوا وزن البرتقال بطريقتين مختلفتين
وزن محمود نفس كمية البرتقال
أضع المعايير المناسبة على كفة الميزان يتعرف المتعلم على الغرام و الكيلوغرام
ـ أمامك 3 أكياس
ـ فول = 4كغ و 50غ
ـ حمص = 650غ
ـ عدس = 6كغ و 150غ
ماهي الكتلة الإجمالية للحبوب ؟
احسب الفرق بين كتلتي العدس و الفول
احسب الفرق بين الفول و الحمص
احسب الفرق بين العدس و الحمص يحسب و يحول كتل و يجري عمليات طرح
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 109 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
( 54* 1000) ( 21*100) .....
ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 109 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق المساواة
2 ـ أربط كل كتلة بما يناسبها
3 ـ أحول إلأى الغرام ( 1 كغ ونصف ـ 2 كغ و 70 غرام ـ 3 كغ )
4 ـ أرتب الكتل التالية من الأثقل إلى الأخــــف يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 109 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ انتج لبان 9600غ من الزبدة ملأ بها علبا مختلفة الكتلة ثم قام ببيعها حسب ما بينه الجدول ـ احسب كتلة الزبدة
هل باع اللبان كل إنتاجه ؟
أعلل إجابتي
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق