404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • تربيـــة رياضيـــة السنة الثالثة ابتدائي

    تربيـــة رياضيـــة السنة الثالثة ابتدائي

    تربيـــة رياضيـــة السنة الثالثة ابتدائي

    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15 
    أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ ....... 
    ـ يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
    بناء التعلم   
    ـ يقرأ المعلم المسألة ثم يطلب من بعض التلاميذ بقراءتها و بعد شرح طريقة العمل  يدعوهم للمحاولات الفردية
    ملاحظة حساب كل من رضا و أحمد يتحكم المتعلم في عملية الضرب بالاحتفاظ

    ـ في قسمنا 18 منضدة يجلس بكل منضدة تلميذان 
    احسب عدد تلاميذ القسم بنفس الطريقة التي حسب بها رضا يستعمل المتعلم المهارة التي تم إكتسابها
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  93   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15 
    أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ ....... 
    يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص ( 93    ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أنجز العمليات التالية : 49*2 , 68*3 ـ 29*6
    2
    ـ ألاحظ ثم أكمل كما في المثال : 25*5ــ 5*5=25 و 20*5=100 ومنه 100+25= 125
    3
    ـ أكمل مــلء الجدول و أحــسب
    4
    ـ في صندوق حليب  12 كيسا استلم تـاجر 10 صناديـق 
    ـ أطرح  سؤالا و أجيب عنــه يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  93  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ يبيع لبـان كل يـوم 30 ل من الحليـب في الصبـاح و 20 ل في المسـاء ـ كم لترا من الحليب يبيــع في الأسبــــوع؟ 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا  45 +15 = 60 
    ثم يقترح العمليات التالية 
    15 +30
    ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا 
    يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت 
    بناء التعلم   
    ـ يطلب منهم المعلم بملا حظة الجدول و تميز العمليات التي تنجز بالحاسبة  أو ذهنيا 
    وذلك بوضع + في الخانة المناسبة يختار المتعلم الوسيلة المناسبة لإجراء العمليات
    ـ بعد قراءة المسألة وشرحها يطلب المعلم :
    ـ الوسيلة المناسبة هي .........
    ـ ثمن الكراريس ............
    ـ الوسيلة الأنسب لحساب الأقلام ......
    ـ ثمن الأقلام ......... 
    ـ الوسيلة الأنسب لحساب المبلغ المدفوع للكتبي ......... المبلغ هو .... يختار الوسيلة المناسبة و التطبيق بها
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  95   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا  45 +15 = 60 
    ثم يقترح العمليات التالية 
    15 +30
    ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا 
    يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت 
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   95   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ اشترى أبي دجاجتين ثمن الواحدة 400دج و دفع للبائع ورقة مالية من فئة 1000 دج ـ أحسب المبلغ الذي يعيده التاجر لأبي 
    الوسيـلة المفضـلة لحساب هذا المبلغ هي ( الحاسبة أو الحساب الذهني )
    2
    ـ اشترى خليل محفظة بسعر 375 دج و سروالين بسعر 1300دج للسروال الواحدـ أستعمل الآلة الحاسبة لإيجاد المبلغ الذي دفعه للبائع يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  95  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ اشترى مدير مدرسة 26 علبة طباشير في كل علبة 100 قطعة و ثمن العلبة  235 دج ـ استعمل الآلة الحاسبة و أوجد ثمن كل علب الطباشير 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت

                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
    ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ .... 
    ـ يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
    بناء التعلم   
    ـ لاحظـوا الأشـرطة التالية 
    أكتبوا قيس الشريطين ( أ )  ( ب )
    بـ السنتمتر
    أوجدوا قيس الشريطين ( جـ ) ( د )
    ثم ترتيب الأشرطة من الأصغر إلى الأكبر ـ يقيس جيدا  ويختار الوحدة المناسبة
    ـ أثناء حصة التربية البدنية و في مسابقة القفز الطويـل سجل الأطفال عامر و خليل و أحمد ورضا  القفزات التالية عامر 1م 73سم  ـ أحمد 183سم ـ خليل  19 دم ـ رضا 1م 12سم يقارن المتعلم بين أطوال من نفس الوحدة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  97   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار                   
    الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس
                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
    ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ .... 
    يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   97   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    ـ1 ـ أحول إلى الوحدة المطـلوبة   
    1
    م = ..... سم , 500سم = .... م 
    1
    م و 15 سم = ... سم , 1م = ... مم
    3
    دم = ... مم , 1م = .. .. دم
    2
    ـ أرتب الأطوال التالية من الأصغر إلى الأكبر
    17
    دم ـ 160سم ـ 20 مم ـ 1م و 65 سم
    3
    ـ تحتاج بشرى إلى قطعة  قماش طولها 76 سم  لخياطة فستان لدميتها ألون القطع التي يمكن لبشرى أن تستفيد منها 
    4
    ـ ألاحظ و أكمل  يبلغ طولي  1م و 20 سم أما طول أبي فيبلغ 175 سم  والدي اطول مني بـ :.......... 
    يصحح المتعلم التمرين

    ص (  97  ) 


    ينجز..............


