404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • إختبار السنة الرابعة إبتدائي


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية                                                              السنة الرابعــة ابتدائي
    اختبار الثلاثي الثاني  في
    مادةالتربية المدنية
                                                                              
                                                                             الأسئلــــــــــة
          التمرين الأول:

    ضع العلامة ( × ) في الخانة المناسبة :

    الخدمات
    الجرائد والمجلات
    الحاسوب
    الهاتف النقال
    ـ الاتصال بالغير عن بعد
    ـ المطالعة
    ـ معرفة الوقت و التاريخ الحالي
    ـ معرفة الأخبار الرياضية
    ـ معرفة برامج التلفزيون

               X                         

    X         
    X

    X
    X
            X

    X

      التمرين الثاني :

                                          أذكر ثلاثـة وثائــــــق بريدـية .(برقيةـــ الصكوك ـــ الحوالة...الخ )

           التمرين الثالث : أكمل الفراغات بما يلي:
          ( الممرضون ــ للتمريض ــ  السكانية ـــ منتخب ـــ الممرضات ــ عضو ــ للفحص)
         

    قاعات العلاج المنتشرة في الريف أو أطراف المدن , تتكون من قسم واحد يعمل فيه  الممرضون و الممرضات

    المراكز الصحية تتواجد بالقرب من التجمعات  السكانية  الأكثر كثافة ويتكون المركز الصحي من قسم للتمريض   و أقسام للفحص
    يسير البلدية مجلس شعبي منتخب يرأسه عضو منه.

    التمرين الرابع :

    إربط كل مؤسسة بالخدمة التي تقدمها :   

                              البلدية                                         تلقيح الأطفال
                              الأمن                                          توزيع الرسائل و الطرود البريدية
                             البريد والمواصلات                         تنظيف الشوارع و الساحات
                             القطاع الصحي                              تنظيم قواعد المرور












    مربع نص: اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية 

  
                السنة: الرابعة ابتدائي
    الــسّــــــــنــــــــد
       ــــــ حَديقَةُ التَّجارُبِ بالحامّة في الجـزائـرِ العاصمة جــنّة الدّنيا هي أَرْوَعُ الحَدائِـقِ و أَجْـمَلُها تَـعْـكِـسُ الجَـمالَ والـرَّوْعَةَ والسِّحْـرَ والـلَّمَعانَ عِـنْدَما تَجْلِسُ فـيها ساعَةً سَـتَـبْحَثُ عَـنْ ساعَـةٍ أُخْـرى وسَـتَــكونُ مُــدْمِنًا عَـلَيْها لِأَنَّ الحَديقَةَ ساحِـرَةٌ و الـفَـنُّ فيها لا يَـنْـقَطِع.
     ـــــــ هي ثالثُ حَديقَةٍ في العالَمِ مِنْ حَـيْثُ النَّـباتاتِ النّادِرَةِ و الّتي يَـفوقُ عُـمْـرُ بَـعْـضِها مِائَةَ سَنَة، و مِنْ أَهَـمِّ ميزاتِها اعْـتِدالُ مُناخِها و أَسْهَمَتْ هَـذِهِ الميزَةُ المُناخِيَّة في تَـنَوُّعِ النّباتاتِ والأَشْجار، كَما تَـمَّ تخْصيصُ جُـزْءِ مِنها حَديقةً لِلحَـيوانِ فيها المِئاتُ مِنْ أَصْنافِ الـحَشَراتِ و الأَسْماكِ و الحَـيَوانات.
    v    الأســــــــئــــــــــلــــــــــة
    £    البناء الفكري:
    1.  هات عنوانا مناسبا للنّص.
    2.  بــم يتميّـز المناخ في حـديقــة الحــامّــة؟
    3.  أستخرج من السّـنـد مرادف الكـلمتين التاليتين:
    ــ الــقــلـيــلــة = . . . . . . . . . . ، ــ أنــواع = . . . . . . . . . . .
    £    البناء اللغوي:
    1.    أصـنّـف الكـلـمات الـتـي تـحتـها سطـر في الجدول المرافـق.( الحدائق ـ ساعة ـ الحديقة ـ ساحرة )
    اِسم " أن "
    خبر " أنّ "
    اِسمٌ مجرور
    مضاف إليه








    2.    أصـرّف الاسم (( جَـمـيلٌ )) مع الضّـمـائـر ( هي ـ هـما " مذكر "  ـ هـما " مؤنث "ـ أنت ـ أنـتنّ )
    3.    لماذا كتبت الهمزة في كلمة (( جُـزْء )) على السّطـر؟
    £    الوضعية الإدماجية:
    ــــــ في أَحَـدِ الأَيّـامِ الرَّبيعِـيَّةِ قُـمْـتَ بِـزِيارَةِ حَـديقَةٍ عامَّةٍ مَعَ عائِـلَتِـك، فَـأُعْـجِـبْـتَ كَـثيرًا بِسِحْـرِها و جَـمالِها.
    §          في فَـقْـــرَةٍ لا تَـتَـعَدّى ( 10 أسطر )، صِـــفْ تِــلْـكَ الحَـديقَةَ و الطّـيورَ  و الفَـراشاتِ الّـتي شاهَـدتَها، مُـقَـدِّمًا نَـصائِـحَ لِـعائِلَـتـِك كَيْ يُحافِـظوا عَـلَيها. مُـوَـظِّـفًـا كـانَ أو إِحْدى أَخَـواتِها.
    النص
    امتطى السائقُ الحافلة وأغلق الباب الأمامي  وما هي إلا لحظات حتى انفتح الباب الخلفي للحافلة فتدافع
    المسافرون يتزاحمون ويريدون الصعود في وقت واحد ويجرون نحو المقاعد الشاغرة لاحتلالها .
    شكل بيضوي: الأسئلةولما هدأ الزحام قليلا صعدت عجوز على مهل فوجدت كل الأماكن مشغولة فأمسكت بعمود معدني وظلت واقفة في الممر ولمْ يقمْ لها احد ثم  تفطن لحالها شاب  قاعد تبدوا عليه علامات النشاط والحياء .فقام وأخذ بيدها بلطف وألح عليها بالجلوس في مكانه.فجلست وهي تدعو له بالخير .قضت العجوز سفرها في أمن وراحة
    مستطيل مستدير الزوايا: البناء  الفكري1-                        
     ا) أكتب عنوانا مناسبا للنص
    ب) رتب الأفكار كما جاءت في النص بالرقم 1-2-3
    (...)الشاب يكمل رحلته مرتاح البال   .(....)المسافرون يتدافعون للظفر بمقعد(....)الشاب المؤدب يتخلى عن مكانه للعجوز
    مستطيل مستدير الزوايا: البناء اللغويج) اشرح الكلمات التالية وضعها في جمل مفيدة    (( امتطى  -- الشاغرة ))
    2-                            
    ا) اعرب ما تحته  خط في النص
    ب) حول الجملة التي بين قوسين الى جمع المذكر((امتطى السائق الحافلة وأغلق الباب الأمامي))
    ج) املأ الجدول باسم فاعل من  الافعال التالية
    الفعل
    ساق
    لعب
    يجمع
    يرحل
    اسم الفاعل
    ....................
    ................
    ................
    ................

    د)اشكل الجملة التالية: تمرير أفقي: الوضعية الادماجيةلم يقف لها الشاب وتركها واقفة.


    كنت في طريقك عائدا الى البيت فوجدت شيخا يحمل قفة ثقيلة ماذا فعلت احكي لنا القصة وظف ادوات نصب وادوات جزم في موضوعك

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل موقع الأستاذ
    تصميم : Abdo Hegazy