    يحول.............

    يرتب............



    ينجز المشكلة.........
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ أفكر  ثم ألون البطاقة  التي تحمل  الجواب الصحيـح   أعبر عن طول ( الخبزة ـ علو الباب ـ علبة القهوة ـ ساحة المدرسة ـ    سيارة ) 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن



    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ 
                                                              

                                             
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية : 
    2
    دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ 
    يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
    بناء التعلم   
    ـ يقرأ المعلم المسألة ص 98 وبعد شرحها يقول : ماهو طول المسافة الباقية علما أن طول المسافة المقرر إنجازها 19 هم ؟ يتعرف المتعلم على مضاعفات و أجزاء المتر

    ـ بنفس الطـريقة يقرأ المعلم المسألة في أسفل الصفحة 98  و يطلب من المتعلمين الإجابة على : 
    هل أحسن عامر تقدير المسافة المطلوبة ؟ يختـار التلميذ الوحدة الملائمة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  99   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية : 
    2
    دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ 
    ـ يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   99   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أحول إلى الوحدة المطلوبة مثلا: 
    2
    دام و 5م = ...... م 
    2
    ـ أضع العلامة المناسبة  ( أصغر , أكبر , = )   مثال : 16 دام ..... 2هم
    3
    ـ أكتب الوحدة الملائمة ( المتر ـ الكيلومتر )  المسافة بين الجزائر و تيزي وزو تقاس بـ .......  طول القسم يقاس بـ ...... علو العمارة يقاس بـ...
    4
    ـ أحسب كل مجموع بالهكتومتر
    مثال : 1دام + 90 م = ........ هم
    5
    ـ طاف عداء بمضمار سباق يحيط بملعب 3 مرات ـ كم قطع العداء من هكتومتر إذا علمت أن طول المضمار 500
    -
    يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  99  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ أرتب الأطوال التالية ترتيبا تصاعديا
    128
    دام ـ 1250م ـ 8هم و 50دام ـ 9هم و نصف 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)
    ا
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ لاحظوا  هذه العملية السهلة :
    4+28= 32    
    أنجزوا : 
    8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,........... 
    يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
    بناء التعلم   
    ـ تأملوا الفراشة المرسومة أمامكم 
    ـ أنقل الرسم على ورق شفاف 
    ـ أطوي الورق على إثنين
    ـ مرر بالأحمر على أثر الطي 
    ـ أطوي الورقة مرة ثانية ثم قصها حسب الحدود
    لتحصل على شكل متناظر يكتشف المتعلم محور التناظر
    ـ تأمل الرسومات  ثم : 
    ـ أنقل المستطيل على ورق شفاف
    ـ أطو الورقة لأعين المستقيمات التي هي محاور تناظر للمستطيل
    ـ أعيد نفس العمل مع المربع يعين المتعلم محاور التناظر
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  101   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي    
                                       
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ لاحظوا  هذه العملية السهلة :
    4+28= 32    
    أنجزوا : 
    8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,........... 
    يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   101   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ــ أحدد أي  المستقيمين محــور تناظـر لهذا المثـلث
    2
    ــ أبحث عن محور التناظر 
    أ ـ أنقل  الشكلين على ورق شفاف 
    ب ـ ألاحظ أي الشكلين له محور تناظر
    جـ ـ  أستعمل الطي لأحدد محور التناظر
    3
    ـ ألاحظ الشكلين ( أ ) ( ب ) وأذكر إن كان الشـكلان متناظران في كل حالة يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  101  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ أبحـث عن محور التناظـر لهذا الشـكل 
    الشكل ص : 101 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000

                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ مضاعف 10 هو 20 
    هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
    ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
    اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000 
    يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
    بناء التعلم   
    ـ يبيـن المعلم الجـدول التالي و القطع النقدية التي تحصل عليها رضا في عيد الفطـــــــر
    بعد الشرح  يقول المعلم : أتمم ملء الجدول يقـوم المتعلم بالضـرب في 10 ـ 100 ـ 1000
    ـ لصاحب معصرة زيتون خزان يحوي 1000 ل من زيت الزيتون 
    باع في يوم واحد لعدة مستهلكين ما بينه الجدول التالي
    ـ كم لترا من الزيـت بقي له في الخزان؟ يستعمل التلميذ إضافة أصفار
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 105    )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ مضاعف 10 هو 20 
    هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
    ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
    اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000 
    يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   105   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ يبلغ عدد نبضات قلب رجـل مستريـح 72 نبضة في دقيقة واحدة
    احسب عدد النبضات وهو مستريـح في 10 دقائق
    2
    ـ أكتب العدد المناسب مكان النقط
    مثال : 40*10=400
    3
    ـ أكمل بالعدد المناسب في كل نقطـة 
    مثال : 10*13=130 .. وهكذا
    4
    ـ أكمل المساويات بعدد اختاره بين الأعداد المكتوبة في البطاقات
    مثال : 20*100=2000 يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  105  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ أنجز العمليات التالية أفقيا: 57*10 ـ 930*10 ـ 24*100 ـ 47*10 ـ 9*1000 ـ 8*1000 .

    *
    نعني بها ضرب 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =....  إلــخ 
    ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب 
    بناء التعلم   
    ـ لاحظوا المتعلم القبعـــــــات 
    ثم يقول المعلم باستعمال العمليتين + , * أحسـب عدد كل الحلزونـات بطريقتين يقوم المتعلم بكتابة عدد على شكل جداء
    ـ بعد قراءة المسألة و شرحها 
    يطالبهم بالإجابة عن 
    ـ كم صرف ؟ ـ كم بقي له ؟ يستعمل التلميذ الجداء 
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  107  )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =....  إلــخ 
    ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب 
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   107ـ 106   ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أكتب المجاميـع التالية على شكل جداءات ثم أحسبها
    ـ أكل الجدول مثلا : 12+12+12+12=12*4=48
    2
    ـ عند تاجر دلو به 50 ل ماء زهر باع منه لصانع حلويات 6 أوعية سعة الوعاء 5 ل ـ كم لترا بقي له ؟
    3
    ـ بمناسبة الدخول المدرسي اشترى الأب لابنائه اللوازم المبينة ص 107 
    ـ يملك الأب 500دج فهل يكفيه المبلغ ؟ ـ كم ينقصه أو يزيـد ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  107ـ 106  ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ اشترى رضا 3 علب بسكويت بـ 35دج للواحدة , عدّ رضا نقوده فوجد قد بقي له بعد الشراء 45دج ـ كم دينارا كان يملك رضا ؟ 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل
                                             
    مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق 
    ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار  أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
    ( 54* 1000) ( 21*100) ..... 
    ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب 
    بناء التعلم   
    ـ لاحظوا البرتقال و الميزان ثم تستنطق الصورة و دلالاتها 
    ـ أكتبوا وزن البرتقال بطريقتين مختلفتين
    وزن محمود نفس كمية البرتقال 
    أضع المعايير المناسبة على كفة الميزان يتعرف المتعلم على الغرام و الكيلوغرام
    ـ أمامك 3 أكياس 
    ـ فول = 4كغ و 50غ
    ـ حمص = 650غ
    ـ عدس = 6كغ و 150غ
    ماهي الكتلة الإجمالية للحبوب ؟
    احسب الفرق بين كتلتي العدس و الفول
    احسب الفرق بين الفول و الحمص 
    احسب الفرق بين العدس و الحمص يحسب و يحول كتل و يجري عمليات طرح
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  109   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد 
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين 




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل 
                     
    مراحل ســــــــــير الدرس

                          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   
    ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار  أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
    ( 54* 1000) ( 21*100) ..... 
    ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب 
    بناء التعلــم
    -
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  109    ) 
    -
    يشرح المعلم طريقة العمل 
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي 
    1
    ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة  لتحقيق المساواة
    2
    ـ أربط كل كتلة بما يناسبها
    3
    ـ أحول إلأى الغرام ( 1 كغ ونصف ـ 2 كغ و 70 غرام ـ 3 كغ )
    4
    ـ أرتب الكتل التالية من الأثقل إلى الأخــــف يحاول المتعلم فهم التمرينات 

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص ( 109   ) 

    استثمــــــار
    المكتسبـات   
    ـ انتج لبان 9600غ من الزبدة ملأ بها علبا مختلفة الكتلة ثم قام ببيعها حسب ما بينه الجدول ـ احسب كتلة الزبدة
    هل باع اللبان كل إنتاجه ؟
    أعلل إجابتي 
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy